هوس الذكاء الاصطناعي.. كيف تتسابق أمازون مع جوجل ومايكروسوفت؟

ضخ المستثمرون 29.1 مليار دولار على صفقات الذكاء الاصطناعي

هوس الذكاء الاصطناعي.. كيف تتسابق أمازون مع جوجل ومايكروسوفت؟
نيفين نبيل

نيفين نبيل

2:45 م, الأحد, 31 مارس 24

منذ شهر أكتوبر من العام الفائت، اجتاح العالم هوس جديد من نوعه مع ظهور برنامج “شات جي بي تي” العامل بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، منذ ذلك الحين أصبحت التقنية الجديدة الشغل الشاغل لعمالقة وادي السيليكون من أمثال مايكروسوفت و جوجل، ومؤخرًا لحقت “أمازون” بالركب خوفا من التخلف في هذا المجال الذي أصبح موضة 2024 والأعوام القادمة.

معظم عمالقة التكنولوجيا يفضلون ضخ استثمارات مليارية في الشركات الناشئة المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي بدلا من إجراء عمليات الاستحواذ هذه الأيام، ويرجع ذلك في الغالب إلى البيئة التنظيمية غير المواتية. لكنهم يجدون طرقًا أكثر إبداعا وحلولا مختلف لإنفاق مليارات الدولارات على تطوير تلك التقنيات.

مؤخرا قامت أمازون بضخ استثمارات بقيمة 2.75 مليار دولار في شركة Anthropic  أنثروبيك الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي تم الإعلان عنه هذا الأسبوع، أكبر صفقة تمويلية لها على الإطلاق وأحدث مثال على هوس الأسماء الكبيرة لشركات التكنولوجيا بتطوير التقنيات التوليدية التي ستشكل مستقبل الإنترنت  خلال العقد القادم.

شركة أنثروبيك هي المطور وراء نموذج الذكاء الاصطناعي “كلود”  Claude، والذي يتنافس مع GPT الذي تم تطويره من قبل شركة “أوبن إيه آي” الناشئة واعتمدته شركة مايكروسوفت في نموذج أعمالها، جنبا إلى جنب مع تطوير شركات ميتا وأبل لأنظمتهم.

جميعًا يتسابقون لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في منتجاتهم المقدمة للمستهلكين سواء شركات أو أفراد، مع تضمين مزيد من الميزات لضمان عدم تخلفهم عن الركب في سوق من المتوقع أن تتجاوز إيراداته مليار دولار في غضون عقد من الزمن.

في عام 2023، ضخ المستثمرون 29.1 مليار دولار مجتمعة في ما يقرب من 700 صفقة ذكاء اصطناعي، بزيادة تزيد عن 260٪ في القيمة عن العام السابق، وفقًا لشركة PitchBook.

وكان جزء كبير من تلك الأموال استراتيجيا، حيث جاء من شركات التكنولوجيا وليس من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية أو المؤسسات الأخرى. وقال فريد هافيميير، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وأبحاث البرمجيات في شركة ماكواري Macquarie بالولايات المتحدة، إن الخوف من فقدان الفرصة السوقية والقدرة التنافسية هو أحد العوامل التي تدفع قراراتهم.

وأوضح “هافيماير”: “إنهم بالتأكيد لا يريدون تفويت فرصة كونهم جزءًا من النظام البيئي للذكاء الاصطناعي”. “أعتقد بالتأكيد أن هناك ظاهرة الفومو في هذا السوق”، وهو مصطلح يعني الخوف من فوات الشيء، وهي حالة تدفع الأشخاص إلى الرغبة في أن يكونوا على اتصال دائم بمنصات التواصل الاجتماعي خوفاً من فوات حدثٍ ما لا يُشاركون فيه، هذه الحالة تُصيب مُعظم من لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مما يسبب قلقاً قهريا للمصابين.

