هل يمكن أن تساعد أنظمة السلامة المتقدمة فى خفض أسعار التأمين على السيارات؟

تسهم فى تقليل عدد الحوادث ومنع الاصطدامات

هل يمكن أن تساعد أنظمة السلامة المتقدمة فى خفض أسعار التأمين على السيارات؟
المال - خاص

المال - خاص

6:28 ص, الأثنين, 30 أغسطس 21

تستثمر شركات السيارات العالمية المليارات لتزويد سياراتها بترسانة من الإمكانات المتقدمة؛ خاصة تلك المتعلقة بعوامل الأمان والسلامة؛ حيث صُممت هذه الميزات لجعل تجربة القيادة أفضل وأكثر أمانًا.

وفى تقرير نشرته مؤسسة «فوكس موف» بموقعها الإلكتروني؛ فإن أكثر الميزات المفيدة هى تلك المعززة للسلامة، والتى يشار إليها عادة باسم أنظمة السلامة المتقدمة. نظرًا لأن هذه الميزات مصممة لتسهيل القيادة بأمان، ولذا يعتقد البعض أن التكاليف التى يدفعوها لشركات التأمين مقابل التأمين على السيارة المجهزة بهذه التقنيات ستكون أقل.

يعقب التقرير: “لسوء الحظ، ليس ذلك هو الحال دائمًا”.

ما هى أنظمة الأمان المتقدمة؟

تشير التقارير إلى أن أنظمة السلامة المتقدمة تتضمن العديد من الميزات وأهمها: نظام الكبح التلقائى فى حالات الطوارئ، وأنظمة الاستشعار بالمشاة وتحذير مغادرة المسار، وتحذير الاصطدام الأمامى، والمساعدة فى الحفاظ على المسار والتحذير من حركة المرور الخلفية.. وغيرها.

لقد صممت هذه التقنيات لحل بعض مشاكل القيادة الشائعة وغير الآمنة. حيث يمكن للمركبات المزودة بهذه الميزات استشعار السيارات الأخرى أو الأشخاص، وضبط موقعك تلقائيًا داخل حارة، وحتى إيقاف سيارتك لمنع وقوع حادث أو تصادم.

مع حل هذه المشكلات المحتملة عن طريق التكنولوجيا، يكون من الأسهل بكثير تجنب الإصابة أو التسبب فى ضرر ويفيد السائقون بأنهم يشعرون بأمان أكبر مع هذه الميزات، ولكن هذا لا ينعكس بالضرورة على عروض أسعار التأمين.

لماذا لا تعمل هذه الميزات على خفض أسعار التأمين تلقائيًا؟

قد يتساءل البعض عن سبب عدم إسهام هذه الميزات فى خفض معدل التأمين على السيارة. والسبب الأساسى هو أن السيارات التى تحتوى على هذه التحسينات باهظة الثمن مكلفة للغاية لاستبدالها أو إصلاحها. على سبيل المثال، قد تكلف الكاميرا الاحتياطية التى تستشعر الأشخاص الآخرين والسيارات وتساعد فى ركن السيارة ما يصل إلى 600 دولار لاستبدالها. وإذا تعرضت سيارة عالية التجهيزات التكنولوجية لأضرار جسيمة، فإن مثل هذه التكاليف سترتفع بسرعة.

السبب الثانى هو أنه على الرغم من أن هذه الميزات مصممة لتقليل عدد الحوادث فإنها لم تكن موجودة لفترة كافية حتى تنتهى شركات التأمين من تقييم فاعليتها.

فى حين أنه قد يكون من المخيب للآمال الاعتقاد بأن التكنولوجيا المحسّنة لسيارتك ليس لها تأثير مباشر على أسعار التأمين الخاصة بك، فمن المحتمل أنها ستضمن خصومات فى المستقبل حيث يتم إصدار الإحصائيات التى تثبت فاعليتها. وعندما تصبح التكنولوجيا متداولة ويتم اختبارها بشكل جيد، سينخفض سعر هذه الميزات وسيتبع ذلك انخفاض تكاليف التأمين الخاص بالسيارات الجديدة.

ما هى ميزات السيارة التى يمكن أن تخفض تكاليف التأمين؟

يشير التقرير إلى أن على العميل الباحث عن طرق لتخفيض أقساط التأمين، التركيز على عوامل الأمان فالميزات الأكثر بساطة مثل الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان والمكابح المانعة للانغلاق مكونات قياسية لتصنيف أمان السيارة، كما ستتم إضافة الميزات المحسنة للسيارات الأحدث إلى القائمة بلا شك.

على سبيل المثال، تقدم بعض الشركات خصومات على السيارات المجهزة بأجهزة وبرامج مكافحة السرقة. يمكن أن تتراوح هذه الميزات من ميزات بسيطة مثل أجهزة إنذار السيارة إلى ميزات أكثر تعقيدًا مثل نظام تحديد المواقع. ويمكن التحقق من سياسات الشركات المختلفة لمعرفة العروض التى تقدم أفضل الخصومات.

إذا كنت تتساءل عن العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع المدفوعات لشركات التامين، فإن هذه الشركات لا تزال تركز على معايير سلامة غير متقدمة إلى حد ما. على سبيل المثال، سيكون التأمين أعلى على المركبات الأحدث وذات المحركات الأكثر قوة. ومن المثير للاهتمام أن شركات التأمين تأخذ اتجاهات الجريمة فى الاعتبار فقد ثبت إحصائيًا أن السيارات الصغيرة والبسيطة مثل: هوندا أكورد، هوندا سيفيك، وتويوتا كامرى – كثيرًا ما تُسرق، مما يضمن أيضًا معدلات أعلى للدفع.

ولا تزال بعض هذه الأنظمة الذكية قيد الدراسة من قبل صناعة التأمين، حيث يمكن أن تساعد هذه الحقائق على فهم كيفية تحديد السعر الخاص بالتأمين على السيارة وتعطى فكرة جيدة عن الميزات التى يجب البحث عنها، عند شراء سيارة جديدة.