هاني توفيق : أقاويل الفيسبوك «شيء تافه» ولا تستلزم هبوط البورصة العنيف

البورصة بحاجة الى قرارات اقتصادية و سياسية محفزة

هاني توفيق : أقاويل الفيسبوك «شيء تافه» ولا تستلزم هبوط البورصة العنيف
أحمد علي

أحمد علي

4:47 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 19

قال هاني توفيق ، الخبير الاقتصادي ورئيس جمعيتي الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق، إن الهزة العنيفة التي تعرضت لها البورصة المصرية خلال الجلسات الـ 3 الماضية، مبالغة فيها للغاية، مقللًا من أهمية الأحداث السياسية الأخيرة قائلًا: “ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي شئ تافه للغاية لا يستلزم 1% من الهبوط العنيف الذي تعرضت له البورصة” .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “المال” ان هناك متربصين استغلوا الأقاويل التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، في اظهار المجتمع بشكل مغاير، مؤكدًا في الوقت ذاته غضب شريحة من المواطنين الذين تأثروا سلبًا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي .

البورصة بحاجة الى تدخل السيسي

وأكد الخبير الاقتصادي ورئيس جمعيتي الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق، أن البورصة المصرية بحاجة ماسة الى تدخل رئاسي عبر إصدار قرارات اقتصادية وسياسية تكون بمثابة الدافع للعودة إلى المسار الصحيح.

وواصلت مؤشرات البورصة المصرية انهيارها في تعاملات اليوم الثلاثاء، لتواصل تراجعاتها الحادة التي بدأت منذ بداية الأسبوع الجاري، فقد تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 4.2% مع نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى مستوى 13170 نقطة .

وكانت البورصة أغلقت التداولات لمدة نصف ساعة يوم الأحد الماضي بعد أن انخفض مؤشرها EGX100 الأوسع نطاقا 5%، وسجلت تعاملات الأجانب خلال اليوم صافي بيع بقيمة 776.8 مليون جنيه، بينما سجل المصريون صافي شراء بقيمة 747.3 مليون جنيه، والعرب صافي شراء بقيمة 29.5 مليون جنيه .

وكانت البورصة المصرية قد طالبت من الشركات المدرجة الإفصاح عن أي أحداث جوهرية مؤثرة على الأسهم، فيما ردت الشركات المدرجة بإنه لا توجد أي أحداث غير معلنة من شأنها التأثير السلبي على الأداء المالي والتشغيلي، كما أكدت غالبية الشركات المقيدة العاملة في القطاع السياحي عدم تأثرها سلبا بإغلاق شركة توماس كوك البريطانية للسياحة والسفر .

كانت توماس كوك، أعلنت عن تصفية أعمالها أمس بسبب الإفلاس، وجاء في بيان نُشر على موقع الإلكتروني عبر الإنترنت، أنه تم تقديم طلب إلى المحكمة العليا لتصفية الشركة إجبارياً قبل بدء العمل أمس الإثنين، وتم منح أمر بتعيين الحارس القضائي بصفته القائم على تصفيتهم.