هبوط أسعار القمح الروسى 6 دولارات فى فبراير

من ناحية أخرى، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية فى مصر الشهر الماضى 180 ألف طن من القمح الفرنسى بسعر 234.5 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة، واشترت أيضا ثلاث شحنات حجم كل منها 60 ألف طن من كل من أوكرانيا ورومانيا وروسيا بسعر 237.5 دولار و238.2 دولار و238 دولارا للطن على الترتيب.

هبوط أسعار القمح الروسى 6 دولارات فى فبراير
المال - خاص

المال - خاص

5:01 م, الجمعة, 1 مارس 19

أعلنت وكالة “إيكار” الروسية للاستشارات الزراعية أمس، أن أسعار القمح الروسى المتجه إلى التصدير، والذى يحتوى على بروتين بنسبة 12.5 % و تسليم  مارس المقبل، هبط بحوالى ستة دولارات ليسجل 234 دولارا للطن تسليم ظهر السفينة بنهاية الأسبوع الثالث من فبراير، لينافس أسعار الدول الأخرى مثل فرنسا وأوكرانيا.

وأكدت شركة “سوف إيكون” الروسية  للاستشارات الزراعية، أن سعر القمح تسليم ظهر السفينة، انخفض فى يناير الماضى ثلاثة دولارات لتصل إلى 240.5 دولار للطن لتواصل أسعار صادرات القمح الروسى الانخفاض خلال الشهر الماضى، بعد تراجع أسعار العقود الآجلة للقمح الأمريكى، بسبب ضغوط ناجمة عن ضعف إقبال بعض كبار مستوردى القمح على إمدادات أمريكا الشمالية.

وذكرت وكالة رويترز أن  أسعار تصدير القمح ارتفعت على مستوى العالم خلال يناير الماضى مقارنة بشهر ديسمبر الماضى،  ففى منطقة البحر الأسود، ارتفعت عروض أسعار التصدير وسط محدودية توافر المنتج مقابل الطلب المتواصل من الدول الأجنبية، ولاسيما مصر والعراق والسعودية وسجل  سعر القمح الأمريكى المرجعى متوسط سعر 238 دولارًا أمريكيًا للطن، متراجعًا بشكل طفيف عن مستواه خلال ديسمبر الماضى، ولكنه يظل أعلى بحوالى 4 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

من ناحية أخرى، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية فى مصر الشهر الماضى  180 ألف طن من القمح الفرنسى بسعر 234.5 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة، واشترت أيضا ثلاث شحنات حجم كل منها 60 ألف طن من كل من أوكرانيا ورومانيا وروسيا بسعر 237.5 دولار و238.2 دولار و238 دولارا للطن على الترتيب.

وقالت “سوف إيكون” إنها تعتقد أن الشحنة الروسية الوحيدة التى اشترتها مصر فى المناقصة كانت استثنائية، إذ لا يزال سعر القمح الروسى المنشأ، مرتفعا للغاية بالنسبة للمناقصات المصرية، مما جعل القمح الروسى ليس له نصيب كبير فى مناقصة الشراء التى طرحتها مصر، أكبر مشتر للقمح الروسى، ويظل سعره مرتفعا مقارنة مع الدول المنافسة لها.

و صدرت روسيا حوالى  33.4 مليون طن من الحبوب منذ بداية الموسم فى الأول من يوليو وحتى 21 فبراير الماضى دون تغيير عنها قبل عام،  وتضمن ذلك 28.3 مليون طن من القمح بارتفاع نسبته 8 %.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، أعلنت فى نهاية ديسمبر الماضى أنها اشترت 120 ألف طن من القمح فى المناقصة من بينها 60 ألف طن من القمح الأوكرانى و60 ألف طن من القمح الرومانى بتكلفة إجمالية بلغت 31.6 مليون دولار ولكنها لم تشتر قمحا روسيا فى مناقصة يوم الخميس للمرة الأولى منذ 6 شهور مع ارتفاع الأسعار فى روسيا بعد بداية قوية لموسم التصدير هناك.

واشترت الهيئة فى ديسمبر الماضى60 ألف طن من القمح الأوكرانى من شركة لويس دريفوس بسعر 246.40 دولار للطن، إضافة إلى تكلفة شحن 17.30 دولار، ليصل السعر الإجمالى إلى 263.70 دولار للطن بتكلفة تجاوزت  15.8 مليون دولار، بينما اشترت  60 ألف طن القمح الرومانى بسعر 248.75 دولار للطن إضافة إلى تكلفة شحن 15.35 دولار، ليصل السعر الإجمالى إلى 264.10 دولار للطن بتكلفة تصل إلى أكثر من 15.8 مليون دولار.