هبوط مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا بنسبة 15.8% خلال أبريل

مخزونات الشركات هي الأكثر تضررًا من جراء فيروس كورونا

هبوط مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا بنسبة 15.8% خلال أبريل
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:17 م, الخميس, 5 مايو 22

أدى نقص مخزون السيارات الجديدة الناجم عن النقص في أشباه الموصلات الذي تم الإعلان عنه على نطاق واسع، والذي تضخم بسبب اضطرابات سلسلة الإمدادات الناتجة عن الحرب في أوكرانيا، إلى انخفاض مبيعات المملكة المتحدة بنحو 16% في أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما ذكرته صحيفة “أوتو إكسبريس”.

وذلك رغم حقيقة أن صالات عرض السيارات كانت مفتوحة طوال شهر أبريل 2022، بعد إغلاقها جزئيًا بسبب فيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19″ في أبريل 2021.

ووفقًا لجمعية المصنعين والتجار (SMMT) التي تجمع البيانات ، فإن مخزونات الشركات هي الأكثر تضررًا من جراء فيروس كورونا، وانخفضت مبيعات الشركات وتراجعت الأسهم في أبريل بأكثر من الثلث.

ويرجع ذلك إلى أن ارتفاع الطلب على المستهلكين بالتجزئة يعني أن المصنعين والتجار استهدفوا غالبية السيارات المتاحة للمشترين من القطاع الخاص، الذين يقدمون عادةً هوامش ربح أفضل ونتيجة لذلك، شهد سوق السيارات الجديدة الخاصة زيادة طفيفة في أبريل – حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 4.8%.

كما هو متوقع، تواصل السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (BEVs) تحقيق مبيعات كبيرة، حيث تم تسجيل ما يقرب من 13000 سيارة عديمة الانبعاثات في أبريل. ارتفع هذا بنسبة 40.9 % في أبريل 2021، مما يمنح السيارات الكهربائية الخفيفة 10.8 % من سوق السيارات الجديدة.

ارتفعت التسجيلات الهجينة بنسبة 18.3%، ولكن من المثير للاهتمام أن التسجيلات الهجينة (PHEV) انخفضت بمقدار الثلث.

وتقول جمعية المصنعين والتجار إن التوقعات الاقتصادية الصعبة والشكوك العالمية المستمرة حول الحرب في أوكرانيا تسببت في خفض توقعاتها لمبيعات العام بأكمله في عام 2022.

وتشير الآن إلى أن الإجمالي السنوي سيكون 1.72 مليون سيارة جديدة ، مقارنة بـ 1.89 مليون سيارة. المتوقع في يناير.

لا يزال هذا مرتفعًا بنحو 4.5 % عن مبيعات 2021 ، وتعتقد جمعية المصنعين والتجار أن السيارات الإضافية ستشكل أكثر من ربع المبيعات هذا العام بشكل عام.