هل «تسلا» أغلى شركة سيارات فى العالم؟ (إنفوجراف)

اعتراف إيلون ماسك أن قيمة شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية مبالغ فيه تسبب فى تراجع قيمتها 14 مليار دولار

هل «تسلا» أغلى شركة سيارات فى العالم؟ (إنفوجراف)
شريف عيسى

شريف عيسى

3:02 م, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

ساهم تجاوز قيمة شركة تسلا حاجز 500 مليار دولار الأسبوع الماضى فى تفوق إيلون ماسك، رئيس الشركة، على ، مؤسس شركة مايكروسوفت، فى حساب الثروة الأسبوع الماضى، ليصبح ثان أغنى شخص فى العالم، الأمر الذى أثار العديد من التساؤلات عن تقييم شركة تسلا، المتخصصة فى إنتاج السيارات الكهربائية، لا سيما أن إنتاجها يعد ضئيلًا مقارنة بإنتاج شركات مثل تويوتا، وفولكس فاجن، وجنرال موتورز وغيرها من شركات السيارات العالمية.

قيمة شركات السيارات السوقية والتى تتصدرها حاليًا شركة تسلا
إنفوجراف يوضح تصدر تسلا قمة شركات السيارات الأغلى قيمة في العالم

الطفرة الكبيرة فى تقييم الشركة دفعت شبكة بي بي سي العربية لطرح التساؤل “لماذا يعتقد المستثمرون أن تسلا تستحق أكثر بكثير مما كانت عليه قبل عام؟”.

في بداية 2020، كانت سوق الأسهم تقدر قيمة تسلا بحوالي 80 مليار دولار، الأمر الذى أثار العديد من الشكوك خاصة أنها كانت بالكاد تحقق أرباحًا.

وقالت شبكة بي بي سي إن ما تم تداوله من أبناء حول نية شركة تسلا لإدراج أسهمها فى مؤشر «إس أند بي 500»، ساهم فى رفع أسعار أسمهما وتقييمها إلى أكثر من 500 مليار دولار.

وقال التقرير إن قيمة تسلا باتت تساوي الآن أكثر من قيمة كل من شركات تويوتا وفولكس فاجن وهيونداي وجنرال موتورز وفورد مجتمعة.

تسعير سهم تسلا غير منطقى

قالت لي آيلين بيربيج، مستثمرة فى سوق الأسهم من شركة باشن كابيتال، إن سعر سهم تسلا مرتفع جداً، واصفة التسعير الحالى للسهم بـ «غير منطقي».

وأضافت أن المبالغة فى التسعير يعود إلى اعتقاد المستثمرين الذين يشترون السهم بهذا السعر قدرتهم على بيعه مستقبلًا بسعر أعلى

وقالت غالباً ما تكون أشبه بعملية غير منطقية، وتعتمد على الحالة المزاجية للسوق وليس على جودة وميزات كل شركة على حدة.

وتابعت: يرى كثير من المستثمرين فى سوق المال إن شركة تسلا الشركة وجهت صناعة السيارات نحو مسار جديد في إشارة إلى السيارات الكهربائية بالكامل، كما أن لديها تقنية بطاريات فريدة مع العديد من التطبيقات الأخرى.

وأكدت بيربيج على صحة كل اعتقادات المستثمرين فى بداية عام 2020، عندما كانت قيمتها تبلغ 80 مليار دولار فقط.

وأشارات بيربيج إلى عدم وجود مبرر واضح وصريح يبرر زيادة تقييم شركة تسلا منذ بداية العام حتى الأن ما يقرب من 6 أضعاف.

واعتقدت أن ارتفاع تقييم تسلا ليس له مبررات سوى رهان المستثمرين فى المزيد من الزيادة فى أسعار أسهم الشركة على المدى الزمني القصير.

إيلون ماسك: سعر سهم تسلا مرتفع للغاية

فى مايو 2020، اعترف إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا، عبر تغريدة نشرت على موقع تويتر بأن قيمة شركة السيارات الكهربائية مبالغ فيه.

وقال عبر موقع تويتر إن سعر سهم تسلا مرتفع للغاية، الأمر الذى تسبب فى انخفاض قيمة الشركة بـ 14 مليار دولار، ولكن بعد ذلك ارتفع سعر السهم 4 أضعاف.