هشام السفا: «التجارى وفا إيجيبت» يقترب من إطلاق حزمة خدمات إلكترونية للشركات والأفراد

البنك التجارى وفا إيجيبت ينسق حاليًا لإطلاق خدمة الإنترنت البنكى للعملاء من الشركات كمرحلة أولى

هشام السفا: «التجارى وفا إيجيبت» يقترب من إطلاق حزمة خدمات إلكترونية للشركات والأفراد
جريدة المال

محمد سالم

الحسينى حسن

11:59 ص, الأحد, 20 سبتمبر 20

تدشين المعاملات المصرفية عبر الإنترنت لتشمل المدفوعات الأجنبية بنهاية 2020

قال هشام السفا، العضو المنتدب للبنك التجارى وفا إيجيبت ، إن البنك يعمل حاليًا على الإنتهاء من الإجراءات الخاصة بإطلاق حزمة من الخدمات المصرفية الإلكترونية للشركات والأفراد، تشمل محفظة الهاتف المحمول، وسداد الفواتير عبر ماكينات الصراف الآلى بالإضافة إلى إصدار بطاقة ميزة وإتاحة خاصية البطاقات اللاتلامسية والتى تيسر من خدمات الدفع.

وأضاف فى تصريحات لـ”المال”، أن البنك التجارى وفا إيجيبت ينسق حاليًا لإطلاق خدمة الإنترنت البنكى للعملاء من الشركات كمرحلة أولى، على أن يتم تفعليها فى وقت لاحق للعملاء فى قطاع التجزئة المصرفية.

وذكر أن البنك يتطلع لإطلاق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للشركات والتى تشمل المعاملات التجارية بما فى ذلك المدفوعات الخارجية، وحلول دفع الخصم المباشر وخدمة الإضافة المباشرة، وبرنامج التمويل الآلى الكامل للموردين خصم الفواتير.

وقال السفا إن جزءا من إستراتيجية التجارى وفا بنك مصر، تتمثل فى التحسين المستمر لمنصة الخدمات المصرفية الإلكترونية، بهدف تحسين أدائها وإضافة خدمات جديدة.

وأضاف: “ركز البنك على اتجاه التحول الرقمى للتوصل إلى منصة مصرفية إلكترونية عالمية باستخدام أحدث التقنيات، على سبيل المثال يخطط البنك لإطلاق المعاملات المصرفية عبر الإنترنت بما فى ذلك المدفوعات الأجنبية فى الربع الأخير من عام 2020”.

وذكر أن التجارى وفا بنك يعمل على تعزيز وتحسين منصة الخدمات المصرفية الإلكترونية لتلبية احتياجات عملائه؛ وأن البنك بصدد إضافة خدمات أو منتجات جديدة تلبى أحدث التغيرات فى السوق ويُنظر إليها على أنها رائدة فى مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية للشركات.

وتابع قائلًا: “يتفهم التجارى وفا بنك تحديات الأعمال والسوق، وقد وضُعت خطة طَموح لإطلاق خدمات ومنتجات جديدة. على هذا النحو، تجاوز البنك العملية العادية إلى حلول رقمية مخصصة تتناسب مع إستراتيجية أى مؤسسة للانتقال من رواد السوق المتوسط الناشئين إلى الشركات متعددة الجنسيات مع تقليل تكاليف التشغيل بأكثر الطرق أمانًا”.

التجارى وفا إيجيبت ينسق للحصول على رخصة الدفع السريع QR Code

وحول سعى البنك التجارى وفا إيجيبت للحصول على رخصة بشأن تفعيل آلية رمز الاستجابة السريع “QR Code”، قال: نحن حاليًا نقوم بالتنسيق للحصول على الموافقات اللازمة لإطلاق الخدمة لعملاء البنك.

وقال رئيس بنك التجارى وفا ايجيبت، إن عدد البطاقات المصدرة من البنك يتجاوز حاليًا 135 ألف بطاقة ما بين بطاقات ائتمانية وبطاقات دفع مباشر وبطاقات مدفوعة مسبقًا.

وأضاف أن خطة البنك فى مجال إصدار البطاقات، تستهدف أن يصل عدد البطاقات المصدرة إلى 150 ألف بطاقة بنهاية العام الحالى و170 ألف بطاقة بنهاية 2021.

