هبوط البورصة وارتفاع أسعار البترول و الذهب .. تداعيات أولية لحرب اليمن

هبوط البورصة وارتفاع أسعار البترول و الذهب ..  تداعيات أولية لحرب اليمن

هبوط البورصة وارتفاع أسعار البترول و الذهب ..  تداعيات أولية لحرب اليمن
جريدة المال

المال - خاص

6:52 م, الخميس, 26 مارس 15

مدحت إسماعيل ـ دعاء محمود:

شنت  الطائرات  السعودية والدول المتحالفة معها، فجر اليوم،  عدد من الهجمات الجوية على المقاتلين الحوثيين الذين‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬تدعمهم إيران ويسعون للاطاحة بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مسعى من جانب المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم للحد من نفوذ ايران في المنطقة.

وأعلن السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، أن دولا حليفة من الخليج العربية وغيرها انضمت إلى المملكة في الحملة العسكرية في محاولة “لحماية الحكومة الشرعية” للرئيس اليمني والدفاع عنها.

وأعلن  وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اليوم، مشاركة بلاده  بقوات جوية وبرية في عمليات عاصفة الحزم ضد المقاتلين الحوثيين باليمن.

وأضاف قائلا للصحفيين إن القوات السودانية بدأت في تحريك آليات باتجاه منطقة العمليات.
وذكرت “قناة العربية الحدث” في نبأ عاجل لها استعداد الجيش المصرى والباكستانى والسودانى للمشاركة في الاجتياح البرى بعملية ” عاصفة الحزم” التي شنتها المملكة السعودية ودول الخليج في منتصف الليل على القواعد العسكرية التابعة للحوثيين.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تنسق حاليًا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج، بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، في إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعًا عن أمن واستقرار اليمن وحفاظًا على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية .

وذكرت وكالة رويترز، على لسان مصادر بقناة السويس أن أربع قطع حربية مصرية دخلت قناة السويس في طريقها للبحر الأحمر للمشاركة في عمليات تأمين خليج عدن.

وأضافت أن زورقي صواريخ ومدمرتين دخلت قناة السويس من بورسعيد ومن المتوقع ان تصل البحر الاحمر مساء الخميس.

وحذرت  إيران  اليوم الخميس، ما أسمته “العدوان السعودي” على اليمن مطالبة المملكة بإنهائه في اسرع وقت وحل الأزمة بالطرق السياسية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤولين عدة من الإدارة الإيرانية.

وطالب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، بوقف العمليات العسكرية السعودية في اليمن، وقال  “إن العمليات العسكرية تنتهك السيادة اليمنية ولن تؤدي إلا إلى إراقة دماء الأبرياء، موضحاً أن بلاده ستبذل قصارى جهودها لاحتواء الأزمة في اليمن.”وفقا لتصريحات أدلى بها لـ”قناة العالم الرسمية”،  مشدداَ وزير الخارجية الإيراني على أن “العمليات العسكرية السعودية ضد اليمن تدخل المنطقة في المزيد من التوتر ولن تعود بالفائدة لأي بلد.”

أستعبد عدد من الخبراء وجود تأثيرات على الوضع الاقتصادى المصرى على خلفية الأحداث الواقعة فى اليمن، وقيام عدد من الدول العربية، باعلان تحالفها مع السعودوية فى توجه ضربات عسكرية على المقاتلين الحوثيين باليمن.

مصر تحمى أمنها القومى


قال السفير جمال بيومى، أمين عام مشروع الشراكة المصرية الاوروبية بوزارة التعاون الدولي، أنه من المتوقع أن تلاقى الحالة الأمنية المشددة من الجانب المصرى على طرق الملاحة، خاصة باب المندب، وقناة السويس ترحيبا من جانب العديد من الدول، وذلك دافع طمأنه لجميع المستثمرين.

وأضاف أن علاقة مصر بالمين تحتم عليها الحفاظ والاستقرار فى البلاد، وان مصر قامت بعمل العديد من الخدمات فى اليمن، قائلاُ عندما سافرت دول اليمن عقب خروج القوات المصرية من اليمن، كنت القى ترحيبا كبير من البائعة والعديد من الشخصيات اذا عرفوا أنى مصرى.

