هبوط الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات الأربعاء مع خسائر البورصات العالمية

هبط مؤشر "ستوكس600" للأسهم الأوروبية بنحو 58% عند 477 نقطة

هبوط الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات الأربعاء مع خسائر البورصات العالمية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:53 م, الأربعاء, 19 يناير 22

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات اليوم الأربعاء الصباحية بقيادة أسهم شركات المنتجات الغذائية والمشروبات، ومع خسائر أسواق الأسهم العالمية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكشفت بيانات اقتصادية في المملكة المتحدة عن ارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 30 عامًا في ديسمبر بنحو 5.4%، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين عند 5.2%.

من جانبها، حذرت “فان كيركوف” رئيسة الفريق الفني المختص بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بمنظمة الصحة العالمية في تصريحات نقلتها شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية من أن الجائحة لن تنتهي مع انحسار متحور “أوميكرون” في بعض الدول، وأن المستويات المرتفعة للعدوى حول العالم سوف تؤدي على الأرجح إلى ظهور متحورات جديدة.

وقالت ماريا فان كيركوف، أخصائية وبائيات الأمراض المعدية والمسئول التقني عن مكافحة كورونا في منظمة الصحة العالمية: “ليس لدينا نفس القدرة على التنبؤ كما هو الحال حاليًا فيما يتعلق بالإنفلونزا”.

ولتقديم مزيد من التوضيح بشأن بيانها، نشرت الدكتورة ماريا تغريدة عبر منصة “تويتر” تقول فيها: ” يحتاج العالم إلى بيانات أكبر حول النظام العالمي لمراقبة الإنفلونزا والاستجابة لها، بمعنى أن يكون هناك “قدرة على التنبؤ” بطفرات فيروس الإنفلونزا المتوقع انتشارها بشكل موسمي.

لكن لا يوجد توقعات موسمية لفيروس كورونا حتى الآن، حيث إنه يتطور بشكل مختلف ، مشيرة إلى أنه على الصعيد العالمي، هناك حاجة إلى مراقبة متكاملة لأمراض الجهاز التنفسي.

وعلى صعيد التداولات، هبط مؤشر “ستوكس600” للأسهم الأوروبية بنحو 58% عند 477 نقطة، خلال التعاملات، بينما ارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي 0.26% مسجلاً 7152 نقطة.

وانخفض مؤشر”داكس” الألماني بنحو 0.87% عند 15636 نقطة، فيما هبط “فوتسي” البريطاني 0.46% إلى 7528 نقطة.

إصابات كورونا حول العالم

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا “كوفيد-19” حول العالم ارتفعت إلى 334 مليونا و5 آلاف و99 حالة.

وذكرت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء، إن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و554 ألفا و646 وفاة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 67.5 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 37.8 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 23.2 مليون حالة.

ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بـ853 ألفا و955 وفاة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ621 ألفا و803 وفيات ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة الهند بإجمالي وفيات 487 ألفا و65 وفاة.