هبوط جميع البورصات العربية بقيادة الإمارات بسبب العقارات والبترول

خالد بدر الدين هبطت مؤشرات جميع البورصات العربية فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بقيادة بورصتى الإمارات : دبى وأبوظبى بسبب خسائر شركات العقارات و انخفاض أسعار البترول بأكثر من  3.6 % لينزل إلى حوالى 57 دولار لبرميل برنت و أكثر  من 4.8 % لبرميل البترول الأمريكى ليصل إلى حوالى 47 دولار بين

هبوط جميع البورصات العربية بقيادة الإمارات بسبب العقارات والبترول
جريدة المال

المال - خاص

8:26 م, الثلاثاء, 18 ديسمبر 18

خالد بدر الدين

هبطت مؤشرات جميع البورصات العربية فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بقيادة بورصتى الإمارات : دبى وأبوظبى بسبب خسائر شركات العقارات و انخفاض أسعار البترول بأكثر من  3.6 % لينزل إلى حوالى 57 دولار لبرميل برنت و أكثر  من 4.8 % لبرميل البترول الأمريكى ليصل إلى حوالى 47 دولار بينما أغلقت بورصة الدوحة أبوابها في عطلة عامة..

وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ارتد بحوالى 0.7 % ليصل إلى 13121 نقطة مع تراجع الأسواق الناشئة بشكل عام ولكن واصلت أسهم البنوك خسائرها مع انخفاض سعر سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في بورصة القاهرة بحوالى  0.6 % كما تراجع سعر سهم شركة العربية لحليج الأقطان بأكثر من 3 % بعد انخفاض أرباح الشركة للربع الأول بما يزيد عن 96 %.

ولكن سعر سهم شركة جلوبال تليكوم ارتفع 4.4 % وزاد سعر  سهم شركة المصرية للاتصالات 3.3 % ليواصل صعوده بعد أن أعلنت الشركة أمس الاثنين إنها تتوقع نمو الإيرادات بين 5 % و 9 % العام القادم وأن تتجاوز إيرادات هذا العام التقديرات السابقة.

وخسر مؤشر سوق مال دبى العام أكثر من 2.1 % ليسجل حوالى 2511 نقطة فى أكبر خسارة يومية منذ يونيو الماضى تحت ضغط تراجع الأسهم العقارية، بينما دفع انخفاض أسعار النفط جميع أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية للتراجع.

وانخفضت أسعار البترول لتضخم المخزونات وتوقعات بإنتاج قياسي مرتفع في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا علاوة على موجة بيع كبيرة في أسواق الأسهم  مع تدهور آفاق النمو العالمي.

وتراجع سعر سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 4.6 % و هبط سعر سهم شركة إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي، 2.3 %.

كما هوى سعر سهم شركة داماك العقارية 6.3 % ليسجل أدنى مستوياته منذ فبراير  2015. وأظهرت بيانات عن التضخم في دبي نُشرت يوم الاثنين أن تكاليف الإسكان والمرافق هبطت 4.7 %  على أساس سنوي، في أكبر تراجع لها منذ عدة سنوات وانخفض أيضا سعر سهم شركة موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك دبي بحوالى 0.8 % .

وهبط المؤشر العام لسوق مال أبوظبي بأكثر من 0.8 % ليسجل حوالى 4829 نقطة مع تراجع سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحوالى 1.3 % .

وهوى سعر  سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 9.1 % ليسجل أدنى مستوياته منذ أبريل الماضى ولكن سعر سهم شركة  دانة غاز ارتفع 1.9 % بعد أن أعلنت الشركة إنها تلقت 20 مليون دولار من الحكومة المصرية ليصل إجمالي ما تلقته الشركة من مصر هذا العام إلى 152 مليون دولار.

وانخفض مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى  0.3 % لينزل إلى حوالى 7943 نقطة مع تراجع سعر  سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 2.1 % بينما هبط سعر سهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات 2.4 % .

وتراجع سعر سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) 2.1 % ليواصل هبوطه بعدما كشفت الشركة يوم الأحد عن نظام جديد لرسوم الامتياز التي تدفعها للحكومة.و

ولكن سهم شركة السعودية للعدد والأدوات (ساكو) قفز 6.3 % بعد أن  وافق المساهمون على زيادة رأس المال إلى 360 مليون ريال (96 مليون دولار) من خلال إصدار أسهم مجانية.

وارتفع سعر سهم بنك البلاد 3.2 % بعد أن  أوصى مجلس إدارة المصرف بزيادة رأس المال إلى 7.50 مليار ريال، من 6 مليارات ريال من خلال أسهم مجانية أيضا.

وتراجع مؤشر بورصة الكويت بحوالى 0.8 % لينزل إلى حوالى 5358 نقطة ومؤشر بورصة مسقط بحوالى 0.7 % ليهبط إلى حوالى 4379 نقطة ومؤشر بورصة البحرين بنسبة أقل بلغت حوالى 0.4 % ليستقر عند حوالى 1314 نقطة.

 

جريدة المال

المال - خاص

8:26 م, الثلاثاء, 18 ديسمبر 18