ولفت إلى ارتفاع أسعار البترول، شئ متوقع خاصة عند نشوب بعض الهجات دول على اخرى، وخاصة أ لابد ان يكون هناك تحوطاً من التخزين اللازم من البترول، متنقداً ما ينشره العديد من الشباب على مواقع التواصل الإجتماعى ” فيس بوك”، من أن مصر ستواجه هزيمة جديدة فى اليمن، مضيفاُ مصر لم تهزم فى حرب اليمن، لكن الجانب الاسرائيلى أستغل وجود القوات المصرية فى اليمن وشن عدوانه الثلاثى على مصر عام 1967.

وأشار الى أن الوضع الحالى يطمئن وليس هناك تأثيرات اقتصادية حالية على مصر، بل بالعكس استقرار الوضع فى اليمن من المتوقع ان يفتح السوق اليمنى أمام مصر.

من جانبه قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادى، أن العلاقات المصرية مع اليمن على المستوى الاقتصادى صغيرة حيث يتراوح حجم الاستثمارات من 48ـ 50 مليون دولار، لافتاً الى أن  ما تقوم به مصر من دعم الدول العربية فى استقرار اليمن هى بمثابة  الحفاظ على أمنها القومى،  نظراً لباب المندب وعبور السفن من  قناة السويس.

واشار إلى  مصر تحاول اقامة علاقة وثيقة مع الدول العربية، باعتبار  انطلاقاً دورها فى استقرارا الامن القومى العربى.

وتابع: هناك بعض الدول  منها الأردن، والسعودية، السودان مشتركة مع مصر فى المنافذ االبحرية منها البحر الاحمر، وهى تسعى لحماية مصالحها.

وذكر الخبير الاقتصادى ان تشجيع أمريكا وفرنسا لماقامت به الدول من ضربات جوية فى اليمن، نظراً لوجود قواعدها فى جبيوتى. 

ورداً على  مدى تأثر ذلك على المستثمرين فى مصر ، قال ” المستثمر يعرف هدف مصر من التحالف، و ليده علم اكثر من اية حد بالنسة للأوضاع الاقتصادية.

إلى ذلك عقل  فخري الفقي الخبير الأقتصادي، قائلاً ،  التدخل العسكرى العربى فى اليمن والمعروفة بـ ” عاصفة الحزم ” بعد سيطرة الحوثيين على مقاليد الحكم له تداعيات اقتصادية علي المنطقة باكملها، متوقعاً زيادة هذه التداعيات مع طول مدة الصراع في اليمن.

 وأضاف الفقي لـ ” المال”، أن أبرز التداعيات الأقتصادية الناتجة عن الصراع في اليمن هي ارتفاع أسعار الطاقة بعد إن شهدت إنخفاضاً خلال الفترة الماضية بنحو 50 % ، فضلاً عن فقدان مؤشر البورصة ما يقرب من 3.5 % علي مدار يومين.

 ولفت إلي إنه في حال استمرار الصراع لعدة سنوات سيؤدي إلي ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه المصري ، وتوقع الفقي عدم تأثر حركة المرور للسفن والبواخر بقناة السويس .

الذهب  يرتفع .. والبورصة تهبط

وشهدت أسعار بيع الذهب للمستهلكين في محال القاهرة، إرتفاعات ملحوظة منذ صباح اليوم  بنحو 62 جنيهاً، في سعر أوقية الذهب مقارنة بالسعر العالمي، حيث بلغ سعر الأوقية 9241.20 جنيهاً، بعد أن سجل نحو 9179.15 جنيهاً، وقال أحد  تاجر الذهب لـ”المال”، أن تلك الزيادة أدت إلي زيادة بنحو جنيهان، في سعر الجرام ليصل إلى 260 جنيهاً، مؤكداً أن تلك الإرتفاعات في السوق المحلية، مرتبطة بشكل كبير بالأسعار العالمية.

فيما هبط مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى 0.9 % خلال منتصف التعاملات اليوم الخميس، ليصل إلى أدنى مستوى منذ شهرين، بعد أن انخفض بحوالى 4.8 % أمس، بسبب التوترات العنيفة الجارية فى اليمن.

وذكرت وكالة بلومبرج، إن الهجمات الجوية التى شنها التحالف الدولى بقيادة السعودية ضد الحوثيين اليوم، ساعدت على ارتفاع أسعار البترول بحوالى 6 % حيث تدافع دول مجلس التعاون الخليجى عن مصالحها فى المنطقة وتسعر لمنع زعزعة الاستقرار فيها ولاسيما أنها تعتمد على إنتاجها من البترول .
ومع ذلك فقد قادت البنوك السعودية الخسائر اليوم، حيث تراجعت أسعار أسهم بنك الراجحى بأكثر من 2 % و البنك التجارى الوطنى بحوالى 2.8 % وإن كانت شركة سابيك للبتروكيماويات هبطت أسعار أسهمها بنسبة 0.8 % لتتجه إلى أدنى مستوى منذ  26 يناير الماضى.