وذكر أن حجم المدفوعات التى تتم عبر بطاقات التجارى وفا بنك تجاوزت خلال 2020، نحو 1.5 مليار جنيه.

وكشف السفا أن مشروع إصدار البنك لبطاقات ميزة الوطنية، فى مراحله النهائية وسيتم إتاحة البطاقات للعملاء قريبًا.

هشام السفا: التجارى وفا إيجيبت نفذ 1.4 مليار جنيه حجم عمليات عبر شبكة الـ ATM خلال النصف الأول

وقال العضو المنتدب للتجارى وفا بنك إن مصرفه يمتلك حاليًا أكثر من 84 ماكينة صراف آلى، وتجاوز حجم التعاملات خلال النصف الأول من العام الحالى 800 ألف عملية بقيمة تجاوزت 1.4 مليار جنيه.

وأشار إلى أن إستراتيجية البنك بشأن ماكينات الصراف الآلى تعتمد على توفير الخدمة والانتشار فى الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية والتى لم يتم تغطيتها بالشكل الكافي؛ وهو ما يتماشى أيضًا مع استراتيجية الدولة فى هذا الإطار.

وتابع قائلًا: التجارى وفا بنك يتعاون مع أحد مقدمى خدمة سداد الفواتير عن طريق ماكينات الصراف الآلى وهى خدمة متاحة الآن على كل ماكينات البنك وهناك خطط مستقبلية إتاحتها عبر المحافظ والإنترنت البنكى بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأوضح السفا أن التجارى وفا بنك أطلق خدمة “Digital Asset Onboarding” عبر الموقع الرسمى، والتى تمكن العملاء من التقديم على القروض والبطاقات الائتمانية والحصول على موافقة مبدئية لحظية أما عن سداد البطاقات.

وأفاد بأن حجم سداد الأقساط للقروض والبطاقات عن طريق الموبايل البنكى تخطت %60.

التجاري وفا يحصل ضرائب الكترونيا بقيمة تتجاوز 12 مليار جنيه

وذكر السفا أن متوسط حجم الضرائب التى يقوم البنك بتحصيلها إلكترونيًا خلال الفترة الحالية يبلغ 12 مليار جنيه.

وحول خطط البنك لشراء حصص فى شركات دفع إلكترونى قائمة، قال السفا: “فى الوقت الحالى يركز التجارى وفا بنك على إطلاق خدماته ومنتجاته الإلكترونية بأسرع وقت لعملائه”.

وذكر أن عدد المستخدمين للقنوات الرقمية بالبنك التجارى وفا مصر، فى تزايد مستمر.

وأشار السفا إلى أن مبادرة البنك المركزى المصرى لنشر 100 ألف نقطة تحصيل إلكترونى “POS”، قيد الدراسة من قبل البنك؛ لبحث إمكانية إدماجها ضمن الاستراتيجية.

وأطلق البنك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر، مؤخرًا، حملة قومية للتوعية بمزايا السداد الإلكترونى تحت شعار “باى باى نقدية.. ده زمن الإلكترونية”، والتى تستهدف زيادة الوعى وثقافة التعامل بماكينات نقاط البيع “POS” ورمز الإستجابة السريع “QR code” لتنشيط عمليات الدفع الإلكترونى باستخدام كروت الدفع الإلكترونى والهاتف المحمول.

وقال السفا إن مبادرة نشر 100 ألف نقطة تحصيل إلكترونى، سيكون لها تأثير إيجابى على تشجيع العملاء والترويج للمدفوعات الإلكترونية وهو ما يصب فى صالح تحقيق أهداف الشمول المالى.

ويرى العضو المنتدب للتجارى وفا بنك مصر، أن سوق المدفوعات الإلكترونية فى مصر يمتلك فرصة هائلة للنمو، بدعم من عدة عوامل أبرزها مبادرات البنك المركزى المصرى التى تدعم الشمول المالى والتحول الرقمى لتحقيق استراتيجية الدولة نحو تطبيق نظام إلكترونى شامل.

وأوضح أن سماح المركزى للبنوك مؤخرا بتملك حصص دون حد أقصى فى شركات الدفع الإلكترونى، تمثل خطوة إيجابية.