هل يجذب سعر 20 جنيها للسهم مساهمى «سوديك» لعرض «الدار» الإماراتية؟

يوسف البنا: تقييم «نعيم» 21.52 جنيه وتتوقع أرباحا بـ 700 مليون

هل يجذب سعر 20 جنيها للسهم مساهمى «سوديك» لعرض «الدار» الإماراتية؟
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:48 ص, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

2 جنيه هو الفرق بين سعر السهم فى عرض الشراء البالغ 20 جنيها وبين سعر السهم فى السوق والذى يستقر على مستويات 18 جنيها، فهل سيكون هذا الفارق السعرى عنصر جذب للعرض أم سيتراجع مساهمى سوديك عن المشاركة فى العرض بداعى عدم عدالة السعر؟

تساؤلات طرحتها «المالس على عدد من خبراء السوق بشقيه المالى والفنى، لبحث جاذبية سعر السهم فى عرض الشراء، والاحتمالات الخاصة بحركة السهم فى حال فشل العرض.

كان تحالف مكون من شركة الدار العقارية الإماراتية، وجاما فورج التابعة لشركة «القابضة» الإماراتية، تقدم فى 14 سبتمبر الماضى للهيئة العامة للرقابة المالية بعرض إجبارى لشراء حتى %90 من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» بسعر نقدى 20 جنيها للسهم، بعد إجراء فحص شامل ناف للجهالة من قبل التحالف على الشركة المستهدفة بالاستحواذ.

وأعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» أمس عن صدور موافقة الرقابة المالية على العرض المقدم للاستحواذ عليها من قبل شركة الدار العقارية الإماراتية بسعر 20 جنيها للسهم.

وقالت الهيئة فى بيان أمس، إن العرض بسعر نقدى يبلغ 20 جنيها للسهم، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، وفقا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

من جانبهم، أكد محللون ماليون وفنيون أن إدارات البحوث المصرية تٌقيم سعر سوديك بقيمة أعلى مقارنة مع سعر عرض الشراء، مشيرين إلى أن التقييم قد يكون غير مناسب لقيمة وأصول شركة “سوديك”.

وأضافوا أن تحركات سهم سوديك تٌشير إلى أن سعر العرض سيكون جذابًا مقارنة مع السعر السوقى، فى ظل أن سهم «سوديكس لم يصل إلى مستويات 20 جنيها (منطقة سعر العرض) سوى مرتين فقط منذ الطرح.

يُذكر أن تحركات سهم «سوديك» تشير إلى أنه عقب تقديم عرض الشراء فإن السهم سجل فى منتصف سبتمبر الماضى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018 عندما لامس مستوى 18.95 جنيه.

ويتوزع %61 من هيكل ملكية “سوديك” على 6 مساهمين منذ يونيو الماضى هم تحالف “فاينانشيال أكت” بـ%17.16 وشركة العليان السعودية للاستثمار بنسبة %13.57 وعائلة أبانمى بـ%9.85.

وقال يوسف البنا، محلل قطاع العقارات فى بنك استثمار النعيم، إنه كان من المتوقع الموافقة على الصفقة من قبل الرقابة المالية، موضحًا أن تسلح «الدار الإماراتية» بخطط توسعية للسوق المصرية، ورغبتهم فى التواجد بداخله من خلال اقتناص «سوديك» أحد أسباب استكمالهم الصفقة.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أن تقييم إدارة البحوث بشركة النعيم لسهم «سوديكس يقدر بنحو 21.52 جنيه، مقارنة مع سعر 20 جنيها للسهم المقدم بالعرض من قبل شركة الدار الإماراتية.

يوسف البنا: تقييم «نعيم» 21.52 جنيه وتتوقع أرباحا بـ 700 مليون

وتوقع أن تحقق الشركة أرباحا بقيمة تقدر بـ 700 مليون جنيه خلال العام الحالى، وتسجيلها لإيرادات بنحو 7 مليارات، ومبيعات تعاقدية متوقعة بـ 8.5 مليار.

ولفت إلى أن ما يدعم إيرادات «سوديك» العام الحالى بمشروعات «سوديك إيست»، و”إيست تاون ريزدانس”، «أكتوبر بلازا»، و«ذا ستيتس»، و«فيليت» والتسليمات الخاصة بمشروعها فى الساحل الشمالى.

