هل تنجح «watch it» في اختبار المنافسة.. وتجذب المشاهد المصري؟

متابعة المسلسلات اكتسبت على يوتيوب أهمية كبيرة لدى العديد من المتابعين المصريين

هل تنجح «watch it» في اختبار المنافسة.. وتجذب المشاهد المصري؟
محمود جمال

محمود جمال

10:47 ص, الثلاثاء, 14 مايو 19

أحمد مصطفى: تحقيق ربح من الإعلانات أجدى من دفع اشتراكات

منار قدرى: إنتاج الأعمال الدرامية حصريا ميزة تنافسية لإعلام المصريين

أجمع عدد من مسئولى قطاع التكنولوجيا أن أسلوب إدارة تطبيق «watch it» كان من المفترض أن يعتمد على إتاحته بالمجان لجميع المستخدمين قبل فتح باب الاشتراك بالخدمة نفسها؛ من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين.

وأطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بداية مايو الحالى منصة إلكترونية خاصة بعرض الأعمال الفنية خلال شهر رمضان عبر الإنترنت مقابل اشتراك سنوى يصل إلى 1000 جنيه، وتتيح المنصة الجديدة للمستخدم الاشتراك إما باستخدام كروت الائتمان أو الدفع نقدًا عن طريق وسائل الدفع الإلكترونى.

واكتسبت متابعة المسلسلات على يوتيوب أهمية كبيرة لدى العديد من المتابعين المصريين فى السنوات الأخيرة، خاصة الشباب؛ نظرًا لقلة الفواصل الإعلانية، والمرونة فى التوقيت التى لا تتوفر فى العرض التلفزيونى.

يقدم التطبيق الجديد 15 مسلسلًا من 26 منتجًا فنيًّا مقابل رسم شهرى قدره 99 جنيهًا مصريًّا أو نصف سنوى مقابل 555 جنيهًا أو 999 جنيهًا سنويًا، يتم تسجيل المستخدم من خلال الإيميل الخاص به، ورقم التليفون المحمول، لتصله رسالة بتمام التسجيل فى خطوة واحدة، ومع التسجيل تقوم المنصة بإهداء المشترك 7 أيام مجانية لاستخدام المنصة حتى تتيح له التعرف على المحتوى واستخدام التطبيق.

«المال» استطلعت آراء الخبراء حول قدرة المنصة على جذب المشاهد المصرى، وتقديم خدمات قيمة مضافة جديدة.

وقال فادى رمزى، رئيس شركة «Inside out» للأبحاث والدراسات التسويقية، إن تطبيق «watch it» يعانى مشكلات فنية تجعله غير قادر على منافسة موقع المحتوى المدفوعة مسبقًا، ومنها تعقيد واجهة المستخدم، موضحًا أن المؤشرات العالمية تتوقع نموًا ملحوظًا فى صناعة منصات الفيديو الإلكترونية بأسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن نسبة المشاهدة على منصة نيتفليكس فى مصر تمثل 5% على أقل تقدير؛ ما يشير إلى وجود فرص واعدة فى إنتاج المحتوى الترفيهى وتسويقه أونلاين من خلال إعلانات تطبيقات السوشيال ميديا.

وأكدت منار قدرى، مديرة المحتوى التسويقى بإحدى الشركات، أن مجموعة إعلام المصريين لديها ميزة تنافسية وهى إنتاج الأعمال الدرامية حصريا، إلا أن دخولها فى نشاط المنصات المدفوعة مسبقًا واجه عدة مشكلات، منها صعوبة التسجيل بالخدمة الجديدة فى تطبيق «watch it»، وارتفاع أسعار الاشتراكات، وضعف درجة جودة بث المحتوى.

ورأى أحمد مصطفى، خبير التسويق الرقمى، أن فكرة عمل التطبيق جيدة، إلا أن نموذج إدراتها بحاجة للتعديل، بحيث يكون قائمًا على جنى الربح من خلال الإعلانات المنشورة على البرنامج نفسه، منوهًا بأنه كان من المفترض إتاحة الخدمة بالمجان لكل المستخدمين كمرحلة أولى؛ بهدف جذب أكبر عدد من العملاء.

يشار إلى أن عدد مرات تحميلات البرنامج على متجر جوجل بلاى يصل إلى أكثر من 2000 مرة تحميل، وتشير مؤسسة الأبحاث التسويقية «statista»، إلى أن %27 من استخدام الإنترنت عالميًا يذهب إلى منصتى مشاهدة الفيديوهات «Netflix» و«youtube».