هشام أبو العطا: نهضة القطاع العقاري سمحت بدخول شركات مقاولات كثيرة للسوق

خلال كلمته على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019 الذي تنظمه جريدة المال

هشام أبو العطا: نهضة القطاع العقاري سمحت بدخول شركات مقاولات كثيرة للسوق
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

8:22 م, الأثنين, 9 ديسمبر 19

قال هشام أبو العطا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والبناء، إن ظروف السوق المصري خلال الـ6 سنوات الماضية؛ والتي كانت فترة ذهبية لقطاع المقاولات من حيث اتساع مساحة العمل والدخول في مشروعات كثيرة أحدثت نهضة عمرانية بمصر، أدخلت شركات عديدة لقطاع المقاولات، وكذلك عمالة وموظفين بالآلاف.

وأكد أبو العطا، خلال كلمته على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019 الذي تنظمه جريدة المال، أن خروج شركات المقاولات للمنافسة في الخارج يواجه عدة تحديات؛ أهمها العمالة الفنية المدرَّبة، والقطاع بكامله أصبح يفتقد الكفاءات من العمال والمهندسين. 

وتابع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والبناء أن السوق في أفريقيا تسيطر عليها الصين وتركيا، وكلاهما لديه منتج عالي الجودة يستطيع تقديمه، وكذلك عمالة فنية مدربة وسُمعة جيدة وسابقة أعمال في مشروعات داخل هذه البلاد، ومن ثم فالمنافسة صعبة على شركات المقاولات المصرية.

وأضاف أبو العطا أن مسألة خروج الشركات للمنافسة في الخارج ستكون صعبة للشركات التي لم تشارك في أعمال البنية التحتية والكباري بمصر، وهناك شركات مقاولات عديدة لم تشارك بهذه المشروعات؛ نظرًا لأن الحكومة كانت تختار شركات ذات ملاءة مالية كبيرة، وبعد انتهاء العمل في معظم مشروعات الدولة ستضطر شركات المقاولات لتسريح نسبة كبيرة من العمالة لديها إن لم تخرج للسوقين العربية والأجنبية.