«هيئة الأنفاق» تبدأ أعمال الهدم للمنشآت المتعارضة مع 5 محطات بالخط الرابع للمترو

المقاول الفائز يتولى أعمال الهدم والإزالة ورفع الأنقاض

«هيئة الأنفاق» تبدأ أعمال الهدم للمنشآت المتعارضة مع 5 محطات بالخط الرابع للمترو
المال - خاص

المال - خاص

11:01 ص, الأحد, 23 يناير 22

تبدأ الهيئة القومية للأنفاق، خلال أيام تنفيذ أعمال الهدم وإزالة المنشآت المنزوع ملكيتها المتعارضة مع 5 محطات ضمن المرحلة الأولى لخط مترو الأنفاق الرابع، وهى: «الفسطاط، والملك الصالح، والروضة، وميدان الجيزة، والطالبية»، بحسب تصريحات مطلعة لـ«المال».

أضافت، أنه سيتم بداية من فبراير المقبل تلقى العروض الفنية والمالية من الكيانات الراغبة فى تنفيذ تلك الأعمال وفقا للاشتراطات والمعايير المحددة من جانب الهيئة، ومن أهمها إقرار الشركة الفائزة بالمشروع تحملها المسؤولية كاملة فى الحفاظ على الشوارع والمبانى المجاورة للمواقع المذكورة سابقا.

ولفتت إلى أن المقاول الفائز يتولى أعمال الهدم والإزالة ورفع الأنقاض حتى منسوب تأسيس خط المترو أسفل سطح الأرض، مع إزالة أى عوائق، فضلا عن نقل ناتج الحفر وسحب المياه الجوفية، وإنهاء تلك الأعمال خلال شهرين من استلام المواقع.

ولفتت إلى أن عقد المشروع حاليا يراجع بمجلس الدولة، بالتزامن مع تلقى الهيئة العروض والبدء فى تقييمها وفقا لعدد من المعايير الموضوعة فى كراسة الشروط.

وبحسب الهيئة القومية للأنفاق، تضم المرحلة الأولى للخط الرابع 17 محطة، بطول 18 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، حتى ميدان الرماية، ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى، ثم يمتد إلى «الملك الصالح» ليلتقى مع الخط الأول، قبل أن يصل إلى محطة الفسطاط.

وتعاقدت وزارة النقل فى عام 2019 على شراء 4 ماكينات للخط الرابع للمترو من شركة «هيرنكنشت» الألمانية تكلفت 75 مليون يورو، بتمويل من الهيئة القومية للأنفاق.