هل تستطيع هوندا سيتى اقتحام سوق السيارات المتوسطة ؟

بعد طرح الجيل الخامس

هل تستطيع هوندا سيتى اقتحام سوق السيارات المتوسطة ؟
أحمد شوقي

أحمد شوقي

5:50 ص, الأربعاء, 24 مارس 21

أعلنت شركة «النيل للتجارة والهندسة – الفطيم مصر» الوكيل الحصرى للعلامة اليابانية «هوندا» فى مصر، يوم الخميس 18 مارس 2021 عن طرح الجيل الخامس من طراز هوندا سيتى 2021 عبر فئة واحدة بسعر 345 ألف جنيه؛ ضمن الخطة التسويقية للشركة التى تتضمن تقديم منتجات جديدة لجذب شريحة واسعة من العملاء.

يأتى طرح الجيل الخامس من السيارة للمنافسة على كعكة السيارات المتوسطة التى تتربع على عرشها تويوتا كورولا التى تعتبر أيضًا السيارة الأكثر مبيعًا فى السوق المحلية؛ حيث كشفت أحدث البيانات المعلنة عن مبيعات السيارات بمصر أنها تصدرت السوق خلال يناير الماضى بواقع 1273 وحدة، كما أنها أنهت عام 2020 فى المركز الأول بنحو 14 ألف وحدة؛ مستفيدة بالاعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات تركية المنشأ.

جاء طرح هوندا سيتى 2021؛ مصحوبًا بتصريحات من جانب شريف محمود، العضو المنتدب لشركة «النيل للتجارة والهندسة – الفطيم مصر»؛ سعت من خلالها الشركة لترويج منتجها الجديد وبث الثقة بين المستهلكين بشأن ضمان رفع مستوى خدمات ما بعد البيع والصيانة فضلًا عن التأكيد على أهمية الانتشار الجغرافى عبر تدشين فرع جديد مخصص للعلامة اليابانية بمدينة 6 أكتوبر يشمل مركزا للصيانة والإصلاح فضلًا عن صالة عرض.

فى ضوء هذه التصريحات والحقائق المتعلقة بقوة المنافسين فى سوق السيارات المتوسطة؛ هل تستطيع هوندا سيتى اقتحام السوق والاستحواذ على حصة سوقية مؤثرة خلال الفترة المقبلة؟

علاء السبع: السعر ملائم فى ضوء الرسوم الجمركية الكاملة

أوضح علاء السبع رئيس شركة السبع أوتوموتيف أن الأسعار المعلنة للسيارة هوندا سيتى جيدة بالنظر إلى أنها لا تتمتع بأى اعفاءات من الجمارك إذ تتحمل الرسوم كاملة بواقع %40 من تكلفة الاستيراد بخلاف الضرائب والرسوم الأخرى ليصل اجمالى الرسوم التى تتحملها السيارة إلى نحو %66 من قيمتها.

أضاف أن السيارة تتمتع بجودة عالية كما أنها تحمل اسم واحدة من أشهر العلامات التجارية فى عالم تصنيع السيارات.

لكن السبع أشار إلى أنه رغم المزايا التى تمتلكها سيارات هوندا فإنها لا تحظى بحصة سوقية كبيرة فى السوق المحلية باستثناء شريحة من العملاء الراغبين فى اقتنائها بغض النظر على أسعارها وبغض النظر عن المنافسين خاصة أن أسعارها تقترب من بعض فئات تويوتا كورولا وهيونداى النترا وكيا سيراتو.

حسين مصطفى: الخصومات ستزيد من تنافسيتها

قال حسين مصطفى خبير سوق السيارات إن هوندا سيتى يمكنها المنافسة على كعكة السيارات المتوسطة فى مصر لكنها بحاجة إلى خفض أسعارها فى السوق المصرية التى تعتبر فى المقام الأول سوقًا سعرية تلعب فيها الأسعار الدور الأكبر فى حسم اختيارات العملاء.

أشار إلى أنه بالنظر إلى قائمة الطرازات المتوسطة يتضح أن تويوتا كورولا كانت الاكثر مبيعا خلال العام الماضى وخلال الربع الأول من 2021 مستفيدة من الاعفاءات الجمركية الكاملة التى تمتعت بها السيارة بداية من العام السابق بعد الغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية على السيارات تركية المنشأ فضلًا عن قدرة الوكيل على الوصول للعملاء عبر شبكة التوزيع ومراكز الخدمة المنتشرة.

لكنه لفت إلى أن بإمكان سيتى المنافسة مستفيدة بانتشار الوكيل وامكانياته المتعلقة بتوفير احتياجات العملاء من قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع والصيانة.

شعبان الحاوي: الكماليات تعزز فرص النجاح

قال شعبان الحاوى رئيس شركة الحاوى لتجارة السيارات إن هوندا سيتى تمتلك العديد من المزايا التى تجعلها قادرة على المنافسة على حصة من سوق الطرازات الملاكى المتوسطة خلال الفترة المقبلة، خاصة المواصفات الخاصة بالتصميم الخارجى والكماليات.

أوضح أن تزويد السيارة ببعض المواصفات مثل الكاميرا الخلفية والجنوط الرياضية والمرايا الجانبية الكهربائية يجعلها قريبة فى مواصفاتها من بعض الطرازات المنافسة على كعكة السيارات المتوسطة؛ لافتًا إلى أن التركيز على البعد السعرى مهم لحسم مصير أى سيارة فى السوق المحلية.

يذكر ان هوندا سيتى مزودة بمجموعة من التجهيزات والكماليات ومن أبرزها “جنوط رياضية 15 بوصة، مصابيح أمامية هالوجين، امكانية تشغيل المحرك من خلال الريموت، ومثبت السرعة، وخاصية الدخول الذكي، وزر تشغيل المحرك، وإمكانية فتح الشنطة الخلفية بدون استخدام المفتاح، وكاميرا خلفية، وعجلة القيادة متعددة المهام، ومرايات جانبية كهربائية، ومصد خلفي، ومكيف هواء أتوماتيك مع وجود مخارج خلفية، إمكانية طى المقاعد الخلفية”.

أضاف أنه بإمكان الوكيل أن يستفيد خلال الفترة المقبلة من النمو المتوقع لسوق السيارات لتحقيق تقدم ملموس عبر هوندا سيتى خاصة فى ظل النقص فى المعروض المتوفر من عدة طرازات منافسة ما أدى لبيعها بالأوفر برايس.

صــلاح الكمـوني: تحتــاج لحملات تسويقية ناجحة

قال صلاح الكمونى رئيس شركة الكمونى للسيارات وعضو مجلس ادارة الاتحاد العام للغرف التجارية إن هوندا سيتى بحاجة إلى حملات تسويقية ناجحة لضمان الوصول لأكبر شريحة ممكن من العملاء والمنافسة بقوة على فئة الطرازات المتوسطة خاصة فى ظل الانتشار الكثيف للمنافسين.

يذكر أن «هوندا سيتى» تنتمى لفئة السيارات السيدان، المزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1500 سى سي، بقوة 121 “حصان” وعزم أقصى للدوران 145 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سداسى السرعات أتوماتيك. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود بالسيارة 1 لتر 21.1 كم.