«هانوفر ري» تتوقع زيادات كبيرة في أسعار إعادة التأمين يناير المقبل بسبب كورونا

وكشفت هانوفر رى فى بيان لها أن العوامل الرئيسية المسببة لتلك الزيادت هى الضغوط التي تتحملها شركات التأمين وشركات الإعادة بسبب كورونا

«هانوفر ري» تتوقع زيادات كبيرة في أسعار إعادة التأمين يناير المقبل بسبب كورونا
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:57 م, الأحد, 1 نوفمبر 20

تتوقع شركة هانوفر رى لإعادة التأمين – الشركة الرائدة لكثير من اتفاقيات التأمين لشركات التأمين المصرية – زيادات كبيرة في أسعار إعادة التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث، وذلك نتيجة تعرض شركات التأمين وشركات إعادة التأمين العالمية لضغوط بسبب أسعار الفائدة المنخفضة والخسائر الكبيرة المتعلقة بوباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وكذلك ارتفاع الطلب على التغطية من معيدي التأمين الأقوياء مالياً.

وتتوقع الشركة أن تشهد زيادات كبيرة في الأسعار تشمل مختلف أنواع إعادة التأمين على الممتلكات والحوادث في تجديدات اتفاقيات إعادة التأمين اعتبارًا من 1 يناير 2021.

هانوفر رى ترفع أسعارها بسبب انخفاض الفائدة وكورونا

وكشفت هانوفر رى فى بيان لها، أن العوامل الرئيسية المسببة لتلك الزيادت هى الضغوط التي تتحملها شركات التأمين المباشرة وشركات إعادة التأمين فيما يتعلق جائحة كورونا (كوفيد -19)، وهبوط آخر في مستويات الفائدة وخسائر كبيرة سجلت خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال جان جاك هنشوز ، الرئيس التنفيذي للشركة، إن شركته تتعاطف مع كل من فقد عائلته أو أصدقائه أو تأثر بالفيروس بأي طريقة أخرى، لافتا إلى أن شركته نقف جنبًا إلى جنب مع عملائها ونؤكد على العلاقات المستمرة والقائمة على الشراكة.

وأضاف أن نموذج أعمال شركته ومواردها الرأسمالية موجهة لإدارة السيناريوهات المتطرفة، وأن أسعار الفائدة المنخفضة موجودة لتبقى لفترة طويلة، وهذا يتطلب أسعارًا كثيرة الانضباط ، لأن الربحية الفنية ستضطر إلى بذل المزيد من الجهد لتعويض الانخفاض في دخل الاستثمار، ومع وضع هذا في الاعتبار ، فإن الزيادات في الأسعار على كل من نشاطى التأمين وإعادة التأمين ضرورية للغاية في شهر يناير المقبل وما بعده .

جنبًا إلى جنب مع الطلب القوي بشكل عام على حماية إعادة التأمين عالية الجودة ، تسعى شركات التأمين المباشرة بشكل متزايد إلى حلول مصممة خصيصًا لتقديم الإعفاء من الملاءة المالية، هذا هو المكان الذي يلعب فيه معيدو التأمين أولاً وقبل كل شيء ، الذين يتمتعون بقدرة كبيرة على تحمل المخاطر.

زيادة أسعار التأمين فى 2020 لم تكن كافية

في جولات التجديد المختلفة التي عُقدت خلال عام 2020 ، قامت هانوفر ري بتأمين ظروف محسنة وزيادات في الأسعار في بعض المناطق، بالنسبة للاتفاقيات التي تعرضت لخسائر على وجه الخصوص ، تم الحصول على زيادات في الأسعار وصلت في الغالب إلى نسب مضاعفة، ومع ذلك  نظرًا لانخفاض مستوى أسعار الفائدة ، فهذه ليست دائمًا كافية من الناحية الفنية وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في الأسعار.

تختلف آثار جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19) على أسواق إعادة التأمين في جميع أنحاء العالم من حيث الحجم من منطقة إلى أخرى، ومن المتوقع حدوث أكبر الخسائر حتى الآن من التغطيات ضد مخاطر  توقف الأعمال والائتمان التجاري وإلغاء الأحداث ، على الرغم من أن مجموعة السيناريوهات المحتملة لا تزال واسعة جدًا بالنسبة للتنبؤات الملموسة.

وهناك اعتبار آخر هو أن العديد من برامج المساعدة الحكومية محدودة المدة، وعلى هذه الخلفية ، ارتفع مستوى الوعي بالمخاطر بين شركات التأمين المباشرة ، وبالتالي الأهمية المعلقة على حماية المخاطر عالية الجودة بشكل حاد خلال الأشهر القليلة الماضية.