هبوط الأسهم اليابانية وسط توقعات بتزايد إصابات "كورونا" فى طوكيو

انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.66 % إلى 1579.06 نقطة

هبوط الأسهم اليابانية وسط توقعات بتزايد إصابات "كورونا" فى طوكيو
أحمد فراج

أحمد فراج

11:29 ص, الخميس, 16 يوليو 20

أغلقت الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو للأوراق المالية على هبوط اليوم الخميس إذ بددت المخاوف بشأن تزايد عدد حالات الإصابة بكورونا محليا آمال االانتعاش الاقتصادي السريع، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي  0.76 % ليسجل 22770.36 نقطة منخفضا من أعلى مستوى في خمسة أسابيع والذي بلغه في الجلسة السابقة. وشهد المؤشر صعود 126 سهما مقابل هبوط 95.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.66 % إلى 1579.06 نقطة. وهبطت نحو نصف المؤشرات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو.

وفي بداية التعامل،  تراجع المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس.

حيث انخفض نيكي 0.16 % مسجلا 22907.96 نقطة بينما هبط المؤشر توبكس  0.06% ليسجل 1588.60 نقطة.

وبدأت السوق الجلسة على تراجع بسبب عمليات جني للأرباح لكنه عمق تلك الخسائر بعد استراحة منتصف اليوم مع إعلان حاكمة طوكيو يوريكو كويكي أن حالات فيروس كورونا (كوفيد-19) في المدينة ستتخطى يوم الخميس على الأرجح 280 .

ورفعت المدينة درجة التأهب لمواجهة فيروس كورونا المستجد لأعلى درجة في اليوم السابق.

وكانت قطاعات الأدوية والإلكترونيات والغاز والاتصالات من بين الأسوأ أداء في البورصة الرئيسية.

لكن من بين الأسهم الرابحة، كان سهم مجموعة بورصة اليابان إذ قفز 6.51 % بعد أن قالت مجموعة نيكي إنها ستضيف السهم لمؤشر نيكي القياسي بدلا من سوني المالية القابضة اعتبارا من 29 يوليو.

على صعيد آخر، أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، عزمها بدء خطتها لإطلاق مبادرة تعزيز السفر المحلي بدون تغيير، وذلك على الرغم من تزايد الدعوات لإعادة النظر في البرنامج وسط عودة ظهور حالات جديدة من الإصابة بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني قوله : “نريد تنشيط الاقتصادات الإقليمية لمساعدة مجتمعاتها على الخروج من الوضع الصعب، وذلك من خلال دعم السياحة والمطاعم المحلية”.

واعتبارا من 22 يوليو الجاري، ستدعم الحكومة رسوم الإقامة والنقل في إطار حملة “جو تو ترافل” التي تهدف إلى تحفيز الرحلات المحلية. وتخطط الحكومة اليابانية في البداية لتقديم تخفيضات تصل إلى 35% من إجمالي تكاليف السائح مع 15% أخرى تغطيها القسائم التي ستصدر بعد سبتمبر المقبل للطعام والتسوق وأنشطة السفر الأخرى.

ومن المقرر أن تمضي الحكومة قدما في تنفيذ الخطة في مواجهة المخاوف المتزايدة من احتمالية أن تزيد حملة ترويج السفر من عودة العدوى بالفيروس في اليابان.

وقال سوجا، في اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بمكافحة فيروس كورونا اليوم الخميس، إن خبراء العدوى سيناقشون كيفية منع انتشار الفيروس أثناء سعيهم لإنعاش الاقتصاد.