هالة السعيد: 50 مليون وظيفة ستُفقد بسبب كورونا حول العالم

وفى مصر من المتوقع أن يتعرض 2.5 مليون شخص فى مصر سيتعرضون للخطر فى التوظيف

هالة السعيد: 50 مليون وظيفة ستُفقد بسبب كورونا حول العالم
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:14 م, الأثنين, 13 أبريل 20

قالت الدكتورة إن الخسائر المتوقعة لفيروس كورونا على التوظيف من المتوقع أن تصل إلى 50 مليون وظيفة على المستوي العالمي وفى مصر من المتوقع أن يتعرض 2.5 مليون شخص فى مصر سيتعرضون للخطر فى التوظيف لأنهم يعملون لحسابهم الخاص.

ولفتت السعيد إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتخصيص منحة خاصة للعمال المتضررين ، موضحة أن العمالة التي قد تتعرض للخطر في مصر من الذين يعملون لحسابهم الخاص ومنهم حوالي 800 إلى 900 الف عامل فى قطاعات السياحة ومن قطاع النقل كذلك النقل.

وتابعت أن اليوم بدء صرف تلك المنحة بشكل لائق وسيحصل العاملين علي كارت لأول مره للدخول في منظومة الشمول المالى ، لافتة إلى الجهد المبذول لتجميع قاعدة البيانات الخاصة بتلك العمالة وتقييدها لحصر من يستحق .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذي عقدته وزيرة التخطيط في مقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء للحديث عن تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والمصري .

وقالت وزيرة التخطيط إنه سيتم إجراء مراجعة لأولويات أجندة التنمية المستدامة من المؤسسات العالمية على خلفية الأزمة الحالية.

وتناولت هالة السعيد الحديث حول الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول للتعامل مع الأزمة والتي تضمنت سياسات مالية تحفيزية تمثلت في تأجيل مدفوعات الضرائب للأفراد والشركات، تغطية نسبة من أجور العاملين، مساعدات لمحدودي الدخل ، فضلًا عن عدد من السياسات النقدية تتضمن تخفيض سعر الفائدة، ضمانات قروض للبنوك، توسع البنوك المركزية في شراء الأصول والسندات السيادية مع دعم القطاعات المتضررة بتوفير السيولة والائتمان وتخفيف الأعباء عن القطاعات المتضررة مثل السياحة، الطاقة، المشروعات المتوسطة والصغيرة.

.