هدي يسى : وفود دولية رفيعة المستوى تشارك بمؤتمر اتحاد المستثمرات العرب

تنطلق فعالياته 2 نوفمبر المقبل والإعلان عن مشروعات جديدة بالصناعة والرياضة

هدي يسى : وفود دولية رفيعة المستوى تشارك بمؤتمر اتحاد المستثمرات العرب
محمد ريحان

محمد ريحان

1:26 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

أعلنت الدكتورة هدي يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب، أن وفودا رفيعة المستوى من دول مختلفة، ستشارك فى فعاليات الدورة الـ ٢٤ من المؤتمر السنوي للاتحاد والذي تنطلق فعالياته في 2 نوفمبر المقبل في مدينة الغردقة تحت شعار “الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولى”.

وقالت إن المؤتمر والمعرض يستمر على مدى 4 أيام ؛ وسوف يشهد توقيع عدد من بروتوكولات التعاون المشترك، بالإضافة لحضور كبار المستثمرين من عدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية والجماهيرية العربية الليبية؛  وكذلك سيشهد الاتفاق علي إقامة مشروعات استثمارية جديدة  فى قطاعات الصناعة والسياحة والرياضة.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي للاتحاد اليوم، أن الدورة الجديدة من مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب يعقد بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وتحت رعاية مجلس الوحدة الإقتصادية العربية وبرعاية ومشاركة كل من وزارة التجارة والصناعة ، وزارة التضامن الاجتماعي ، وزارة الشباب والرياضة ، وزارة الإنتاج الحربي ، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة  بجمهورية مصر العربية.

وقالت إن جلسات المؤتمر  تتركز حول عدد من الموضوعات التى تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادية والاستثمارية ورؤية 2030.؛ من بينها جلسة حول تطوير التعليم والتدريب ومواكبة سوق العمل؛ وجلسة حول مستقبل التنمية الاقتصادية وجلسة حول المزايا الاستثمارية المقدمة من الدول المشاركة والإجراءات الجمركية المقدمة فى مصر  للتيسير على عمليات التجارة البينية ؛ وعرض رؤساء الوفود المشاركة . وجلسة حول الشباب العربي الأفريقي؛ والسياحة قاطرة التنمية؛ وتتمية القطاع الصحى ودور المجتمع المدني .

كما يشهد المؤتمر عقد جلسات B2B للمناقشة بين رجال الأعمال وأصحاب المشروعات والصناعات لفتح أسواق جديدة وتعاون دولى.

وأشارت هدى يسى إلى أن المؤتمر سيشهد حضورا من وفود أجنبية وعربية وأفريقية منها دول السعودية. الكويت .الإمارات .البحرين. الأردن ليبيا. سلطنة عمان .السودان وجنوب السودان الكونغو. نيجيريا.  توجو و الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي.فر نسا.  بلجيكا. رومانيا. أيرلندا. كندا

وقالت إن المشروعات الاستثمارية التى سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر ؛ يتم عقد الاجتماعات الخاصة بها بالتعاون مع وزارة الشباب الرياضة والجانب الأمريكى من خلال الزووم .

وأوضحت أن المؤتمر يعد فرصة لاستعراض المشروعات ذات العائد المتميز بمحافظة البحر الأحمر، وذلك دعما للاستثمار وتعزيز التجارة البينية والتنمية الصناعية، من أجل تحقيق التنمية الشاملة المستدامة. كما سيصاحب المؤتمر برنامج سياحي  متميز على شرف الوفود المشاركة.

وفى كلمته أكد د. عاطف شبراوى مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى للتمكين الاقتصادى ومدير برنامج فرصة؛ علي دعم الوزارة للمجتمع المدنى والجمعيات والاتحادات .

وأشار إلى أن ؛ قانون الجمعيات الأهلية للمرة الأولى يسمح بتأسيس شركات تجارية إلى جانب دعم مبادرة حياة كريمة. 

وأضاف أن الوزارة؛  أصبحت تعمل على تحقيق التنمية الإقتصادية والأنشطة التجارية ومشاركة القطاع الخاص فى تحقيق التنمية المستدامة بما يتواكب مع جمهورية مصر الجديدة. 

