هبوط أسعار النفط وسط مخاوف تباطؤ انتعاش الطلب.. وبرنت يسجل 40 دولارًا للبرميل

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4% أو ما يعادل 1.60 دولار إلى 38 دولارًا للبرميل

هبوط أسعار النفط وسط مخاوف تباطؤ انتعاش الطلب.. وبرنت يسجل 40 دولارًا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:45 م, الخميس, 11 يونيو 20

سجلت هبوطًا بنحو 4%، اليوم الخميس، بفعل مخاوف بشأن تباطؤ تعافي الطلب مع زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، فيما بلغت مخزونات الخام الأمريكية أعلى مستوى على الإطلاق، وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي إن التعافي من الوباء قد يستغرق أعوامًا، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 3.4% أو ما يعادل 1.42 دولار إلى 40.31 دولار للبرميل، لتمحو مكاسب حققتها يوم الأربعاء. وفي وقت سابق من الجلسة هبط برنت بمقدار 1.53 دولار أو ما يعادل 3.7%.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4% أو ما يعادل 1.60 دولار إلى 38 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجع في وقت سابق بمقدار 1.69 دولار أو ما يعادل 3.4%.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت على غير المتوقع بمقدار 5.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يونيو، إلى 538.1 مليون برميل؛ وهو مستوى قياسي إذ تلقّت الواردات الدعم من وصول إمدادات اشترتها شركات تكرير حين أغرقت السعودية السوق بالإمدادات في مارس وأبريل.

وقال جيفري هالي، محلل السوق لدى أواندا، إن تأثير ارتفاع الواردات السعودية على التسعير يجب أن يكون ”مؤقتًا“.

وأضاف ”على الرغم من ذلك، وفي الأمد القصير، يبدو أن النفط عرضة لخطر تصحيح نزولي“.

وتُظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات البنزين أيضًا زادت بأكثر من المتوقع إلى 258.7 مليون برميل. وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 1.6 مليون برميل، لكن الزيادة كانت أقلَّ مقارنة مع الأسابيع السابقة.

ومما عزَّز المعنويات السلبية أن مجلس الاحتياطي الفيدرالى قال في أولى توقعاته لفترة الجائحة إن أكبر اقتصاد في العالم سينكمش 6.5% بهذا العام، وإن معدل البطالة سيسجل 9.3% بنهاية العام الحالي.

على صعيد آخر، أظهرت وثيقة أسعار، اليوم الخميس، أن الكويت رفعت أسعار البيع الرسمية لدرجات الخام التي تبيعها إلى شركات التكرير الآسيوية في يوليو تموز.

حيث حددت سعر خام التصدير الكويتي لشهر يوليو عند متوسط خام عمان في بورصة دبي للطاقة والأسعار المعروضة لخام دبي على بلاتس، بزيادة ستة دولارات عن الشهر السابق.

وحددت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز لشهر يوليو تموز عند 20 سنتًا للبرميل فوق متوسط خام عمان في بورصة دبي للطاقة والأسعار المعروضة لخام دبي على بلاتس، بزيادة 6.70 دولار على الشهر السابق.