هل كرر مسلسل في دراما رمضان جماهيرية «جعفر العمدة»..نقاد يجيبون

رغم المنافسة القوية بين مسلسلات رمضان هذا العام التي تتجاوز 25 عملا دراميا عبر مختلف القنوات الفضائية المصرية والعربية

هل كرر مسلسل في دراما رمضان جماهيرية «جعفر العمدة»..نقاد يجيبون
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:26 م, الأربعاء, 20 مارس 24

رغم المنافسة القوية بين مسلسلات رمضان هذا العام التي تتجاوز 25 عملا دراميا عبر مختلف القنوات الفضائية المصرية والعربية ، إلا أن الكثير من الأشخاص يردد مقولة عبر مواقع التواصل أنه لايوجد مسلسل منهم استطاع أن يحظى بنفس جماهيرية ونجاح مسلسل ” جعفر العمدة” الذي قدمه النجم محمد رمضان رمضان الماضي والتفاف الشارع المصري والعربي حوله .

بالاضافة أن من الظواهر في دراما رمضان هذا العام ، غياب النجم الكوميدي بيومي فؤاد عن الموسم باستثناء دوره في مسلسل ” الكبير قوي ” الجزء الثامن مع النجم أحمد مكي ، ولم يحظى بالاقبال الجماهيري الكبير ، برغم أن بيومي فؤاد كان يتواجد في العديد من المسلسلات التليفزيونية في شهر رمضان السنين الأخيرة .

كما أن المسلسل الذي يعتبره الجمهور أيقونة في دراما رمضان سنويا للنجم أحمد مكي ” الكبير قوي ” لم يحظى بالنجاح المتوقع له في الجزء الثامن له هذا الموسم .

نادر عدلي : ماحدث مع بيومي فؤاد تكرر في مواسم رمضان السنين الماضية مع فنانين كثيرين

أعرب الناقد الفني نادر عدلي أن مسلسل جعفر العمدة كانت له مشاهدة كبيرة رمضان الماضي ، نتيجة أنه كان ينتمي للدراما الشعبية وأحداثها تميل للميلو درامية بصورة كبيرة وتفتقر للمنطقية وتقدم بطلا شعبيا .

أضاف ل ” المال ” أن مسلسل نعمة الأفوكاتو لمي عمر يعتبر شبيها بمسلسل جعفر العمدة هذا الموسم ، من حيث أحداثه الدرامية الغير منطقية وشخصية تقترب من المثالية وتملك درجة عالية من القوة ، ومن الواضح أن هذه النوعية من الدراما مازال يستهوي الكثيرين في مصر رغم أننا ابتعدنا عنه سينمائيا منذ فترة الستينيات .

ولفت عدلي الى أن المسلسلات التي تتميز بالاثارة والأكشن لمصطفى شعبان وأمير كرارة وحسن الرداد وأحمد العوضي برغم تصنيف الكثيرين لها أنها دراما شعبية ، لكنها ليست كذلك بل هي دراما بوليسة وتقوم على الأكشن ولاتوجد فيها النجم الأقرب للشخصية السوبر مان الأوروبية التي تدور جميع الأحداث حوله وقادر على مواجهتها بصورة معينة .

أردف قائلا أنها تدور حول مقاومة شخص لما يرى أنه فسادا ، لكن لايصل لمرحلة الشعبية القدرية التي تستهوي غالبية الجمهور المصري مثل مسلسلات محمد رمضان .

ونوه أن ماحدث مع بيومي فؤاد تكرر في مواسم رمضان السنين الماضية مع فنانين كثيرين مثل رجاء الجداوي وحسن حسني الراحلين ، فكانت هذه النماذج متكررة في مسلسلات كثيرة في موسم رمضان ، نظير أن هذه الشخصية لايوجد لها معادلا في نفس العمر .

