هاآرتس: اكتمال مشروع حقل «ليفيتان» للغاز وبدء التصدير لمصر نهاية 2019

يوسي أبو: يمكننا اليوم الوصول إلى 4.5 مليار متر مكعب ، لكننا نعمل على الوصول إلى 7 مليار متر مكعب في الربع الأول من عام 2021"

هاآرتس: اكتمال مشروع حقل «ليفيتان» للغاز وبدء التصدير لمصر نهاية 2019
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

1:41 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

أعلن “يوسي أبو” الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك ديرلنج” الإسرائيلية للغاز، إن 90% من مشروع حقل “ليفيتان” قد اكتمل بالفعل، قبل بدء إنتاج الغاز رسميا في نهاية عام 2019 وتصديره إلى الأردن ومصر، جاء ذلك خلال مؤتمر لمجموعة ديليك عقد الأسبوع الماضي.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك”: “يمكننا اليوم الوصول إلى 4.5 مليار متر مكعب، لكننا نعمل على الوصول إلى 7 مليارات متر مكعب في الربع الأول من عام 2021”.


وأشارت مجلة “ذا مركر” الملحق الإقتصادي لصحيفة “هآارتس” الإسرائيلية إلي أنه سيكون من الممكن توفير ما بين 4 إلى 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا من خلال النظام الحالي في إسرائيل.


ونشرت “المال” في نوفمبر الماضي توقع “يتسحاق تشوفا” المساهم والمسيطر لمجموعة ديليك للغاز في إسرائيل خلال مؤتمر للمستثمرين عقد في تل أبيب، بأن يكون عام 2019 هو العام الذي تنتتج فيه الغاز من حقل ليفيثيان، مضيفا نتطلع الى عام مميز وخاص”.


وقال تشوفا حينها “في الشهور القادمة سنكمل ربط خط الأنابيب بالأردن وسيصبح لفياتان موردا رئيسيا للطاقة في الشرق الأوسط”، مشيرا إلي أنه سيعمل أيضا في الخارج بثلاثة أذرع: البحر المتوسط ​​وبحر الشمال وخليج المكسيك”.


وأضاف “تشوفا” قائلا: “وقعنا اتفاقات مع لتوريد الغاز لمصر ونتوقع توقيع اتفاقات إضافية للاحتياجات المحلية وتسييل الغاز في مصر في الفترة المقبلة وخاصة في غضون عام 2019”.


ووفقا لتشوفا ، تعمل ديليك على بيع جميع ممتلكاتها في تامار حتى نهاية عام 2021 على أبعد تقدير ، كجزء من متطلبات خط أنابيب الغاز، ويأمل أن يحدث ذلك في وقت سابق”.علي حد قوله.