وبدأت التداولات التجارية العالمية على البترول بارتفاع مفاجئ فى أسعار خام “برنت” قرب مستوى 60 دولاراً للبرميل، فضلاً عن تجاوز الخام الأمريكى الخفيف ولأول مرة منذ أسابيع حاجز الـ50 دولاراً للبرميل.

قفزة مرتقبة في أسعار البترول

واتفقت جميع الرؤى والآراء على أن أحداث “اليمن” والتوترات السياسية فيها سترفع أسعار خام برنت العالمية لتتجاوز 70 إلى 80 دولاراً للبرميل، بسبب القلق والمخاوف من تعطل إمدادات البترول أو ضرب شحنات النفط القادمة من دول الخليج العربى بشكل عام، ولكن اختلفت الرؤى حول اتجاه الأسعار عقب استقرار وهدوء الأوضاع فى اليمن.

أكد المهندس يسرى حسان، استشارى البترول الدولى، أن أسعار خام “برنت” العالمية ستستمر فى ارتفاعها لتتجاوز حاجز 70 دولاراً للبرميل فى غضون يومين إلى ثلاثة، ولكنها سرعان ما ستنخفض إلى قيمة متدنية للغاية قد تصل إلى 40 دولاراً، بسبب ضعف رد فعل الحوثيين على الهجمات العسكرية القادمة من دول الخليج العربى لدعم “اليمن”.

وقال لـ”المال” إن ضعف ردة فعل الحوثيين سيتبعه ظهور وفرة بالغة فى معروض الزيت الخام بشكل سيعمل على تراجع الأسعار دون حاجز 45 دولاراً للبرميل، مضيفاً أن الحكومتين المصرية والسعودية تكثفان من رقابتهما وسيطرتهما حاليا على البحر الأحمر لحماية ناقلات الخام والحفاظ على كافة النلاقات المارة فى المناطق القريبة من الأحداث الحالية.

وتؤكد إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن اليمن تلك البلد الصغيرة تحتل المركز 39 فى حجم إنتاج البترول على مستوى العالم حيث لايزيد إنتاجها من البترول الخام عن حوالى 133 ألف برميل يوميا أو مايعادل أقل من 0.2 % من الإنتاج العالمى إلا أن موقعها يجعلها فى مركز تجارة الطاقة العالمية.

وذكرت وكالة بلومبرج إن حدود اليمن تشارك حدود السعودية أكبر مصدرة للبترول فى العالم وتقع على أحد جانبى عنق الزجاجة التى يمر منها ناقلات البترول المتجهة للغرب من الخليج العربى مما جعل أسعار البترول العالمية ترتفع بأكثر من 5 % .

وقفزت الأسعار الآجلة لبترول ويست تكساس الأمريكى بأكثر من 6.6 % وارتفعت أيضا أسعار بترول برنت بأكثر من 5 % أو مايعادل أكثر من 3 دولارات ليصل إلى حوالى 60 دولار للبرميل ليسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع.

وذكرت وكالة بلومبرج أيضا إن أسعار بترول ويست تكساس تجاوزت 51 دولار للبرميل مع تفاقم الصراع اليمنى، بسبب هجوم دول حليفة من دول الخليج العربية وغيرها بقيادة المملكة السعودية صاحبة أكبر قوة بترولية فى منطقة الشرق الأوسط فى الحملة العسكرية ضد الحوثيين .


مصر توقف رحلات الطيران إلى صنعاء

كشف مصدر  مسئول  بشركة مصر للطيران، احدى قطاعات وزارة الطيران المدنى، توقف رحلات مصرللطيران المتجهة الي صنعاء اعتباراً من أمس اﻷربعاء ولحين إشعار آخر نظراً لحالة الحرب التى نشبت بين السعودية واليمن والتى بدأت أمس.

وشركة مصر للطيران تسير رحلة يومية من مطار القاهرة إلي صنعاء في الساعة الحادية عشرة مساءًا، كمال قال المصدر لـ”المال”، أن مركز المعلومات الشركة يتاع الأحداث لحين لتحديد موقف الأعلان عن استئناف الرحلات  بين مصر وصنعاء بمجرد استقرار اﻷوضاع .

جريدة المال

المال - خاص

6:52 م, الخميس, 26 مارس 15