هبوط أرباح «العرفة القابضة» إلى 1.5 مليون دولار في تسعة أشهر

العرفة القابضة تفصح عن نتائج أعمالها الأخيرة حتى أكتوبر

هبوط أرباح «العرفة القابضة» إلى 1.5 مليون دولار في تسعة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:11 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة العرفة القابضة للاستثمارات والاستشارات هبوط أرباحها بشكل حاد إلى 1.5 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 مقارنة بنحو 10.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت القوائم المجمعة للشركة تراجع مبيعات العرفة القابضة بشكل حاد إلى 86 مليون دولار خلال الفترة مقارنة بمبيعات بلغت 160 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

كما أظهرت النتائج تراجع تكلفة النشاط إلى 63.3 مليون دولار خلال الفترة الممتدة من فبراير إلى أكتوبر مقارنة بنحو 103.3 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وتبدأ السنة المالية للشركة من فبراير وتنتهى بنهاية يناير من كل عام، خلافا لأغلب الشركات التى تبدأ من يناير وتنتهى بديسمبر.

وقالت العرفة القابضة فى إفصاح للبورصة اليوم الثلاثاء، إن هذا الهبوط الحاد فى الأرباح سببه تداعيات فيروس كورونا التى أثرت على النشاط الاقتصادى والصناعى على مستوى مصر والعالم .

وأضافت الشركة أن فرض حظر التجوال فى أغلب دول العالم أدى إلى توقف النشاط الصناعى والتصديرى وإغلاق كثير من المصانع بما أثر على نشاطها فى التصنيع والتصدير.

العرفة القابضة: بعض العملاء الأوروبيين أعلنوا إفلاسهم بسبب كورونا

وأشارت الشركة إلى أن بعض عملائها فى أوروبا أعلنوا أفلاسهم لحمايتهم من الدائنين مثل Brooks Brothers, Menswear house.

وأظهرت للشركة تحولها للخسارة بقيمة 10.7 مليون دلاور خلال النصف الأول من العام الجارى مقارنة بأرباح قدرها 7.8 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت تلك النتائج تراجع مبيعاتها إلى 57.1 مليون دولار خلال النصف المنتهى أغسطس الماضى مقارنة بمبيعات قدرها 104.3 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وعزت العرفة هذه الخسارة إلى تداعيات فيروس كورونا واجراءات الإغلاق التى تضرر منها النشاط الاقتصادى فى مصر والعالم.

العرفة القابضة تستخدم 13.9 مليون دولار من الاحتياطى لمواجهة الخسائر

ووافق مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقدة 21 ديسمبر الجارى على استخدام 13.9 مليون دولار من الاحتياطى النقدى العام لمواجهة الخسائر الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا.

كانت عمومية العرفة القابضة قد وافقت فى 28 يونيو الماضى على تخصيص 14 مليون دولار من احتياطى الشركة لدعم نشاط الشركة فى ظل تداعيات فيروس كورونا .

وتأمل الشركة فى العودة مرة أخرى إلى مستويات الأرباح المسجلة خلال الأعوام الماضية قبل جائحة كورونا التى قسمت ظهر نشاطها فى مصر وأوربا.

وأظهرت للعرفة ارتفاع صافي أرباحها إلى 15.2 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي 31 يناير 2020، مقارنة بنحو 3.1 مليون دولار خلال 2018.

العرفة تفوز بعلامة تجارية جديدة للملابس الرجالى فى أوروبا

وأفصحت العرفة فى أكتوبر الماضى عن إتمام صفقة حقوق حصرية لتصنيع وبيع للملابس الرجالى فى بريطانيا وأوروبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (7 أكتوبر)، إن شركتها التابعة “بيرد” أتمت صفقة حقوق بيع العلامة التجارية العالمية TED BAKER .

وبموجب الصفقة تستطيع شركة بيرد الإنجليزية تصنيع وتوزيع وبيع العلامة التجارية المشار إليها فى المملكة المتحدة وأوروبا لمدة ثلاث سنوات.

وتقول شركة بيرد إن هذه العلامة التجارية الجديدة ستساعدها على النهوض مرة أخرى فى ظل الأوضاع الصعبة بالسوق الإنجليزية.

وتسيطر شركة بيرد التابعة للعرفة القابضة على 15% من الحصة السوقية للملابس فى بريطانيا،وفقا للإفصاح.

تأسست مجموعة العرفة فى يناير 2006، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ سبتمبر 2006.وتعمل المجموعة فى الأسواق الأوروبية والأمريكية ولديها سلسلة محلات تجارية واسعة فى المملكة المتحدة كما تعمل فى مصر.