وقال د. عاطف مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى ؛  إنه لأول مرة يكون للوزارة مكاتب فى الدول الخليجية لتسويق منتجات الجمعيات بشكل مباشر فى تلك الدول .

وأشار إلى مشاركة الوزارة بجناح خلال المؤتمر للأسر المنتجة فى إطار مبادرة الرئيس “حياة  كريمة”.

وفى كلمته قال  د. حسنى هليل مسؤول الخدمات المالية في جهاز تنمية المشروعات  المتوسطة والصغيرة ؛ إن الجهاز لا يقتصر دوره فقط على تقديم التمويل المادى ؛ ولكن يتضمن برامج مخصصة لخلق رواد الأعمال سواء كان لديه فكرة مشروع أو يقوم الجهاز بتقديمها له إضافة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية أيضا.

وقالت نسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين بوزارة المالية؛ أن مصر تعيش الأن أزهى عصورها ؛ وتستحق عن جدارة أن تكون ضمن أسرع 10 اقتصاديات على مستوى العالم؛  وذلك لنجاحها فى احتواء معدلات التضخم وتحقيق معدلات نمو موجبة رغم تداعيات جائحة كورونا؛  وذلك بسبب المشروعات القومية العملاقة التي تشهدها الدولة فى ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛  مما كان له أثر كبير فى تحسين تصنيف البلاد الإئتمانى ومؤشرات التنافسية.


وأشادت بدور اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسي؛  على دوره الحيوى والفعال فى تشجيع الاستثمارات الخارجية من أجل تنمية ونهضة الاقتصاد ليس لمصر وحدها ولكن للوطن العربي والإفريقي. 

وأشارت د. نسرين لاشين؛  إلى حرص الدولة على تهيئة المناخ الجاذبة للإستثمارات المحلية والأجنبية فى مختلف المجالات. 

وألقت الضوء حول الخطوات الإيجابية التى اتخذتها وزارة المالية للتيسير على المستثمرين؛ من بينها التحديث والتطوير فى منظومة الضرائب والجمارك مما يعد عبور جديد إلى مصر الرقمية بجانب جهود دمج الإقتصاد غير الرسمي فى الاقتصاد الرسمي. 

كما قامت الوزارة ممثلة فى مصلحة الجمارك بتطبيق نظام ACI  الذى يساعد على الإسراع فى زمن الإفراج الجمركى لتكون منافذ مصر الجمركية منافذ عبور وليست منافذ تخزين .

وأشارت إلى أن وحدة دعم المستثمرين التى تأسست عام 2018؛ ساهمت فى حل حوالى 400 مشكلة لشركات إستثمارية أجنبية ومصرية.

وقالت هيام الطباخ؛ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؛ بتوجيه التحية للدكتورة هدى يسى ؛ لكونها من السيدات الرائدات في العمل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

وأشارت إلى أن الجمهورية الجديدة ؛ تدعم الشباب فى جميع المجالات.

وأشارت إلى أن الأكاديمية الوطنية للشباب توفر برامج تدريبية لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة.

وقال أحمد إبراهيم رئيس لجنة المياه والرى باتحاد المستثمرات العرب؛ إن المؤتمر فرصة للتبادل التجارى فى ظل وجود مجموعة كبيرة من سيدات ورجال الأعمال من مختلف الدول ولابد من بذل قصارى الجهد للاستفادة من  الفرص التصديرية المتاحة.

وقالت مروة خليل المدير التنفيذى لجمعية سيدات الأعمال للتنمية؛ إن مبادرة” كيانك “التى أطلقها اتحاد المستثمرات العرب والجمعية ؛ تعمل على التمكين الاقتصادي للمرأة والتدريب على إقامة المنتجات الحرفية والتراثية والتسويق لتلك المنتجات.

ولفت إلى أن باتولو ماثيو سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ؛ أكد حضوره المؤتمر الصحفي للإعلان رسميا عن حضور وفد رفيع المستوى من جمهورية إفريقيا الوسطي ؛ فعاليات مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب. 

وأشار إلى أن إفريقيا الوسطى منفتحة على الدول العربية والعلاقات الاقتصادية جيدة ونأمل زيادة التبادل التجاري.