هبوط حاد للجنيه الاسترليني في تعاملات الثلاثاء.. وصعود الدولار الاسترالي

سجل الدولار الاسترالي 0.69175 دولار بارتفاع عن مستوياته في تعاملات الثالث عشر من ديسمبر

هبوط حاد للجنيه الاسترليني في تعاملات الثلاثاء.. وصعود الدولار الاسترالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:18 ص, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

صعد الدولار الاسترالي في تعاملات اليوم الثلاثاء، مسجلا أعلى مستوياته في أربعة شهور ونصف الشهر، على خلفية التفاؤل إزاء توصل الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى اتفاق “المرحلة 1” التجاري، فيما جاء أداء الجنيه الاسترليني هشا بفعل الانسحاب البريطاني الفوضوي من الاتحاد الأوروبي والمعروف اصطلاحيا بـ “بريكسيت”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وسجل سعر الدولار الأسترالي 0.69175 دولار، بارتفاع كبير جدا عن مستوياته في تعاملات الثالث عشر من ديسمبر ( 0.6939 مقابل الدولار)، وهو الأعلى له منذ أواخر يوليو الماضي، وارتفع الدولار الاسترالي بنسبة تزيد عن 1% في جلسات التداول الأربع السابقة.

وقالت الصين أمس الإثنين إنها ستخفض الرسوم الجمركية على منتجات معينة، تتراوح من لحم الخنزير المجمد ومرورا بالأفوكادو، وبهض أنواع أشباه الموصلات في العام المقبل فيما تتطلع بكين إلى تعزيز الواردات وسط اقتصادها المتباطيء، والحرب التجارية الشرسة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال توهرو ساساكي، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة “جيه بي. مورجان” المصرفية الأمريكية: “من الممكن رؤية تلك الأنباء على أنها داعمة للدولار الأسترالي، لكن وبالنظر في أن العملة الاسترالية قوية منذ الخميس الماضي، ربما ينبغي علينا أن نعتقد أنها تعكس تراجع المخاوف إزاء المخاطر الجيوسياسية”.

في غضون ذلك لامس الدولار النيوزيلندي 0.6625 أمام الدولار، بأقل من أعلى مستوياته في خمسة شهور أمس الإثنين (0.6639)، فيما اقتربت العملات في الأسواق الناشئة، من بينها “البيسو” المكسيكي، والروبية الإندونيسي، وكذا الروبل الروسي، من أعلى مستوياتها في شهور عدة.

لكن هبط الجنية الاسترليني إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع، في الوقت الذي تستعد فهي السوق لمزيد من عدم اليقين في أعقاب انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمقرر في يناير المقبل.

وشهدت بعض العملات الرئيسية الآخرى تحركا طفيفا، حيث استقر سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” عند 1.1087 أمام الدولار، كما شهد سعر الين الياباني تغييرا طفيفا، مسجلا 109.40 مقابل الدولار.