محمود جاد: 24.2 جنيه تقديرنا لـ«سوديك» وعلامات استفهام حول العلاوة

من جهته، قال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بالعربى الإفريقى لتداول الأوراق المالية، إن السعر المطروح فى الصفقة من «الدار العقارية» لشراء سهم “سوديك” عند 20 جنيها أقل بنسبة 17% من تقييم العربى الأفريقى البالغ 24.20 جنيه للسهم، ولكن فى الوقت نفسه يأتى مطابقا لإجماع محللى بلومبرج عند 20 جنيها للسهم.

وأضاف – فى تصريحاته لـ«المال» – أن مساهمى الشركة سيحصلون على علاوة للسهم نسبتها %17 بقيمة 3 جنيهات أعلى من القيمة الدفترية للسهم، متسائلًا إن كانت هذه العلاوة تعوض القيمة السوقية للأرض أو الاسم التجارى لشركة “سوديك” أو الحصول على حصة مسيطرة فى الشركة ؟

وأوضح أن قبول عرض الاستحواذ على «سوديك» يعتمد بشكل أساسى على المساهمين، بعد موافقة الرقابة المالية، مؤكدا أن الاستحواذ على ما يصل إلى %90من الأسهم المتداولة يهدف إلى إبقاء “سوديك” مُدرجة بالبورصة.

إبراهيم النمر: المالكون يستفيدون من فارق السعر وتوقعات عدم الموافقة سبب الهبوط

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى فى بنك استثمار النعيم إن حامل السهم سيستفيد بفارق السعر بين القيمة المطروحة فى عرض الشراء بـ 20 جنيها، ومستويات سعر السهم الحالية التى تتراوح بين 17 و18 جنيها.

وأضاف أن طول فترة دراسة العرض من قبل الرقابة المالية أدت إلى تزايد مخاوف المستثمرين بشأن إمكانية رفضها، مما دفع البعض لبيع السهم الأمر الذى يُفسر هبوط سعر السهم خلال الفترة الماضية.

من جهتها، قالت عصمت ياسين، مدير تداولات الأفراد فى أسطول لتداول الأوراق المالية، إن عرض الشراء تسبب فى صعود سعر السهم فى وقت من الأوقات لمستوى 20 جنيها، وهى قيمة لم يشهدها سهم “سوديك” سوى مرتين منذ طرحه فى البورصة.

عصمت ياسين: جذاب للمستثمرين وعدم نجاحه سيهبط بالسهم لـ 11 جنيها

وحول تحركات السهم أوضحت “ياسين” أن مستويات الـ17 جنيها التى يدور فى فلكها حاليا جيدة نوعا ما ولكنها ليست الأفضل، إذ يشهد عمليات جنى أرباح فى مستويات بين 17 و20 جنيها، مشيرة إلى أن بيع السهم فى عرض الشراء مناسب للمستثمرين، أما فى حالة عدم نجاح العرض فإن السهم قد يتراجع لمستويات 11 جنيها.

كان رئيس شركة الدار العقارية، طلال الذيابى قال – فى تصريحات تليفزيونية بداية نوفمبر الجارى – إن الشركة تترقب الموافقة من قبل الرقابة المالية على عرض الاستحواذ على «سوديك» المصرية.

ونفى «الذيابى» نية الشركة رفع قيمة عرض الشراء، فيما وصفه بأنه “جيد جدا” للمساهمين، وأن شركته لم تتلق أى ملاحظات عليه، لافتًا إلى أن الشركة تملك خططا للاستحواذ على عدة أصول فى مصر، ولديها اهتمام كبير بالسوق العقارية المصرية، وأنها لديها محفظة قيمتها 5 مليارات درهم للاستثمارات والاستحواذات على أصول سواء داخل الإمارات أو خارجها.

وحققت شركة «سوديك» خلال الـ 9 شهور المنتهية من 2021 صافى ربح بلغ 346.95 مليون جنيه، مقابل 549.45 مليون خلال الفترة نفسها من العام السابق له.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتصل إلى 3.31 مليار جنيه مقابل 3.58 مليار، خلال الفترة المقابلة من العام السابق له.