هل تؤثر الحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي؟ جانيت يلين ترد

تعد أوكرانيا موردًا عالميًّا رئيسيًّا للقمح والذرة، وقد ارتفعت الأسعار منذ أن غزت روسيا جارتها في أوروبا الشرقية الشهر الماضي.

هل تؤثر الحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي؟ جانيت يلين ترد
محمد عبد السند

محمد عبد السند

6:04 م, السبت, 26 مارس 22

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من أن الأزمة الروسية الأوكرانية تدفع أسعار السلع إلى الارتفاع، ومن المرجح أن تقلل احتمالات النمو العالمي في العام المقبل. وتعدّ أوكرانيا موردًا عالميًّا رئيسيًّا للقمح والذرة، وقد ارتفعت الأسعار منذ أن غزت روسيا جارتها في أوروبا الشرقية، الشهر الماضي.

وقالت يلين، في مقابلة مع قناة سي إن بي سي، إن الأهم هو النفط والغاز الطبيعي، ولكن أيضًا سلع أخرى.

وأضافت يلين: نشهد ضغوطًا على أسعار السلع الأساسية بسبب الوضع بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت يلين: ويساورني القلق بشأن التداعيات على البلدان، على سبيل المثال، التي تعتمد بشكل كبير على القمح. ارتفعت أسعار القمح. وأعتقد أنه من المرجح أن يقلل احتمالات النمو العالمي خلال العام المقبل.

وذكرت يلين أن أسعار البنزين قد ترتفع أكثر، وأن الولايات المتحدة الأمريكية عملت مع الحلفاء لمحاولة التخفيف من التأثير على المستهلكين.

وواصلت: “من المتوقع أنها (أسعار البنزين) يمكن أن ترتفع، لكننا نفعل كل ما في وسعنا للعمل مع شركائنا لضمان إمدادات عالمية كافية للتأكد من أن أوروبا مزودة جيدًا بالنفط والغاز الطبيعي، ولحماية المستهلكين الأمريكيين إلى أقصى حد ممكن”.

على صعيد متصل أشارت يلين إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19” والأزمة الأوكرانية سلطتا الضوء على الحاجة إلى تأمين سلاسل إمداد مرنة للشركات.

وأردفت: “ربما ركزت الشركات الأمريكية على الكفاءة وتنظيم سلاسل الإمدادات بطرق تخفِّض التكاليف، ولكنها تعوق المرونة. وتعدّ مرونة سلاسل التوريد أولوية قصوى للإدارة. إلى حدٍّ ما سيؤدي ذلك إلى بعض إعادة التوزيع”.

فرض عقوبات على الصين “ليس ضروريًّا” في هذه المرحلة

من ناحية أخرى قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن فرض عقوبات على الصين “ليس ضروريًّا أو مناسبًا في هذه المرحلة”، فيما تأمل واشنطن ألا يدعم العملاق الآسيوي الجهد الحربي الروسي.

وأشارت يلين إلى النقاشات التي أجراها كبار مسئولي الإدارة مع الصين “للتأكد من أنهم يفهمون موقفنا”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأول الخميس، إن لديه “آمالاً كبيرة” في ألا تساعد بكين موسكو.

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية: “سنكون قلقين جدًّا إذا زوَّدوا روسيا بالأسلحة أو حاولوا الالتفاف على العقوبات التي فرضناها ضد النظام المالي الروسي والبنك المركزي”.

وتابعت جانيت يلين: “لا نتوقع حدوث ذلك في هذه المرحلة. ونريد حقًّا التأكد من فهمهم لهذا الوضع المعقد الذي يواجهونه”.