هبوط ملحوظ لمؤشرات البورصة المصرية في آخر جلسات الأسبوع (جراف)

انخفض مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 1.66% ليصل إلى 10441 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 2.45% إلى 1425 نقطة.

هبوط ملحوظ لمؤشرات البورصة المصرية في آخر جلسات الأسبوع (جراف)
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:27 م, الخميس, 16 يوليو 20

شهدت مؤشرات تراجعات جماعية ملحوظة بنهاية تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع.

وانخفض مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 1.66% ليصل إلى 10441 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 2.45% إلى 1425 نقطة.

البورصة المصرية اليوم
صورة لمبنى البورصة المصرية بالقاهرة

وأظهرت شاشات تداول البورصة هبوطاً في مؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 2.27% إلى 2202 نقطة.

الجراف التفاعلى التالى يوضح حركة المؤشر الرئيسي للبورصة خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس 16 يوليو

الجراف التفاعلى التالى يشير إلى حركة مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة للبورصة خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس 16 يوليو:

البورصة تقرر وقف التداول على عدد كبير من الأسهم اليوم

وقررت إدارة البورصة، إيقاف التداول على عدد كبير من الأسهم خلال الجلسة، لمدة 10 دقائق، لتجاوزها نسبة الـ5% هبوط، وفقا لآليات التداول المعمول بها.

وضمت الشركات التى تم إيقاف تداول أسهمها جهينة والسويس للاسمنت ومدينة الانتاج الاعلامي ومصر بني سويف للاسمنت ونيوداب وايكون والحديد والصلب المصرية وفوديكو ومصر للالومنيوم ودايس.

وشملت القائمة أيضاً كل من المجموعة المصرية العقارية والعبور للاستثمار العقاري ورمكو وجولدن كوست وشار دريمز ومينا للاستثمار والوادي للاستثمار، وغيرها.

الجراف التفاعلى التالى يوضح حركة المؤشر الأوسع نطاقا للبورصة خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس 16 يوليو:

خسائر البورصة تصل إلى 15.2 مليار جنيه خلال جلسة الأربعاء

وتكبدت البورصة خسائر سوقية بقيمة 15.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات جلسة أمس – الأربعاء – متأثرة سلبًا بتخوفات المستثمرين وسيطرة القلق على تعاملات الأفراد «المصريين والعرب» عقب أنباء اقتراب بدء معركة «سرت –الجفرة» بين قوات الجيش الليبى وحكومة الوفاق المدعومة من تركيا.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى وقت سابق، منطقة «سرت – الجفرة» الليبية خطا أحمر لا يمكن عبوره من المليشيات والقوات المدعومة من تركيا، محذرًا من إمكانية دخول مصر لحماية أمنها القومى حال تجاوزه.

البورصة المصرية

وأجمع خبراء سوق المال على أن الخوف من تطورات الأوضاع بالساحة الليبية أثر سلبًا على تحركات السوق، مشيرين إلى أنها أصبحت بنطاق حركة هابطة ستستمر حتى تتضح الصورة بشكل نهائي، سواء بوقوع المواجهات فعليًا، أو إنهاء الأزمة بالتسوية السياسية.

ونصح الخبراء، بضرورة الاحتفاظ بالسيولة مع اختيار الأسهم القوية، وتنويع المحافظ والبيع فى حال تحقيق مكسب بارتفاع أسعار بعض الأوراق المالية، والتماسك فى حالة الخسارة انتظارًا للوصول إلى القاع.

وأنهى مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 التعاملات أمس على انخفاض بنسبة %2.36 مسجلاً 10617 نقطة، وتراجع EGX100 المؤشر الأوسع نطاقاً %3.73 إلى 2254 نقطة، كما هبط EGX7 %3.85 مسجلا 1461 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم نحو 1.5 مليار جنيه، وفقد رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 15.2 مليار جنيه ليسجل 580.7 مليار جنيه، مقابل 595.9 مليار مستوى الإغلاق السابق.

هانى توفيق: البورصة ستتأثر سلبًا حال نشوب حرب فى ليبيا

وقال هانى توفيق، الخبير الاقتصادي، رئيس جمعيتى الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق، إن البورصة بطبيعتها تتأثر بالإشاعات السلبية، ومن ثم فإن ظهور أنباء عن اقتراب دخول مصر معركة فى ليبيا ساهم فى إحداث أثر سلبى على تحركات أمس.

وأضاف أن البورصة ستتأثر سلبًا حال نشوب الحرب، ودخول مصر لمعركة حربية فى الأراضى الليبية، ناصحًا المستثمرين الذين ارتفعت أسعار أسهمهم بالبيع لتحقيق أرباح، وعلى نظرائهم الذين انخفضت أسعار أسهمهم بالتماسك، ومحاولة تعزيز مكاسبهم عند وصول السوق للقاع.