هبوط الأسهم اليابانية.. و جيه.جي.سي يخسر 6.3 % مع زيادة المخاوف الجيوسياسية

خسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.15 % مسجلا 1415.89 نقطة.

هبوط الأسهم اليابانية.. و جيه.جي.سي يخسر 6.3 % مع زيادة المخاوف الجيوسياسية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:09 ص, الثلاثاء, 21 أبريل 20

هبطت الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء، فى الوقت الذى تتحمل فيه شركات مرتبطة بالطاقة وطأة انهيار أسعار النفط بينما نال تفشى وباء كورونا من شهية المستثمرين فيما يتعلق بالمخاطرة، قبل إعلان نتائج أعمال الشركات، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع المؤشر نيكي القياسى 1.97 % إلى 19280.78 نقطة منخفضا كثيرا عن مستواه وسط الأسهم اليابانية يوم الجمعة القريب من ذروة 6 أسابيع عند 19922 نقطة.

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.15 % مسجلا 1415.89 نقطة.

وفي بداية التعامل هبط مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.

حيث انخفض نيكي 0.96 % إلى 19479.83 نقطة بينما هبط المؤشر توبكس  0.84 % ليصل إلى 1420.33 نقطة.

وتفاقمت الخسائر بسبب مخاوف جيوسياسية بعدما قالت شبكة ” سي.إن.إن” إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يعاني من مرض شديد بينما شككت مصادر من كوريا الجنوبية والصين في ذلك.

وسُلط الضوء على الشركات التي لها انكشاف على سوق النفط بعد أن تصدرت أسعار الخام العناوين الرئيسية وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر مايو وهو شهر أقرب استحقاق عن الصفر.

وتراجع سهم شركة جيه.جي.سي لهندسة محطات الطاقة 6.3 % بينما هبط سهم شيودا كورب 3.5 %.

كما تضررت أسهم شركات التجارة التي تعد عمليات الموارد جزءا أساسيا من عملها.

وانخفض سهم ميتسوبيشي كورب 1.4 % وميتسوي كو 2.3 % وإيتوشو كورب 2% بينما تراجع سهم ماروبيني إلى أقل مستوى في أربعة أعوام وخسر 3.8 %.

وكشف مسؤول أمريكى بارز أن المعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها واشنطن أفادت أن الوضع الصحي للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون “في حالة خطر شديد”، بعد خضوعه لعملية في القلب والأوعية الدموية في وقت مبكر هذا الشهر.

ونقلت صحيفة “ديلي إن كيه” الكورية الجنوبية، التي يديرها منشقون كوريون شماليون، عن مصادر داخل كوريا الشمالية أن كيم يتعافى في فيلا في مقاطعة منتجع جبل كومجانغ في هيانغسان على الساحل الشرقي بعد إجراء العملية في 12 أبريل في مستشفى هذه المنطقة.

وكانت كوريا الشمالية احتفلت بالذكرى السنوية لعيد ميلاد والد كيم وجده، في 15 أبريل، لكن كيم لم يكن موجودا بين الحضور.

وقال تقرير الصحيفة إن صحة كيم تدهورت في الأشهر الأخيرة بسبب التدخين المفرط والسمنة والإرهاق.

وأكد أحد المصادر للصحيفة أن كيم كان يعاني من مشاكل في القلب والأوعية منذ أغسطس الماضي، لكن أوضاعه الصحية تدهورت بعد زياراته المتكررة لجبل “بايكتو” المقدس.

وأشار التقرير إلى أن كيم غادر إلى المستشفى بعد أن ترأس اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم في 11 أبريل، حيث شوهد حينها  آخر مرة علانية.

يذكر أنه خلال الأيام الماضية أطلقت بيونج يانج عدة صواريخ قصيرة المدى الأسبوع الماضي، قال مسؤولون في سيول إنها جزء من الاحتفال بعيد ميلاد الوالد المؤسس، وعادة ما يشاهد كيم مثل هذه الأحداث العسكرية، ولكن هذه المرة لم يتواجد.