«هاندا» الصينية للملابس تعتزم استثمار 100 مليون دولار بالسوق المحلية

على هامش توقيع عقد إيجار طويل الأجل بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وHanda الصينية للملابس الجاهزة

«هاندا» الصينية للملابس تعتزم استثمار 100 مليون دولار بالسوق المحلية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:31 م, السبت, 16 نوفمبر 19

قال هان شين، رئيس شركة هاندا الصينية للملابس إن شركته تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار في السوق المحلية تبدأ بـ10 ملايين دولار كمرحلة أولى. جاء ذلك على هامش توقيع عقد إيجار طويل الأجل بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، وشركة Handa الصينية للملابس الجاهزة؛ بهدف التصدير.

تم الاتفاق في حضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ويتمثل في تأجير مساحة حوالي 34 ألف متر من مصنع مغلق منذ سنوات تابع للشركة العامة لمنتجات الجوت (تحت التصفية) بمدينة بلبيس محافظة الشرقية لصالح شركة Handa الصينية، وذلك لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد؛ لاستغلاله في إنتاج الملابس الجاهزة لأغراض التصدير، وبما يوفر ما يزيد على 5 آلاف فرصة عمل.

وقع الاتفاق كل من الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وهان شين رئيس شركة Handa الصينية.

تجدر الإشارة إلى أن تأجير هذا المصنع يمثل أولى خطوات الوزارة لتخصيص جانب من الأصول غير المستغلة لأغراض صناعية في سلسلة الصناعات المرتبطة بقطاع الغزل والنسيج؛ بهدف تعميق الصناعة وزيادة القيمة المضافة للقطن المصري لأغراض التصدير.

كما تتطلع الوزارة لتكرار هذه التجربة بالتعاون مع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المجالات المرتبطة بالمنسوجات والملابس الجاهزة المعروفة بكونها كثيفة العمالة، الأمر الذي من شأنه الإسهام في نمو الاقتصاد القومي من خلال زيادة الإنتاج والتشغيل والتصدير وتعميق الصناعة.

من ناحية أخرى تعكف الوزارة حاليًّا على تنفيذ خطة شاملة ومتكاملة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج في الشركات التابعة لها، بتكلفة تقدر بحوالى 21 مليار جنيه، وتشمل توريد أحدث الماكينات والمعدات وتحديث البنية التحتية للمصانع ونظم العمل وتأهيل وتدريب العاملين.