هشام توفيق: لجنة لإعادة تسعير الطاقة برئاسة رئيس الوزراء

مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، بعنوان "تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة

هشام توفيق: لجنة لإعادة تسعير الطاقة برئاسة رئيس الوزراء
سمر السيد

سمر السيد

10:49 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن هناك لجنة مشكلة برئاسة رئيس الوزراء لإعادة تسعير الطاقة، منوهاً إلى أن اللجنة ستجتمع قريبًا.

وأضاف الوزير، في كلمته بفعاليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، بعنوان “تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة، الذي نظمته جريدة “المال”، اليوم الأحد، أن تسعير الطاقة اليوم أصبح أفضل بمصر في ظل تخفيض سعر الغاز، الذي هبط للكثير من الصناعات الثقيلة، وأهمها الحديد والألمونيوم والسيراميك، وتعد قطاعات مهمة لصالح التصدير وإحلال الواردات.

وأشار إلى أن تسعير الطاقة هبط ولكن هذا ليس كافي، منوهًا إلى أنه بالنظر للأسواق المصدرة للطاقة كأمريكا أو المستوردة للطاقة كأوروبا، الصين، اليابان، تعد أغلب مصادر الطاقة موجهة للصناعة ومستغلة فيها، وهذا محور أساسي من محاور الاستثمار.

ولفت وزير قطاع الأعمال العام إلى أنه في مصر يتم توجيه ثلث الطاقة المنتجة اليوم لصالح الاستهلاك في المنازل أو إنارة الشوارع أو القطاعات الحكومية.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام أن التسعير لا زال يدعم الاستهلاك على حساب الصناعة، ولكن في الاتجاه الصحيح بهذا الأمر.

وذكر هشام توفيق أن هناك لجنة أخرى لتسعير المحروقات تجتمع دوريًا للإعلان عن أسعار المحروقات للفترة القادمة، بناءً على مرجعية تم الاتفاق عليها، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة تعد مختلفة عن الأخرى بتسعير الطاقة السابق الحديث عنها.

يجمع المؤتمر السادس للرؤساء التنفيذيين قيادات كبرى الشركات في 6 قطاعات رئيسية مؤثرة في الاقتصاد المصري، وهي سوق المال والبنوك والتأمين والتشييد والمدفوعات الالكترونية، للكشف عن فرص وتحديات عام 2020 بعد الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة، واتجاه البنك المركزي للخفض المستمر لسعر الفائدة.