«هيئة الأنفاق» تتلقى 3 عروض عالمية لتنفيذ قطار كهربائى فى المنصورة الجديدة

القائمة تضم «افيك الصينية وشركة يابانية وتحالف فرنسي»

«هيئة الأنفاق» تتلقى 3 عروض عالمية لتنفيذ قطار كهربائى فى المنصورة الجديدة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:07 ص, الأحد, 20 سبتمبر 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق، تلقت مؤخرًا 3 عروض من شركات عالمية متخصصة فى مشروعات الجر الكهربائي، لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى«دمياط الجديدة – جمصة – المنصورة الجديدة، بطول 50 كيلو مترا.

وأشارت إلى أنه من بين تلك الكيانات المتقدمة شركة أفيك الصينية المنفذة لمشروع «العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة»، وشركة يابانية، وفضلا عن تحالف فرنسي، لافتة إلى أن العروض المقدمة مصحوبة بخطة تمويلية مسيرة من مؤسسات تمويل دولية.

وأوضحت أن دراسات المشروع قاربت على الانتهاء، وهناك أكثر من مسار لبعض محطات المشروع، ويتم تدقيقها لضمان نقل أكبر عدد ممكن من المواطنين مع تحقيق عائد يغطى تكلفة التشغيل اليومية، فضلا عن تحديد القيمة النهائية للتنفيذ، والتى تقدر مبدئيا بنحو 20 مليار جنيه بخلاف قيمة الوحدات المتحركة.

مصادر: 30 شهراً فترة التنفيذ الفعلى.. وتشغيل 35 قطاراً على الخط تكلفة الواحد 24 مليون دولار

وقالت مصادر وزارة النقل، أن تقدم تلك الشركات قبل طرح مناقصة رسمية عالمية، يضمن اختيار عرض تمويلى وفنى مناسب وبسعر معقول للأعمال الإنشائية والكهربائية، الأمر الذى سينعكس على سرعة التنفيذ المقدر أن تكون فى حدود 30 شهراً.

ولفتت إلى المسار المبدئى المقترح حاليًا للمشروع، حيث تكون بداية الخط من مدينة المنصورة مرورا بمدن طلخا ونبروه وبلقاس، حتى يصل إلى مدينة جمصة، ثم يتفرع من محطة تبادلية على غرار محطة عدلى منصور بالقاهرة، إلى مسارين الأول إلى مدينة دمياط الجديدة، والثانى إلى مدينة المنصورة الجديدة.

وذكرت أن كافة مسارات المشروع سطحية وعلوية، وتم الاتفاق على عدم عمل أنفاق لتقليل التكلفة قدر الإمكان، وتسريع الأعمال.

وذكرت مصادر وزارة النقل، أن نحو 35 قطارا سيتم تشغيلها على الخط، تكلفة الواحد منهم 24 مليون دولار لم يحدد مصادر تمويلهم فى الوقت الحالي.

وأشارت مصادر وزارة النقل، إلى تولى هيئة الأنفاق الأشراف على تنفيذ دراسات وإجراء مفاوضات تمويل القطار الكهربائى بالمنصورة، باعتبارها خبرة استشارية فى التنفيذ، مع معاونة بيت خبرة أجنبى لتقديم الاستشارات المطلوبة خلال فترة التنفيذ الفعلي.

يشار إلى أن وزارة النقل، أعلنت الفترة الماضية، عن موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبى على توفير مبلغ 1.1 مليار يورو، لتمويل 3 مشروعات لصالح هيئة الأنفاق، الأول وهو تحويل خط قطار أبو قير إلى مترو بطول 22 كم، والثاني، مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل، والأخير مشروع إعادة تأهيل الخط الثانى للمترو بقيمة 240 مليون يورو.

ووقعت وزارة النقل، عقد إدارة الخط الثالث مع شركة RATP DEV الفرنسية بهدف خفض خسائر المترو، والقدرة على تقديم خدمة أفضل للركاب.

وتصل فترة إدارة الفرنسيين للخط 15 عاماً تبدأ من 2021، بقيمة 1.138 مليار يورو، مع إجراء الصيانة اللازمة للقطارات خلال فترة العقد.