هل تتأثر أسعار الذهب في مصر بانهيار النفط الأمريكي؟

تراجع سعر الذهب عيار 21 إلى 730 جنيهًا

هل تتأثر أسعار الذهب في مصر بانهيار النفط الأمريكي؟
عمر سالم

عمر سالم

6:38 م, الثلاثاء, 21 أبريل 20

أكد نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الانخفاض التاريخي لأسعار خام النفط الأمريكي لن يكون له تأثير على أسعار الذهب في مصر أو عالميا، نظرا لعدة أسباب، أبرزها أنه من المرتقب عودة النفط للارتفاع مجددا.

وأضاف نجيب في تصريحات لـ”المـال” أن صعود الدولار عالميا ساهم في الحد من ارتفاع أسعار الذهب عالميا مما كان له تأثير على سعر الأوقية عالميا، حيث انخفض في منتصف التعاملات.

يذكر أن سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي وخام برنت للتسليم في يونيو قد هوت لأقل مستوى في عقدين يوم الثلاثاء بعد يوم من تحول التعاملات الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو سلبا لأول مرة في التاريخ مع تهاوي الطلب بسبب أزمة كورونا، وسجل عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو وحجم التعاملات عليه أقل كثيرا، -3.99 دولار بعدما هوى أمس لأقل من الصفر لأول مرة وأغلق على -37.63 دولار للبرميل.

وأشار إلى أن أسعار الذهب في مصر شهدت ارتفاعا في بداية التعاملات ليسجل عيار 21 تراجعا بمتوسط 4 جنيهات، الآن بعد هبوط سعر الأوقية، حيث سجل الجرام عيار 21 الأكثر انتشارًا ومبيعًا، نحو 730 جنيهًا، اليوم، مقارنة بنحو 734 جنيهًا خلال تعاملات اليوم الصباحية.

وأضاف سكرتير الشعبة، أن كل محالّ الذهب بدات فتح ابوابها اليوم امام الجمهور بعد اغلاقها لمدة 4 أيام متتالية، تطبيقًا لقرار مجلس الوزراء بحظر التجول وغلق جميع المحالّ التجارية خلال يومي الجمعة والسبت، طبقًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

أسعار الذهب في مصر

سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا 730 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 834 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18 عند 625 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يزِن 8 جرامات سجل 5840 جنيهًا.

وسجل سعر الأوقية 1679 دولارًا.

وسجلت الأوقية الان بنحو 1679 دولارًا، اليوم، مقارنة بنحو 1687 دولارًا، صباح اليوم في بورصة المعادن.
ويتأثر سعر الذهب في مصر بعدة عوامل؛ أبرزها سعر الدولار أمام الجنيه في السوق المحلية، الذى يشهد ارتفاعًا حاليًّا، إضافة إلى أسعار الأوقية ببورصة الذهب، والقرارات الاقتصادية عالميًّا، ما يسهم فى زيادة أو انخفاض أسعارها بشكل متغير على مدار اليوم.

سعر الذهب اليوم 0.2% عالميًّا

وتراجع سعر الذهب عالميا اليوم الثلاثاء بسبب ارتفاع الدولار ، لكن ما حد من الخسائر هو تراجع أسواق الأسهم بضغط من تهاوي العقود الآجلة للنفط الأمريكي لما دون الصفر للمرة الأولى في تاريخه

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يبقى متوسط أسعار الذهب مرتفعا عن المستويات التي سجلتها مؤخرا خلال 2020 و2021، إذ ستطغى قوة الدولار وضعف استهلاك الأفراد على زيادة في الطلب من المستثمرين الذين يلتمسون الأمان في المعدن الأصفر.