حيث لا تقدم دور البطولة بل تجسد أدوار الصفوف الثانية ومتكررة في موسم رمضان ، ونجد الأمر متكررا أنه يقال أن هناك ممثلا يتواجد في 8 مسلسلات وهناك استغاثة من الجميع أن يحدث تغيير لهذه النماذج ، لافتا الى ان هذا الأمر تكرر مع بيومي فؤاد خلال 3 سنوات مع ملاحظة أنه في ظاهرة بيومي فؤاد كانت الأدوار أضعف بكثير ، بل كان يقدم أدوار بسيطة بشكل معين وتختفي وذلك أثر عليه من ناحية تراجع المخرجين لاسناد أدوار له مثل السابق بسبب تكرار نفس نوعية أدواره في غالبية المسلسلات وفق” عدلي ” .

أستطرد قائلا أنه بعد تصريحاته في موسم الرياض الأخير التي أثارت هجوما كبيرا عليه أثرت بصورة كبيرة ، أثر بدرجة كبيرة عليه وأدى لاحجام المنتجين عن التعاون معه مثل السابق ، مع ملاحظة عدم ذكر صناع المسلسلات التي يشارك فيها بموسم رمضان هذا العام لاسمه في دعاية هذه المسلسلات خوفا من تعرضها للهجوم لنفس السبب .

أحمد النجار : تلك الطفرات لاتتحق كل عام وتحدث مع أعمال فنية درامية وسينمائية معينة

وعلق الناقد أحمد النجار قائلا إن نجاح جعفر العمدة يعتبر طفرة رمضان الماضي ، فقد لاتتحق هذه الطفرات سنويا في موسم رمضان ، فمثلا حينما قدم مسلسل ” سمارة ” في الاذاعة في فترة الخمسينيات كان الجمهور غير موجودا في الشارع للاستماع لهذا المسلسل .

 وكذلك مسلسل ” القط الأسود ” حينما عرض بالتلفزيون الجميع كان منشغلا به ومسلسل ” الأسطورة” و” جعفر العمدة ” لمحمد رمضان حققا هذه الطفرات وفق” النجار ” .

أضاف أن تلك الطفرات لاتتحق كل عام ، وتحدث مع أعمال فنية درامية وسينمائية معينة .

وعن مسلسل الكبير قال : يجب على أحمد مكي أن يتوقف عن تقديم أجزاء جديدة لمسلسل ” الكبير” خاصة أن نجاح أجزائه السابقة لم يكن متساويا ، ولم يعد هناك قماشة جديدة لتقديم موضوعات تثير الجمهور في المسلسل .

 بالاضافة أنه غير منطقيا أبدا أن يكون تاريخ أحمد مكي في الدراما التليفزيونية متلخصا في أجزاء مسلسل الكبير فقط ، وأصبح يكرر نفسه فنيا مثلما حدث مع النجم محمد سعد في تكراره لشخصية ” اللمبي” لسنوات حتى أصبح محصورا فيها وفق” النجار ” .

رامي المتولي : لايوجد نجم استطاع أن يصل لمستوى منافسة النجم محمد رمضان في المسلسلات الشعبية سوى مسلسلي ” العتاولة ” و” المعلم”

من ناحيته قال الناقد رامي المتولي أنه لايوجد نجم استطاع أن يصل لمستوى منافسة النجم محمد رمضان في المسلسلات الشعبية سوى مسلسلي ” العتاولة ” و” المعلم” من الناحيتين الفنية والجماهيرية .

أكد أن موسم رمضان هذا العام تأثر بغياب محمد رمضان حقيقة ، لكنه لو تواجد كان سيواجه منافسة قوية مع مسلسلات العتاولة والمعلم ، فحققت جماهيرية كبيرة منذ عرض الحلقات الأولى منها .

تابع قائلا أن مسلسل العتاولة يوجد به أبطال مميزين مثل أحمد السقا وطارق لطفي ونهى عابدين ومي كساب وفريدة سيف النصر ومصطفى أبو سريع ، وكذلك المعلم به مصطفى شعبان وانتصار وغيرهم .