هل تتغير خريطة شركات السمسرة؟

مع صعود كيانات صغيرة لمراكز متقدمة فى الأشهر الأخيرة

هل تتغير خريطة شركات السمسرة؟
منى عبدالباري

منى عبدالباري

8:14 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

«هل تتغير خريطة شركات السمسرة»؟ سؤال وجهته «المال» لرؤساء شركات يقع معظمها دائما فى العشر الكبار بعدما رصدت ظهورا لشركات صغيرة كانت دائما فى مراكز متأخرة، إضافة إلى تبادل واضح وملحوظ لمراكز الشركات الكبيرة، وذلك فى الأشهر الأخيرة، منذ بداية النصف الثانى للعام الجارى.

وأرجع مسؤولو شركات السمسرة هذه الظاهرة إلى عدة أسباب منها تنفيذ الشركة صفقة ذات الحجم الكبيرة فى سوق خارج المقصورة مع المؤسسات، واعتماد الشركة فى تعاملاتها بشكل أكبر على شريحة المستثمرين الأفراد، مع ارتفاع معدلات تداولات هذه الفئة فى السوق بشكل ملحوظ مؤخرا، وتمتع الشركة بالسيولة التى تمكنها من إقراض المستثمرين الأفراد للشراء الهامشى، والمرونة فى العمولات.

ومن واقع بيانات الترتيب الشهرى لشركات السمسرة الصادرة عن البورصة المصرية، حلت شركة تايكون للوساطة فى الأوراق المالية بالمركز الـ 12، بحصة سوقية %2.6 وقيم تداولات 1.8 مليار جنيه، ونيوبرنت لتداول الأوراق المالية بالمركز الـ 14، بحصة سوقية %2.4 بقيم تداولات 1.6 مليار جنيه، فيما جاءت بلوم مصر فى المركز الـ 19، والعربى الإفريقى فى المركز الـ 16.

وفى أكتوبر الماضى شهد ترتيب شركات السمسرة قفزة قوية لشركة إيجى تريند بواقع 123 مركزا لتصعد للمركز الرابع فى أكتوبر بقيم تعاملات 4.2 مليار جنيه، مقابل الـ 127 فى سبتمبر بقيم تعاملات 3.6 مليون جنيه.

وفى أكتوبر أيضا صعدت شركة بريميير لتداول الأوراق المالية بقوة لتأتى فى المرتبة الـ 15، بحصة سوقية %2.1 بقيم تعاملات، 1.2 مليار جنيه، مقابل المركز الـ 52 فى سبتمبر، بحصة سوقية %0.3 بقيم تداولات 215 مليون جنيه.

فى يوليو الماضى قفزت شركة المجموعة الاقتصادية للسمسرة للمركز الـ 12، بحصة سوقية %2.3 وقيم تعاملات 1.25 مليار جنيه، من المركز 46 فى يونيو بحصة سوقية %0.3 وقيم تداولات 181 مليون جنيه.

وفى يوليو وأغسطس الماضيين جاءت شركة حلوان لتداول الأوراق المالية فى المركز الـ 19، بعدما ظلت شهورا تقترب من هذا المركز.

ومنذ بداية النصف الثانى من العام حلت النعيم للوساطة – ذراع السمسرة لبنك استثمار النعيم- بين المراكز العشر الأوائل مرتين فقط الأولى فى السابع فى يونيو، والثانية الخامس فى أكتوبر، وفاروس فى المركز الأول مرة واحدة فقط فى يونيو.

وفى يونيو الماضى تراجعت هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية، والشقيقة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية للمركزين الخامس والرابع، وهما غالبا فى المراكز الثلاثة الأولى.

العربى الإفريقي: تغير ملحوظ فى المراكز من العاشر للعشرين

وقال ياسر المصرى، العضو المنتدب لشركة العربى الإفريقى لتداول الأوراق المالية إن الترتيب العام لشركات السمسرة شهد خلال الأشهر الماضية تغيرا فى المراكز من الـ 11 لـ 20، مع دخول شركات جديدة، مفسرا ذلك إلى تمتع هذه الشركات بالسيولة اللازمة لإقراض العملاء الأفراد، والتى تتوفر من رأس مال الشركة، أو الحصول على قرض مساند من أحد الشركاء.

ولفت المصرى أيضا إلى أن السوق شهد مؤخرا زيادة فى أحجام التداولات، وتحسنا فى مؤشراته بشكل عام،

وطرح المصرى اقتراحا يرى إنه سيعزز تحركات شركات السمسرة، على صعيد التعاملات الإليكترونية، وذللك من خلال الاعتماد على المنظومة الإليكترونية فى جميع مراحل التداول الإليكترونى، بداية من فتح الحساب أون لاين، والاعتماد على التوقيع الاليكترونى، ووجود ضامن للمستثمر، وأن يخضع الأمر للتجربة فى حدود مبالغ بنحو 10 آلاف دولار، أو ما يعادلها بالعملة المحلية.

ويرى المصرى إن تطبيق هذا المقترح من شأنه جذب مستثمرين أجانب جُدد بالسوق، يدعمون أحجام التداولات بالسوق.

يشار إلى أن العربى الإفريقى تقدمت تقدمت فى ترتيب شركات السمسرة لشهر نوفمبر الماضى للمركز الـ16 بتعاملات 1.377 مليار جنيه، وحصة سوقية %2 مقارنة بالـ 20 فى أكتوبر، والذى شهد تنفيذ عمليات بقيمة 776.759 مليون جنيه بحصة سوقية %1.3.

وأرجع المصرى هذا التقدم إلى النشاط المعتاد بدعم تحسن وضع السوق، والتداولات فى نوفمبر.

