هيئة الأرصاد الجوية تتوقع بدء موجة الطقس السيء بالإسكندرية

رئيس الصرف الصحي : تم رصد نوات تتخطى4 أضعاف طاقة إستيعاب المنظومة

هيئة الأرصاد الجوية تتوقع بدء موجة الطقس السيء بالإسكندرية
مها يونس

مها يونس

5:01 ص, الأربعاء, 25 نوفمبر 20

استهلت مع بدء الساعات الأولى من فجر يوم الأربعاء، موجة الطقس السيء التي توقعتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية على السواحل الشمالية للبلاد والتي تشهدها محافظة الإسكندرية بدءاً من اليوم وحتى الجمعة المُقبل، حيث تواصل سماء الإسكندرية هطول الأمطار الرعدية الغزيرة، وتزداد شدتها من حيناً لآخر، حيث أغرقت الشوارع الرئيسية وعدداً من الشوارع الجانبية بعدد من المناطق.

وكانت قد أرجعت هيئة الأرصاد الجوية سوء الأحوال الجوية إلى تأثر البلاد بإمتداد منخفض السودان الموسمي على السطح مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مشيرة إلى تأثر كل من محافظة الإسكندرية ومطروح، بورسعيد، دمياط، رشيد، العريش، ورفح ، بتلك الأجواء من أمطار غزيرة تستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

ومن ناحيته صرح محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، بأن المحافظة تعرضت خلال النوات السابقة لكميات أمطار غزيرة تفوق الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار ، لافتا إلى أن الإسكندرية بها حاليا 73 نقطة ساخنة تتعرض لتراكمات كبيرة من مياه الأمطار خلال موسم الشتاء التي تضاعفت فيه كمية المياه بشكل كبير عن السنوات السابقة .

وشدد محافظ الإسكندرية على ضرورة التنسيق بين شركة الصرف الصحي والأحياء وكذلك خطة الاستعانة بمعدات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية لتنسيق العمل الذي يساعد على تجاوز النوات القادمة، والتي تؤكد توقعات الأرصاد أنها ستكون أضعاف النوات السابقة، فضلاً عن ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين التضامن الإجتماعي وكافة الجهات لدعم المناطق المتضررة في الحال .

وعلى جانب آخر، أشار رئيس شركة الصرف الصحي إلى ضرورة تقسيم العمل في الأحياء إلى مجموعات للتعامل مع النوة القادمة، موضحا أن زيادة كمية الأمطار التي تسقط على المحافظة، ضاعفت من حجم التحديات التي تواجه منظومة الصرف الصحي بالمحافظة.

رئيس الصرف الصحي: تم رصد نوات تتخطى ٤ أضعاف طاقة استيعاب المنظومة

ووفقاً لرئيس الشركة فقد تم رصد نوات تتخطى 4 أضعاف طاقة استيعاب المنظومة، مما يتسبب في ظهور تجمعات لمياه الأمطار بالمناطق ذات المنسوب المنخفض.

وإستعرض رئيس الشركة توزيع السيارات والبدالات على الأحياء المختلفه خلال خطة التعامل مع النوة القادمة حيث تتمركز 10 سيارات و5 بدالات بحي المنتزة ثاني ، و13 سيارة و9 بدالات في المنتزه أول ، و16 سيارة و5 بدالات بشرق ، و23 سيارة و9 بدالات بوسط ، و10 سيارات و5 بدالات بغرب ، و10 سيارات وبدالة واحدة بالعجمي ، و7 سيارات و4 بدالات بالعامرية أول ، و4 سيارات بالعامرية ثاني وسيارتان ببرج العرب، وسيتم الإستعانة الفورية بسيارات القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية في المناطق المتضررة.

ووفقاً للظروف الجوية السيئة، كان قد أصدر محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف قراراً بتعطيل الدراسة الأربعاء للمدرسون والطلاب، فضلاً عن منح جميع العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة والجهات التابعة لها والتي نقلت إختصاصاتها للوحدات المحلية إجازة اليوم، وذلك نظرا لحالة الطقس اليوم المقرر أن تتعرض لها الإسكندرية وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد.

ويتمثل القرار فى المديريات المُشار إليها : التربية و التعليم ، التضامن الإجتماعي، الإسكان والمرافق، الطب البيطري، الزراعة، الأوقاف،التموين، التنظيم والإدارة، القوى العاملة، الشباب والرياضة والمساحة والري .

وبحسب قرار محافظ الإسكندرية، يستثنى من ذلك القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الإحتياجات التى يحددها مديروا المديريات .

وأرجع المحافظ ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لإتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الإستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.

وعلى صعيد ذات صلة عقد محافظ الإسكندرية اجتماعاً عاجلا أمس لإستعراض الخريطة الجديدة للتعامل مع بؤر تراكمات مياة الأمطار والمعروفة بالمناطق الساخنة بالمدينة.

رئيس الوزراء يخصص 300 مليون جنيه لأزمة مياه الأمطار بالإسكندرية

جاء ذلك بحضور ممثلي شركة الصرف الصحي والمياه ورؤساء الاحياء والقوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية والجهات الأمنية، لاستعراض خريطة العمل الجديدة للتعامل مع بؤر تراكمات مياة الأمطار والمعروفة بالمناطق الساخنة بالإسكندرية خلال النوة القادمة، وموسم الأمطار، وذلك عقب تخصيص الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء 300 مليون جنيه كحل عاجل لأزمة مياه الامطار التي تتعرض لها الإسكندرية في النوات .

أما في جامعة الإسكندرية فقد أصدر الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة ، قراراً بتعطيل الدراسة اليوم الأربعاء، بجميع كليات ومعاهد الجامعة بالحضور، مع إستمرارها أونلاين وفقاً للجداول الدراسية المعلنة بالكليات والمعاهد، نظرًا لحالة عدم الإستقرار فى الأحوال الجوية التى تشهدها المحافظة، وفقاً للمعلومات الواردة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخرائط الطقس.

ووفقاً لرئيس الجامعة يُستثني من ذلك القيادات والأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية، الأمن الجامعي، والعاملين فى إدارات الصحة والسلامة المهنية، والنوباتجيات، وما يحدده عمداء الكليات والمعاهد وفق إحتياجات كلياتهم ومعاهدهم، وذلك حرصا على سلامة الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.