هبوط 5 بورصات بقيادة دبى ومكاسب للقاهرة

خالد بدر الدين هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بنسب متواضعة بقيادة بورصة دبى وارتفعت مؤشرات 3  بورصات بقيادة القاهرة بفضل أسهم البنوك والشركات المالية. وذكرت وكالة رويترز، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأكثر من 0.9 % ليتجاوز  13575 نقطة

هبوط 5 بورصات بقيادة دبى ومكاسب للقاهرة
جريدة المال

المال - خاص

9:13 م, الأثنين, 21 يناير 19

خالد بدر الدين

هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بنسب متواضعة بقيادة بورصة دبى وارتفعت مؤشرات 3  بورصات بقيادة القاهرة بفضل أسهم البنوك والشركات المالية.

وذكرت وكالة رويترز، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأكثر من 0.9 % ليتجاوز  13575 نقطة فى بورصة القاهرة مع صعود سعر سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 2.2 %  وحقق السهم مكاسب في الجلسات القليلة الماضية بعد أن قرر مجلس إدارة البنك زيادة رأس المال المرخص إلى 50 مليار جنيه مصري (2.79 مليار دولار) من 20 مليار جنيه.

وارتفع سعر سهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية المملوكة للدولة أكثر  من 2.2 % لتتوقف خسائر استمرت 5 جلسات  وهبط سعر السهم بعد أن عينت الحكومة شركات مالية لإدارة بيع حصة في الشركة كما أظهرت بيانات على الموقع الإلكتروني للبورصة أن المستثمرين الأجانب غير العرب اشتروا أسهما قيادية مصرية أكثر مما باعوا، يليهم العرب.

وتراجع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بأكثر من  0.2 % ليسجل حوالي 8402 نقطة فى بورصة الرياض مع صعود سعرسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 1.8 % وصعد سعر سهم مجموعة سامبا المالية بحوالى 3 % بعد أن  عينت المجموعة عمار بن عبد الواحد الخضيري رئيسا لمجلس إدارتها.

وزاد سعر سهم شركة المراعي، أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج، 2.5 % وهوى سعر السهم 6.1 % في الجلسة السابقة، بعد أن سجلت الشركة انخفاضا بلغ 28 % المئة في ربح الربع الأخير من العام الماضي.

ولكن أسعار أسهم شركة البتروكيماويات هبطت في معظمها، إذ تراجع سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر شركة مدرجة في المملكة، 1.3 % بينما انخفض سعر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات 5.4 % رغم تقلص الخسارة الصافية للشركة في الربع الأخير من العام الماضي بعد الزكاة والضريبة إلى 110.9 مليون ريال (29.57 مليون دولار) من 220.3 مليون ريال قبل عام.

وكسب أيضا مؤشر بورصة البحرين بنسبة طفيفة بلغت حوالى  0.2 % ليستقر عند حوالى  1350 نقطة ولكن مؤشر سوق مال دبى العام تصدر خسائر بورصات الخليج بانخفاضه بأكثر من 0.6 % ليصل إلى حوالى 2499 نقطة.

وتراجعت أسعار أسهم جميع شركات العقارات ومنها سعر سهم شركة داماك العقارية بأكثر من 4.1 %  لتبلغ خسائره منذ بداية العام 23.2 % وفي الأسبوع الماضي، خفض بنك أوف أمريكا ميريل لينش تقييمه لسهم داماك من ”محايد“ إلى ”أداء أقل من السوق“ ، وقال البنك في مذكرة بحثية إنه خفض توقعاته أيضا لربحية سهم داماك في الفترة من 2018 إلى 2020 بنحو 47 % في المتوسط  وذلك بسبب ضعف المبيعات المحجوزة والهامش الإجمالي.

وهبط سعر سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 0.8 % بعد ثلاث جلسات من المكاسب في أعقاب زيادة بلغت 10 % في صافي ربح البنك في الربع الأخير من العام الماضي.

وهبط مؤشر بورصة الدوحة بأكثر من 0.4 % لينزل إلى حوالى 10722 نقطة مع هبوط سعر سهم شركة صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 0.8 % بعد أن حفض في الأسبوع الماضي  بنك hsbc البريطانى تقييمه لسهم صناعات قطر إلى توصية ”بخفض الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية“ من توصية ”بالاحتفاظ“، وخفض أيضا سعره المستهدف إلى 115 ريالا من 125 ريالا.

وأغلق المؤشر العام لسوق مال أبوظبي منخفضا أيضا بنسبة بلغت حوالى 0.4 % ليسجل حوالى 4956 نقطة  مع تراجع سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالى  0.7 % .

وتراجع مؤشر بورصة مسقط بأكثر من 0.6 % لينزل إلى حوالى 4179 نقطة بعد أن انخفض أمس بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.1 % بينما خسر مؤشر بورصة الكويت نقطة واحدة فقط ليستقر عند حوالى 5493 نقطة رغم أنه ارتفع أمس بحوالى 0.3 % بفضل  مكاسب أسهم البنوك.

جريدة المال

المال - خاص

9:13 م, الأثنين, 21 يناير 19