تعتبر الاستثمارات الضخمة ضرورية لأن بناء نماذج الذكاء الاصطناعي وتدريبها باهظ التكلفة، مما يتطلب آلاف الرقائق المتخصصة التي جاءت حتى الآن إلى حد كبير من شركة Nvidia.

. قالت ميتا، التي تعمل على تطوير نموذجها الخاص من الذكاء الاصطناعي المسمى Llama، إنها تنفق المليارات على وحدات معالجة الرسومات في Nvidia، وهي واحدة من العديد من الشركات التي ساعدت شركة صناعة الرقائق على تعزيز إيراداتها على أساس سنوي بأكثر من 250٪.

بالإضافة إلى تطوير الرقائق، برزت شركة إنفيديا كواحدة من أكبر المستثمرين في وادي السيليكون، حيث استحوذت على حصص في عدد من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، جزئيًا كوسيلة للتأكد من نشر تقنيتها على نطاق واسع، وبالمثل، تقدم كل من مايكروسوفت وجوجل وأمازون أحيانًا أرصدة سحابية كجزء من استثماراتها.

وفي صفقة أمازون-أنثروبيك التي أُعلن عنها سابقا، قالت الشركتان إنهما ستعملان معًا بشكل وثيق بعدة طرق. ستستخدم أنثروبيك خدمات Amazon Web Services لتلبية احتياجاتها الحاسوبية بالإضافة إلى شرائح أمازون سيتم توزيع نماذج الذكاء الاصطناعي من أنثروبيك عن طريق خدمات الحوسبة السحابية لأمازون.  

في وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت Anthropic نموذج Claude 3، وهو أقوى نموذج لها والذي تقول إنه يتيح للمستخدمين تحميل الصور والرسوم البيانية والمستندات وأنواع أخرى من البيانات غير المنظمة للتحليل والإجابات.

فيما دخلت مايكروسوفت في مجال الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي في وقت سابق، حيث استثمرت مليار دولار في OpenAI في عام 2019. وتضخم حجم استثمارها منذ ذلك الحين إلى حوالي 13 مليار دولار. تستخدم Microsoft نموذج OpenAI بكثافة وتقدم نماذج مفتوحة المصدر على سحابة Azure الخاصة بها.

بينما ركزت جوجل جزء كبير من تطوير منتجاتها على الذكاء الاصطناعي التوليدي، ونموذج جيميني الذي أعيدت تسميته حديثًا، مضيفة ميزات في البحث والمستندات، وفي العام الماضي، التزمت جوجل باستثمار ملياري دولار في Anthropic، بعد أن أكدت سابقًا أنها استحوذت على حصة 10٪ في الشركة الناشئة إلى جانب عقد سحابي كبير بين الشركتين.

وقال هافيماير إن التحالفات مع كبار مقدمي الخدمات السحابية لا تجلب الأموال التي تشتد الحاجة إليها للشركات الناشئة فحسب، بل تساعدها أيضًا على تسجيل مزيد من العملاء، مضيفا “تقول الشركات السحابية: “تعالوا إلينا، واعملوا على منصتنا، واحصلوا على إمكانية الوصول إلى أحدث وأكبر نماذج الذكاء الاصطناعي، واستخدموا بنيتنا التحتية أيضًا”. وبالتالي تصبح الشركات الناشئة جزءًا من نظام بيئي أكبر بكثير.”

وأضاف: “إننا نشهد ظهور الكثير من التحالفات بين شركات التوسع الفائقة التي تتمتع بنطاق واسع وبنية تحتية وجيوب عميقة للغاية، سوف تشكل العقد القادم”

وقالت إيمي هود، المديرة المالية لشركة مايكروسوفت، العام الماضي، إن الشركة كانت تقوم بتعديل “قوتها العاملة نحو العمل الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي أولاً والذي نقوم به دون إضافة عدد مادي من الأشخاص إلى القوى العاملة”. وقالت إن مايكروسوفت ستواصل إعطاء الأولوية للاستثمار في الذكاء الاصطناعي باعتباره “الشيء الذي سيشكل العقد المقبل”.