هاني جنينة يتوقع رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بنسبة 3%

في اجتماع اليوم.. أو علي مدار اجتماعين

هاني جنينة يتوقع رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بنسبة 3%
إيمان أشرف

إيمان أشرف

11:52 ص, الخميس, 2 فبراير 23

توقع هاني جنينه، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن تقوم لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة بنسبة 3% مرة أخري، مشيراً إلي أن هذا القرار قد يتخذ في اجتماع اليوم، أو علي مدار اجتماعين متتاليين، لافتاً أنه قبل انتهاء الربع الأول من العام الجاري، من المفترض أن يتم رفع الفائدة بالقيمة سالفة الذكر.

وأضاف “جنينه”، في تصريحات خاصة ل”المال”، أنه لا يوجد ما يستدعي تأجيل البنك المركزي لاتخاذ قرار المزيد من التشديد في السياسة النقدية.

البنك المركزي وسياسة التشديد النقدي

وكان البنك المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة بنسبة 8% في عام 2022، حيث رفع الفائدة بنسبة 1% في شهر مارس، و2% في شهر مايو، 2% في 27 أكتوبر، وأخيراً 3% في اجتماعه الأخير ديسمبر الماضي، وذلك بغرض السيطرة علي الارتفاع في الأسعار، ورفع العائد علي العملة المحلية.

الشهادات مرتفعة العائد

وطرحت عدة بنوك ، مثل بنك مصر والأهلي والقاهرة، حيث طرحوا شهادات لمدة عام بعائد وصل إلي 25% يصرف في آخر المدة، أو 22.5% يصرف علي أساس شهري، كما طرح البنك التجاري الدولي وبنك QNB الأهلي والبنك العربي الإفريقي شهادة ادخار لمدة عام ونصف، ب22.5% عائد.

ويعد الغرض الرئيسي من طرح بعض البنوك لتلك الشهادات، هو رفع العائد علي الجنيه المصري مقابل العملة الأجنبية، وحتي يدفعوا حاملي العملة الخضراء إلي التنازل عنه في البنوك مقابل الاستفادة من العائد المرتفع علي الشهادات.

وأعلن بنك ، القاهرة، التجاري الدولي، QNB الأهلي، وقف طرح شهادات الادخار مرتفعة العائد، ولكن مازالت الشهادات متاحة الاقتناء في بنوك أخري كالعربي الإفريقي، والمشرق، وبنك الكويت الوطني.