«هيئة الأنفاق» تدرس تأسيس شركة خاصة لإدارة المولات التجارية

الشركة الجديدة ستتولى ادارة 3 مولات تجارية مملوكة للهيئة فى الفترة الحالية

«هيئة الأنفاق» تدرس تأسيس شركة خاصة لإدارة المولات التجارية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:52 ص, الأحد, 21 فبراير 21

تدرس الهيئة القومية لـ الأنفاق ، تأسيس شركة بالشراكة مع الكيانات الخاصة، لإدارة أصولها الحالية، والمخططة إقامتها فى الفترة المقبلة بالتوازى مع زيادة خطوط المترو، وتحويلها لهيئة اقتصادية، بحسب تصريحات مصادر مطلعة.

وأضافت لـ«المال»، أن الشركة الجديدة ستتولى ادارة 3 مولات تجارية مملوكة للهيئة فى الفترة الحالية، وهى «العتبة، ومنشية الصدر ومول منطقة ماسبيرو الجارى إنشاؤه»، لافته إلى أن شراكة القطاع الخاص هدفها القضاء على الروتين الحكومي، وضمان نجاح الكيان الجديد فى المستقبل.

ويضم مول العتبة يضم 20 محلا، بمساحات تتراوح من 60 إلى 83 متراً، بينما يتم حاليا إنشاء مول ماسبيرو ضمن الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو لخدمة تجار وأهالى بولاق أبو العلا .

وتسعى الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الممتد من العتبة حتى الكيت كات، بطول 4 كيلو مترات وعدد 4 محطات نفقية نهاية العام الجاري، حيث تضم محطات ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات.

ووافق مجلس النواب فى أغسطس الماضى على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983 بشأن إنشاء الهيئة القومية للأنفاق.

ويستهدف تعديل القانون منح مرونة وحرية للهيئة القومية للأنفاق لدى ممارستها لدورها واستثمار أموالها من خلال أنشطة اقتصادية تسهم فى تغطية مصروفات تشغيل وصيانة المشروعات التابعة لها خارج الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى تفعيل الاختصاصات والصلاحيات التى استحدثت للهيئة القومية للأنفاق بموجب القانون رقم 33 لسنة 2018 الذى أدخل بعض التعديلات على قانون إنشاء الهيئة، وجعلها أكثر اتساقاً مع متطلبات جهات التمويل الأجنبية التى تتعامل معها.

ويبلغ عدد القطارات العاملة على الخط الأول 47 قطارا تقوم بعدد 522 رحلة يوميا لنقل حوالى 3 ملايين راكب، ويعمل على الخط الثانى 35 قطارًا، بعدد رحلات 664 رحلة لنقل مليون راكب يوميا، والخط الثالث 16 قطارا، بعدد 429 رحلة لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة.

وأعلنت وزارة النقل الفترة الماضية، أن إجمالى المبالغ التى تم صرفها على مشروعات مترو الأنفاق خلال الـــ 6 سنوات السابقة بلغ 33.1 مليار جنيه، وجارى تنفيذ مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه، ومخطط البدء فى تنفيذ مشروعات أخرى جارى دراستها بتكلفة تقديرية 300 مليار جنيه.

وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية بسبب ارتفاع التكلفة المالية.

واحتلت محافظة القاهرة المرتبة 35 كأطول خطوط مترو من بين 114 مدينة على مستوى العالم، بعدد ركاب 3.5 مليون مواطن يومياً، وبلغ عدد رحلات خطوط المترو الحالية 1662 رحلة يومياً فى 2019، مقارنة مع 1544رحلة يومياً فى 2014، فى حين تصل عدد المحطات بالخطوط الثلاثة إلى 92 محطة، ويصل إجمالى أطوال الخطوط الثلاثة إلى حوالى 110.3 كم.