هبوط أغلب الأسهم الخليجية الخميس جراء مخاوف إزاء تباطؤ النمو العالمي

زادت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات دولارا إلى 78.84 دولار للبرميل.

هبوط أغلب الأسهم الخليجية الخميس جراء مخاوف إزاء تباطؤ النمو العالمي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:35 م, الخميس, 5 يناير 23

سجلت مؤشرات الأسهم الخليجية هبوطا خلال جلسة تداولات اليوم الخميس الصباحية تحت وطأة مخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وتقلبات أسعار النفط وما أشار إليه محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي من استمرار تشديد السياسة النقدية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسجلت أسعار النفط هبوطا حادا الليلة الماضية بسبب مخاوف من أن التوقعات على المدى القريب في الصين تبدو غير مطمئنة، ومن تأثير تباطؤ النمو العالمي السلبي على الطلب على الوقود.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات دولارا إلى 78.84 دولار للبرميل.

وأظهر محضر اجتماع المركزي الأمريكي الذي عقد في ديسمبر الماضي، ونشر أمس الأربعاء أن المسؤولين متفقون على أن المركزي عليه أن يبطئ من وتيرة رفع سعر الفائدة لكنهم لا يزالون يصبون كل تركيزهم على كبح التضخم.

وقد تخفض السعودية أكثر من سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في فبراير بعد أن حددته عند أدنى مستوى في عشرة أشهر هذا الشهر مع استمرار إلقاء المخاوف من فيوض المعروض بظلالها على السوق.

وهبط المؤشر الرئيسي في السعودية 0.5 بالمئة مع نزول 0.5% لسهم عملاق النفط أرامكو ذي الثقل على المؤشر.

وقد تخفض أرامكو من سعر البيع الرسمي للخام متوسط الكبريت بنحو 1.50 دولار للبرميل في فبراير، مما قد يضغط على سعر الخام العربي الخفيف في فبراير إلى مستوى لم يشهده منذ نوفمبر من العام 2021.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر الرئيسي قليلا بنسبة 0.1% مع هبوط 0.4 % لسهم القابضة و0.1 % لسهم ألفا ظبي.

ونزل مؤشر دبي 0.1% مع تسجيل خسائر لأسهم شركات المؤسسات المالية والعقارية. وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة 0.8% بينما تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 0.9%.

لكن مؤشر البورصة القطرية صعد 1.8% مع صعود أغلب الأسهم المدرجة عليه تقريبا. وزاد سهم بنك قطر الإسلامي 4.6% وصعد سهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك منطقة الخليج 3.6%.