هبوط أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية.. وبرنت يلامس 41 دولارا للبرميل

تخفيض العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 43 سنتا ما يوازي 1.1 % إلى 37.95 دولار للبرميل

هبوط أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية.. وبرنت يلامس 41 دولارا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

11:55 ص, الأربعاء, 17 يونيو 20

هبطت اليوم الأربعاء بفعل بيانات أظهرت نمو مخزونات الخام والوقود الأمريكية ما يثير إمكانية حدوث زيادة في المعروض فيما تهدد موجة ثانية محتملة لوباء كورونا بوقف انتعاش الطلب، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا أو 0.7 % إلى 40.67 دولار للبرميل ، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 43 سنتا ما يوازي 1.1 % إلى 37.95 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 3% أمس الثلاثاء بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب على النفط في 2020 إلى 91.7 مليون برميل يوميا وسجلت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة قفزة قياسية في مايو.

بيد أن ارتفاع مخزونات الخام والوقود الأمريكية أثار حالة من القلق بشأن فائض المعروض وضغط على أسعار النفط مع تجاوز حالات الإصابة بفيروس كورونا ثمانية ملايين عالميا وتسجيل عدد من الولايات الأمريكية زيادة في حالات الإصابة.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي زيادة مخزونات الخام بمقدار 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من يونيو إلى 543.2 مليون برميل، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 152 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين بواقع 4.3 مليون برميل بينما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 919 ألف برميل.

وأبلغ مصدر مطلع رويترز اليوم الأربعاء أن نسبة الامتثال العام لتخفيضات إنتاج نفط أوبك+ بلغت في مايو أيار 87 %.

أوبحسب بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء فإن مخزونات النفط الخام سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي، كما ارتفعت مخزونات كل من البنزين ونواتج التقطير.

وقال معهد البترول إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما هبطت 3.3 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين بواقع 4.3 مليون برميل بينما كان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 17 ألف برميل.

وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 919 ألف برميل بينما كان المحللون قد توقعوا زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت الأسبوع الماضي بمقدار 28 ألف برميل يوميا.