هل يحق لروسيا نقل الصندوقين الأسودين لـ " موسكو " أم لا ؟

هل يحق لروسيا نقل الصندوقيين الأسوديين لـ " موسكو " أم لا ؟؟

هل يحق لروسيا نقل الصندوقين الأسودين لـ " موسكو " أم لا ؟
جريدة المال

المال - خاص

7:12 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15

رئيس اتحاد النقل الجوي : إعلان شركات الطيران تجنب السفر عبر سيناء ” إجراء احترازي “
 

دعاء محمود :
 
استحوذ سقوط الطائرة الروسية المنكوبة في شبه جزيرة سيناء على اهتمام الرأي المحلي والعالمي بعد أن راح ضحيتها نحو 217 سائحاً، بالإضافة إلي 7 أفرد من طاقم الطائرة.
 
ويترقب الجميع سواء في مصر أو الخارج الإعلان عن النتائج والأسباب الأولية لسقوط الطائرة، خاصة بعد قرب الانتهاء من فحص الصندوقين الأسودين والذي يعد من أبرز الأدوات التي يمكن من خلالها اكتشاف الأسباب الحقيقة وراء سقوط الطائرة .
 
” المال ” توضح في هذا التقرير الأطراف التي يجب أن تشارك في التحقيق، وهل من حق روسيا المطالبة بنقل الصندوقيين الأسوديين إلي موسكو للفحص أم لا ؟ خاصة بعد تصريحات السفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كيربيتشينكو، بأنه سيتم نقل الصندوق الأسود الخاص بالطائرة المنكوبة إلى العاصمة الروسية ” موسكو ” لتفريغ ما فيه وهذا وفقاً للقانون الدولي .
 
أولاً : الأطراف
 
الدولة التي وقعت بها الطائرة :     ” مصر “
الدولة المسجل بها الطائرة :       ” ايرلندا “
الدولة التي راح ضحاياها :        ” روسيا “
الشركة المنتجة للطائرة المنكوبة :    ” ايرباص “
طراز الطائرة :                       ” ايرباص 320 “
الشركة الروسية التي كان علي متنها الركاب :  ” كولافيا “
 
ثانياً : هل من حق روسيا نقل الصندوقيين الأسوديين لـ ” موسكو ” للفحص أم لا ؟
 
قال حسن عزيز، رئيس الاتحاد المصري للنقل الجوي: إن فكرة إرسال الصندوق الأسود لأي دولة المفترض أن يتم تحت رعاية منظمة الإيكاو الدولية للطيران المدني وذلك لتنظيم العلاقة بين الأطراف .
 
وأضاف: أنه وفقاً للقانون الدولي، فدولة روسيا والتي راح ضحاياها في الحادث دورها هو ” مراقب ” فقط ومشرف على التحقيقات أو حسب الاتفاق بين الأطراف، فالدولة المسجل بها الطائرة والمصدرة للتراخيص وفي هذا الحادث هي دولة ” إيرلندا ” هي طرف أصيل في تحقيقات الدولة التي وقعت بها الطائرة .
 
وتابع عزيز: في حال سقوط الطائرة في مياه إقليمية تقوم دولة التسجيل بإجراء التحقيقات اللازمة .
 
ولفت إلي أنه لو قامت الدولة المسجل بها الطائرة بتعين خبراء من أي دولة في العالم لمتابعة الحادثة فهذا من حقها، مشيراً إلي أنه في حال موافقة مصر على إرسال الصندوق الأسود لروسيا فعليها أخذ نسخة من التفريغ الخاص بالصندوق، فضلاً عن إرسال مندوب من مصر لموسكو للإشراف على التحقيقات.
 
وأوضح رئيس الاتحاد المصري للنقل الجوي، أن روسيا لن تضر مصر، نظراً للعلاقات القوية والتاريخية بينهم، مشيراً إلي أن رحلات الطيران من روسيا لمصر مستمرة على شركات طيران أخري ما عدا الشركة التي وقع عليها الحادث لحين انتهاء التحقيقات .
 
وعن دور شركة الإيرباص وهي الشركة المنتجة لطائرة إيرباص 320 والتي سقطت في سيناء فجر السبت وعلى متنها 224 سائحاً، قال: إن الشركة دورها ليس التدخل في جهات التحقيق وإنما تقديم الدعم اللوجيستي وجميع المعلومات الفنية عن الطائرة .

وحول إعلان شركات الطيران الخليجية ولوفتهانزا تجنب الطيران عبر سيناء، أكد أن هذا القرار إجراء احترازي، نظراً لمطالبة شركات التأمين الخاصة بهم عدم الطيران على هذه المنطقة، مؤكداً أن الخطوط الجوية البريطانية أعلنت اليوم استمرار الطيران وتسيير رحلاتها عبر سيناء.
 
يذكر أن طائرة تابعة لشركة “كولافيا” الروسية من طراز الإيرباص 321، وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد، قد سقطت أول أمس فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة في رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بيترسبورج الروسية، وأقلعت الطائرة في الساعة 5:51 فجرًا  بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع .

جريدة المال

المال - خاص

7:12 م, الأثنين, 2 نوفمبر 15