هامبورج سود يلحق بـCMA فى تحصيل رسوم خدمات الموانئ بالأخضر

هامبورج سود يلحق بـCMA فى تحصيل رسوم خدمات الموانئ بالأخضر

هامبورج سود يلحق بـCMA فى تحصيل رسوم خدمات الموانئ بالأخضر
جريدة المال

المال - خاص

10:02 ص, الثلاثاء, 26 يوليو 16

نتيجة صعوبة توفير العملات الأجنبية
غرفة الإسكندرية: قرار الخطوط الملاحية يتعلق بمحطات الحاويات الخاصة فقط

السيد فؤاد:

قرّر الخط الملاحى الألمانى «هامبورج سود» تحصيل مستحقاته من المصدِّرين والمستوردين فى مصر بالدولار، ليلحق بالخط الفرنسى «CMA» الذى أعلن عن قرار مماثل يدخل حيز التنفيذ، بداية من الأسبوع الحالى.

كان توكيل الخط الفرنسى «CMA» فى مصر، ذكر فى تفسيره للقرار أن الشركة قامت خلال السنوات الماضية بسداد مصاريف الشحن والتفريغ لمحطات الحاويات بالدولار، رغم تحصيلها الرسوم من العملاء بالجنيه، واضطرت الشركة لاتخاذ قرار التحصيل بالدولار بسبب الصعوبات التى تواجهها فى توفير العملات الأجنبية.

ورغم القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء السابق إبراهيم محلب، بتحصيل رسوم وخدمات الموانئ فى مصر بالعملة المحلية، فإن هناك 3 محطات لتداول الحاويات تتبع القطاع الخاص، وتقوم بتحصيل رسوم الخدمات المقدَّمة للوكلاء الملاحيين بالدولار، وهى محطات: «الإسكندرية الدولية AICT»، و«قناة السويس الدولية SCCT»، بالإضافة إلى شركة موانئ دبى التى تدير محطة لتداول الحاويات بميناء العين السخنة.

ولا تزال محطات تداول الحاويات، التابعة لقطاع الأعمال العام «دمياط، الإسكندرية، بورسعيد»، تقوم بتحصيل رسوم الخدمات بالجنيه المصرى، تمشيًا مع قرار مجلس الوزراء.

قال محمد مصيلحى، رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، إن التوكيلات الملاحية كانت تقوم بتحصيل خدماتها بالجنيه من عملائها «المصدرين والمستوردين»، فى الوقت الذى كان فيه سعر العملة المحلية بالبنوك مقابل الدولار يقترب من سعر السوق السوداء، أما الفترة الراهنة فأصبح السعر الرسمى بالبنوك لا يتعدى 9 جنيهات، بينما فى السوق السوداء بلغ حدود 13 جنيها ، مما تسبب فى مزيد من الصعوبات التى تواجه التوكيلات الملاحية لتوفير العملات الأجنبية.

ولفت رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية إلى أن التوكيلات الملاحية ستقوم بتحصيل خدماتها بالدولار بالنسبة للحاويات التى تدخل المحطات الأجنبية التابعة للقطاع الخاص فقط، أما الحاويات التى تدخل المحطات الوطنية فالوضع كما هو وسيكون بالجنيه المصرى.

يُذكر أن المحطات التابعة للقطاع الخاص تتداول قرابة 3.5 مليون حاوية، من أصل 5.5 مليون يتم تداولها بالسوق المحلية، وموزعة على قرابة 2 مليون حاوية بشرق بورسعيد عبر شركة قناة السويس للحاويات، و700 ألف حاوية لشركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية بالإسكندرية، و700 ألف حاوية بميناء السخنة عبر موانئ دبى.

وقال مجدى توفيق، رئيس لجنة التوكيلات الملاحية بغرفة ملاحة الإسكندرية، إنه كانت هناك محاولات من قِبل غرف الملاحة لتقوم محطات الحاويات الأجنبية العاملة فى الموانئ المصرية بتحصيل خدماتها بالجنيه بدلًا من الدولار، وذلك تنفيذًا لقرار رئيس الوزراء السابق بتحصيل جميع الخدمات المقدَّمة بالسوق المحلية، بالجنيه المصرى.

ولفت إلى أن هيئات الموانئ لم تُجبر محطات الحاويات الأجنبية على تحصيل خدماتها بالجنيه، وأن تلك الهيئات منحت تلك الشركات رخصة العمل بها، ولها الرقابة عليها.

وتابع توفيق: أكثر من مرة هددت الخطوط الملاحية المسيطرة على نقل البضائع المصرية «تصديرًا واستيرادًا» بتحصيل خدماتها بالدولار من عملائها المصريين، خاصة أن هناك صعوبة فى تدبير الدولار مؤخرًا.

جريدة المال

المال - خاص

10:02 ص, الثلاثاء, 26 يوليو 16