هجوم نيابي علي رئيس البرلمان السابق ومطالب بتطبيق اللائحة عليه

لتغيبه عن الجلسات العامة للبرلمان الحالي

هجوم نيابي علي رئيس البرلمان السابق ومطالب بتطبيق اللائحة عليه
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:23 م, الأثنين, 15 فبراير 21

شن نواب ” مستقبل وطن ” برئاسة النائب أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية ، هجوما عنيفا علي الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان السابق لامتناعه عن حضور جلسات المجلس الحالي ، مطالبين بتطبيق اللائحة الداخلية عليه .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الأثنين ، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس .

وانتقد عدد من النواب، تغيب الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان السابق، عن حضور الجلسات، مطالبين بتطبيق اللائحة عليه، و منددين بتصريحات النائب مصطفى بكري عن “عبدالعال ” في أحد الحوارات الصحفية .

زعيم الأغلبية في البرلمان : عبدالعال لم يخض الانتخابات من الأساس ليتحكم في المشهد السياسي

وقال النائب أشرف رشاد، رئيس الأغلبية البرلمانية إن ما دعاه للتعليق على حديث النائب مصطفى بكري، أنه ذكر حزب مستقبل وطن، ومن هنا وجب الرد، وكذلك بخصوص الدكتور على عبد العال، وهذه صفحة أغلقت، ولا أجد مبررًا لإثارتها في أي وسيلة إعلامية، وما أهمية إثارتها الآن، خاصة وأننا في بداية فصل تشريعي جديد.

وأضاف “كنت عضوا في الفصل التشريعي السابق، وشاهد عيان على الفصلين التشريعين السابق والحالي، وأعرف فرق الإدارة والمشهد بينهما”. 

وتابع أن الحزب لم يتباين إلا للمصلحة الوطنية، مشيرا إلى النائب مصطفى بكري، أشار في لقاء صحفي، إلى وجود تباين بين الحزب والدكتور علي عبد العال، رافضا الزج بالأسماء، لشخصيات من خارج القاعة، لإدارة المشهد، مؤكدًا أن كل النواب جاءوا بإرادة حرة، والنائب علي عبدالعال، لم يخض الانتخابات من الأساس، حتى يتحكم في المشهد السياسي.

كما انتقد النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، موقف الدكتور علي عبد العال، من الغياب عن الجلسات، مطالبا بتطبيق اللائحة عليه. 

وبدوره أضاف النائب ياسر عمر، أنه تعليقا على ما تداولته القنوات الفضائية، بخصوص الدكتور عبد العال، وهو رئيس مجلسنا السابق، فإنه لا يصدق أن الدكتور عبد العال، يسعد بتقاضي بدلات الجلسات، وأن ذلك غير مقبول، متسائلا: ما معنى أن يمتنع عن حضور الجلسات ويترفع عن تلقي المقابل.

بكري :عبد العال يفكر في التنازل عن مكافأته

من ناحيته ، عقب النائب مصطفى بكري، عضو البرلمان ، على اعتراض بعض النواب خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين ، بشأن ما أدلى به من تصريحات في حق حزب مستقبل وطن وعلاقته مع الدكتور علي عبد العال ، قائلا : عند لقائي به قال لي بافكر أبعت جواب للتنازل عن المكافأة.

وأشار النائب إلى أن علي عبد العال قال له: يرضيك يا أستاذ مصطفى أكون رئيس مجلس وبعدين أبقى عضو، لافتًا إلى أن عبد العال سأله عما حدث معه، قائلًا: فكان ردي ميبقاش 80% من المجلس نواب جدد وبعدين ييجي رئيس مجلس سابق، ووجود شخصية تستحق أن تلعب هذا الدور أمر طبيعي.

وأكد عضو البرلمان أن حزب مستقبل وطن لم يكن عدائيًّا مع الدكتور علي عبد العال، أما الاختلاف فهو أمر طبيعي.

وأشار بكري إلى أنه يكن كل تقدير واحترام لحزب مستقبل وطن، قائلًا: أنا أخويا عضو مجلس شيوخ من حزب مستقبل وطن.

وتابع النائب: عندما أدلي برأي لا أنال من أي زميل ولا أنال من سمعة المجلس، ولم أسِئ لأي زميل ولا أقدم نفسي بطلًا.

ومن جانبه، رد أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلًا: ما حدث بين الحزب والدكتور علي عبد العال كان بسبب الاعتراض على مخالفته اللائحة في إدلائه برأيه من على المنصة؛ وهو أمر غير مقبول، متابعًا: كما كان علي عبد العال يحتكر الدستور لنفسه، على الرغم من أنه رجل دستوري.

وأكد أشرف رشاد أن آلاف الشباب في القرى والنجوع المنتمين إلى الحزب من حقهم أن يجدوا من يدافع عنهم.