هشام توفيق: مصر الجديدة للإسكان جاهزة للطرح بالربع الأول من 2020

هناك شركتين جاهزتين ليتم طرحهما، والأمر راجع لبنك الاستثمار الذي يطرح كل شركة ولجنة الطروحات، بحسب وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق

هشام توفيق: مصر الجديدة للإسكان جاهزة للطرح بالربع الأول من 2020
سمر السيد

سمر السيد

12:04 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق إن برنامج الطروحات الحكومية ما يزال قائمًا، مشيرًا إلى أنه حدث تأخر لأسباب تشريعية وإدارية وليس بسبب أحوال السوق كما يشاع.

وأضاف في كلمته بفعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، بعنوان تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة، الذي نظمته جريدة “المال”، اليوم الأحد، أن برنامج الطروحات يعد إستراتيجيًا.

وأشار إلى أن هناك شركتين جاهزتين ليتم طرحهما، والأمر راجع لبنك الاستثمار الذي يطرح كل شركة ولجنة الطروحات.

وتابع أن هناك طرح لشركة ثالثة، وهي: شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والبناء، الذي يعد هامًا جدًا لأنه يمثل نقلة نوعية في مشاركة القطاع الخاص بالإدارة وليس الأموال.

وتابع: أن طرح شركة مصر الجديدة سيتضمن بيع حصة لمستثمر استراتيجي، يشارك في الإدارة وتبلغ مدة التعاقد 7 سنوات.

وتوقع هشام توفيق أن تكون الشركة جاهزة للطرح في الربع الأول من العام المقبل 2020.

وتابع: أنه يلي ذلك طرح 8 شركات حكومية أخرى منها إي فينانس وبنك القاهرة، مشيرًا إلى أنها مسألة إجراءات وسيتم الطرح.

وقال إن الطرح الوحيد الذي حدث – يقصد الشركة الشرقية للدخان – أثبت وجود طلب رائع من الاستثمار الأجنبي علي السوق المصرية، في ظل عدة أسباب من بينها البنية الأساسية التي تشهدها مصر، ومن المتوقع أن يستمر الطلب في الفترة القادمة.

ويجمع المؤتمر السادس للرؤساء التنفيذيين قيادات كبري الشركات في 6 قطاعات رئيسية مؤثرة في الاقتصاد المصري، وهي سوق المال والبنوك والتأمين والتشييد والمدفوعات الالكترونية للكشف عن فرص وتحديات عام 2020 بعد الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة، واتجاه البنك المركزي للخفض المستمر لسعر الفائدة.