هشام صفوت : «جوميا» تخطط لزيادة استثماراتها وتعيين 50 موظفا بمركز المدفوعات الإلكترونية

«جوميا» طرحت خلال موسم تخفيضات «البلاك فرايداي» خلال 2020

هشام صفوت : «جوميا» تخطط لزيادة استثماراتها وتعيين 50 موظفا بمركز المدفوعات الإلكترونية
المال - خاص

المال - خاص

11:32 ص, الأحد, 31 يناير 21

قال هشام صفوت، الرئيس التنفيذى لشركة «جوميا مصر»، إن المجموعة تستهدف زيادة استثماراتها وتوسيع قاعدة عملائها فى السوق المصرية خلال العام الحالى بعكس الشركات الأخري، موضحا أن « جوميا « تولى اهتماما كبيرا بتطبيق توصيل الطعام «جوميا فوود» والذى تم إطلاقه فى أكتوبر 2020 وتسعى من ذلك إلى تقديم حزمة خدمات متكاملة للمستخدمين وليس الدخول فى منافسة مع التطبيقات المشابهة.

وأكد لـ «المال» أن التطبيق الجديد سيساهم فى خلق أعمال وتوفير فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة من خلال التعامل مع شركات الشحن، لافتا إلى أن الشركة تنتوى أيضا زيادة عدد مطورى مركز تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية التكنولوجى الذى أطلقته «جوميا» منذ عام محليا بنحو 50 مطورا جديدا كدفعة أولى ليصبح نقطة محورية تخدم جميع أسواق أفريقيا كإحدى أشكال تصدير خدمات التكنولوجيا من مصر إلى دول القارة السمراء.

وأضاف أن المركز يتولى تطوير تطبيقات جوميا أفريقيا من خلال كوادر مصرية مؤهلة على أعلى مستوي، معتبرا أن 2021 سيكون عاما إيجابيا للغاية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات وخدمات التجارة الإلكترونية بعد اتجاه عدد كبير من الشركات خلال العام المنصرم إلى مفهوم «E-COMMERCE» والتى باتت تنظر إليها كقناة رئيسية للمبيعات، وقامت أيضا شركات أخرى بإنشاء أقسام متخصصة فى التجارة الإلكترونية ومن المتوقع زيادة حجم معروض المنتجات من قبل الشركات المحلية والعالمية.

وألمح إلى زيادة عدد عملاء «جوميا» على مستوى أفريقيا خلال العام المنصرم بنسبة بلغت %40 ومصر ليست بمنأى عن تلك المؤشرات، مبينا أن أزمة « كورونا « أدت إلى تغيير سلوك المستخدمين فى التسوق الإلكترونى والاتجاه نحو شراء السلع الاستهلاكية والملابس والأزياء ومنتجات التجميل والمطهرات والمعمقات من ناحية العرض والطلب مقارنة مع المنتجات الإلكترونية ومن المتوقع استمرار النهج ذاته خلال العام الجاري.

يشار إلى أن «جوميا» طرحت خلال موسم تخفيضات «البلاك فرايداي» خلال 2020 منها إتاحة توصيل منتجات بعينها داخل القاهرة والجيزة عند طلب العميل المنتج قبل الساعة الثانية ظهرا وتأكيد الطلب من خدمة العملاء، علاوة على تقديم حزمة مزايا لمشتركى خدمة «جوميا بريمو» منها خصم %20 على الاشتراك بالخدمة. 

وكشف « صفوت» عن إضافة خدمات قيمة مضافة على منصة الدفع الإلكترونى التابعة للشركة ( جوميا باى ) خلال الشهور المقبلة وسيتم الإعلان عن عقد مجموعة شراكات تباعا مع بنوك ومؤسسات مالية بهدف تقديم خدمات دفع إلكترونى متطورة ولأول مرة فى مصر – على حد وصفه، مبينا أن موقع «جوميا» يضم أكثر من 12 ألف بائع ولدى الشركة أكثر من 120 نقطة استلام.

وتوقع نمو حجم سوق التجارة الإلكترونية بمصر خلال 2021 بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50 %مع وجود توجه حكومى لتحفيز القطاع وإقرار قوانين داعمة فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن الشركة تقدمت بمقترحات تنشيط السوق إلى وزارة الاتصالات على رأسها أهمية تحديد مختلف أنواع التجارة الإلكترونية مع تعدد أشكالها وتباين المسئوليات من طرف لآخر فى كل نوع منها.

وتابع: «إلى جانب ضرورة سن تشريع محفز للتوسع فى النشاط من خلال التفرقة بين الشركات العالمية والمصرية فى قيمة الضرائب المفروضة مقابل حجم الاستثمارات المضخة، وتقنين صفحات التواصل الاجتماعى غير الرسمية العاملة فى مجال التسوق الإلكترونى وليس إغلاقها خاصة وأنها تعد أداة تسويقية للشركات».

وأضاف: «فرض ضريبة على التجارة الإلكترونية أمر مقبول طالما كان الهدف يتمثل فى ضبط السوق غير الرسمى والمساعدة فى تقديم خدمة جيدة للعميل وليس زيادة الأعباء على المنصات الكبرى مما يسهم فى جذب القطاعات غير الرسمية إلى المنصات الكبرى من خلال حوافز ضريبة».

وعلى صعيد ارتفاع أسعار الشحن الدولى، ألمح إلى أن « جوميا « وقعت مؤخرا اتفاقية شراكة مع الهيئة القومية للبريد من أحد أهدافها دعم أسعار المنتجات المستوردة من الخارج، منوها بأن التوجه العام لمنصة «جوميا» قائم على دعم الصناعة المحلية.

وكانت «جوميا» وقعت بروتوكول تعاون مع هيئة البريد خلال شهر ديسمبر الماضى يتيح للشركة الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للبريد فى تقديم عدد من الخدمات اللوجستية عبر فروعه المنتشرة فى كافة أرجاء الجمهورية، مما يقلل تكاليف الشحن ويرفع ويحسن مستوى الخدمة للحصول على ثقة العملاء وحصة عادلة من سوق التجارة الإلكترونية.

وبحسب تصريحات سابقة لـ «صفوت»، تعمل «جوميا» فى نحو 14 دولة أفريقية وتعتبر مصر ثانى أكبر بلد من حيث الأهمية لها بعد نيجيريا.

◗ التركيز على تطبيق «جوميا فوود».. و%40 زيادة فى عدد مستخدمى المنصة أفريقيا

◗ «السلع الاستهلاكية» و«الملابس» و«المطهرات» الأكثر طلبا خلال الجائحة

◗ شراكات مرتقبة مع بنوك ومؤسسات مالية.. و30 إلى %50 نموا متوقعا للنشاط

◗ تقديم مقترحات تنشيط السوق إلى « الاتصالات «

◗ فرض ضريبة على «E-COMMERCE» أمر مقبول بشرط !