وارتفعت القيمة السوقية للبورصة المصرية بقيمة 31.1 مليار جنيه نوفمبر الماضى، حيث ارتفع رأسمالها بـ %5.14 وسط تحسن جماعى للمؤشرات، وارتفاعا للتداولات.

وصعدت القيمة السوقية للبورصة المصرية بنسبة %5.14 ليربح رأسمالها 31.1 مليار جنيه، ليغلق نوفمبر عند 636.5 مليار جنيه، مقابل 605.4 مليار جنيه فى أكتوبر، كما صعدت مؤشرات السوق بشكل جماعى.

وفى نوفمبر شهدت مؤشرات البورصة المصرية صعودا جماعيا، بقيادة مؤشر الأفراد السبعينى الذى ارتفع بنحو %9.1 ليصل إلى 2040 نقطة، ومؤشر السوق الرئيسى بـ %4.07 إلى 10943 نقطة، ومؤشر المئوى الأوسع نطاقا بـ %8.7 ليصعد لمستوى 2983 نقطة.

وكان للمستثمرون المصريون الغلبة فى التعاملات بنسبة %82.3 بينما كان نصيب الأجانب %11.3 بصافى بيع 997.9 مليون جنيه، والعرب بـ %6.4 بصافى شراء 215.7 مليون جنيه.

وارتفعت التداولات 8.7 مليار جنيه، لتصل إلى 56.6 مليار جنيه، مقارنة بـ 47.9 مليار جنيه فى أكتوبر، مع استحواذ الأسهم على %59.02 من إجمالى قيم التداول داخل المقصورة، والسندات %40.98

بلتون: نشاط تعاملات الأفراد دعم التحركات

ومن جانبه أرجع وفيق داوود العضو المنتدب لشركة بلتون لتداول الأوراق المالية هذه التحركات إلى نمو تعاملات الأفراد مؤخرا إلى مستويات تتراوح بين 70 و %80 بالبورصة المصرية، مقارنة بـ 50 و %60 فى المعتاد.

ويقول داوود إن الشركات التى تعتمد فى تعاملاتها على المستثمرين الأفراد تشهد تحركات جيدة فى هذه الظروف، معتمدة على عمولة أقل، وسيولة أعلى، وفى المقابل تشهد وتيرة تعاملات الشركات التى تعتمد بشكل أكبر على المؤسسات هدوءا فى وتيرة نشاطها.

وجاءت «بلتون» فى المركز الـ 4 فى ترتيب شهر نوفمبر الماضى، مسجلة تداولات بقيمة 3.448 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها %4.9 مقارنة بالمركز الـ 7 فى أكتوبر الماضى، منفذة آنذاك تداولات بقيمة 1.999 مليار جنيه بحصة سوقية %3.5 ما أرجعه داوود إلى النشاط المعتاد للشركة، ونمو تعاملات الأفراد بالسوق.

كايرو كابيتال: صفقات خارج المقصورة تفسر الأمر

وفسر أحمد أبو حسين، العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال سيكيورتيز، إلى نشاط تحركات المستثمرون الأفراد بالسوق، وهو ما ظهر بوضوح فى تعاملات أسهم المؤشر السبعينى، فيما كانت وتيرة تعاملات المؤسسات أهدى.

وتابع، أيضا هناك سببا آخر يفسر هذه التحركات، وهو تنفيذ هذه الشركات صفقات خارج المقصورة، وهو ما يدعم تحسن مركز الشركة، لافتا إلى أن بعض الشركات تتنازل أحيانا عن العمولة فى مقابل تنفيذ صفقة ذات حجم كبير تصعد بترتيبها بين شركات السمسرة.

و سجلت «كايرو كابيتال» تقدما 8 مراكز فى نوفمبر، لتصعد للمركز الـ 18 بتداولات 1.183 مليار جنيه، وحصة سوقية %1.7 مقارنة بالمركز الـ 26 فى تعاملات أكتوبر الماضى، بتداولات قيمتها 520.978 مليون جنيه بحصة سوقية %0.9.

وأرجع أبو حسين هذا الصعود إلى تنفيذ الشركة عدد من الصفقات بسوق خارج المقصورة، والتركيز على تعاملات الأفراد.

برايم: الكيانات الصغيرة لديها مرونة بالعمولات

ومن جانبه قال شوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية إن هذه التحركات ترجع بشكل اساسى إلى تنفيذ هذه الشركات الصغيرة صفقات خارج المقصورة، ما يدعم تحقيق طفرة فى مركزها، فضلا عن مرونة هذه الشركات فى تحصيل العمولة، نتيجة انخفاض تكاليفها الثابتة.

وتابع، أيضا استحواذ تعاملات الأفراد على النسبة الأكبر من تداولات السوق دعم مراكز هذه الشركات.

ومن جانبه قال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم للسمسرة، إن سبب تحركات هذه الشركات يرجع بشكل أساسى إلى تعاملات سوق خارج المقصورة، وفى بعض الأحيان قد تتنازل الشركة عن عمولتها عن تنفيذ العملية مقابل تنفيذها للتقدم فى المركز.

 ولفت فتح الله إلى أن خريطة شركات السمسرة تتغير تبعا لظروف وأوضاع السوق، مؤكدا فى الوقت نفسه أن الشركات الكبيرة لا تتغير خريطتها بشكل كبير حيث تظل جميعها بالمراكز بين الأول والعاشر.

وحققت بلوم تداولات تجاوزت حاجز المليار جنيه منذ بداية العام، فى نوفمبر بقيمة 1.11 مليار جنيه، ما أرجعه فتح الله إلى النشاط المعتاد، وتعاملات الأفراد.