هشام توفيق: طرح أولي لـ 4 شركات بالبورصة من سبتمبر لنهاية العام

تطرح وزارة قطاع الأعمال شركتين تابعتين في البورصة المصرية قبل عيد الفطر.

هشام توفيق: طرح أولي لـ 4 شركات بالبورصة من سبتمبر لنهاية العام
المال - خاص

المال - خاص

11:01 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية، ستطرح شركتين تابعتين لقطاع الأعمال العام في البورصة المصرية قبل عيد الفطر.

وأضاف الوزير، خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر بورتفوليو إيجيبت الرابع، أن هناك 8 شركات سيتم اختيار 4 شركات منهم، خلال الفترة من شهر سبتمبر القادم وحتي نهاية العام الجاري.

كان وزير قطاع الأعمال العام، قال في تصريحات سابقة لـ”المال”، إن الحكومة تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات مايو المقبل، على أن تشمل الخطوة التالية طرح %20 من أسهم شركة الإسكندرية للحاويات بعوائد متوقعة تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه، ثم شركتى أبوقير للأسمدة ومصر الجديدة.

ويمثل طرح الشرقية للدخان أول خطوات الحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية المعلن عنه منذ 2017، والذى يتضمن طرح حصص إضافية من شركات الإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة فى زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التى سيتم طرحها.

جاء ذلك خلال مؤتمر بورتفوليو إيجيبت الرابع 2019 Portfolio Egypt، الذي تنظمه شركة “المال جي تى إم” تحت عنوان «فرص تؤرقها المخاطر»، في حضور أكثر من 500 شركة وبنك استثمار.

ويهدف المؤتمر لإلقاء الضوء على الفرص المتاحة للأنشطة المالية غير المصرفية التي أصبحت أبرز وجهات الاستثمار في الوقت الراهن، وتجلى ذلك بقوة في محاولات توسع الكيانات القائمة وظهور أخرى جديدة بالسوق المحلية، بالتوازي مع سنّ قواعد وتشريعات تعزز من فرص النمو في هذا القطاع.

ويتحدث فى المؤتمر مجموعة واسعة من قيادات بنوك الاستثمار وشركات التأمين والخدمات المالية غير المصرفية، والكيانات المقيدة بالبورصة، من بينهم شريف سامى رئيس مجلس إدارة القومية لإدارة الأصول والاستثمار، وباسل الحيني، رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر القابضة للتأمين، وجمال محرم رئيس الجمعية المصرية للتخصيم، ومصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، وفاضل مرزوق نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الجيزة للغزل والنسيج، ورنا عدوي، رئيس مجلس إدارة أكيومين لإدارة الأصول، ومحمد أبوالغيط، الرئيس التنفيذي لقطاع بنوك الاستثمار في بايونيرز القابضة.

دعاء محمود