«نيوداب» تعتزم إنشاء مصنعين فى البحيرة

علمت «المال» أن شركة شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعى تعتزم إنشاء مصنعين جديدين يعملان على توليد الوقود البديل «البيوديزل»، وغربلة التقاوى، على قطعة أرض بمنطقة سيدى غازى بمحافظة البحيرة.

«نيوداب» تعتزم إنشاء مصنعين فى البحيرة
جريدة المال

المال - خاص

1:20 م, الأربعاء, 4 فبراير 15

شريف عمر

علمت «جريدة المال» أن شركة شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعى تعتزم إنشاء مصنعين جديدين يعملان على توليد الوقود البديل «البيوديزل»، وغربلة التقاوى، على قطعة أرض بمنطقة سيدى غازى بمحافظة البحيرة.

قالت مصادر مطلعة إن شركة «نيوداب» تتفاوض حاليًا مع محافظة البحيرة لوضع التفاصيل الأخيرة لعقد الشراكة المنتظر بين الطرفين، موضحين أن الشراكة تستهدف استغلال قطعة أرض تبلغ مساحتها 500 فدان تابعة للمحافظة لإنشاء المصنعين.
وأضافت المصادر أن عقد الشراكة المزمع توقيعه سيتضمن تولى «نيوداب» مهام إدارة مشروعات تسمين المواشى والأعلاف التى تمتلكها المحافظة.

وتوقعت أن يتم توقيع العقود بين الطرفين قبل نهاية فبراير الحالى، مؤكدة أن لجنة الشئون القانونية بالمحافظة أوشكت على الانتهاء من مراجعة عقد الشراكة بين «المحافظة» و«نيوداب».

وأشارت إلى أن شركة «نيوداب» تهدف من خلال عقد الشراكة إلى استغلال قطعة الأرض فى إنشاء مصنعين جديدين تابعين لها متعلقين بنشاطى توليد الوقود البديل وغربلة التقاوى، بتكلفة استثمارية تقارب 30 مليون جنيه، بالإضافة لتولى مهام إدارة عدد من المشروعات المملوكة للمحافظة على قطعة الأرض.

وأضافت أن الحملة شكلت لجنة من المسئولين لتقييم قطعة الأرض، وانتهت من إعداد تقريرها النهائى خلال يناير، وسيتم احتساب نسبة مساهمة المحافظة فى المشروع الجديد وفقًا لإجمالى قيمة أصول المشروع.

وتابعت المصادر أن «نيوداب» ستحتاج إلى 6 شهور للانتهاء من إنشاءات مصنعى الطاقة والغربلة، وهو الأمر الذى يعزز فرص استفادة الشركة المالية من المشروعات الجديدة خلال العام الحالى.

وأشارت إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصنع الـ«بيوديزل» الجديد تبلغ 16 ألف طن سنويًا، بمعاونة المركز القومى للبحوث، موضحة أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 20 مليون جنيه، ويهدف لتصدير الوقود فى بداية الإنتاج.

ويتمثل المشروع الثانى فى إنشاء محطة غربلة وإعداد حبوب التقاوى كالقمح والذرة، بهدف توفير المواد بالسوق المحلية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 10 ملايين جنيه وفقًا للمصادر، التى تطرقت لإمكانية طرح هذا المصنع من خلال شركة منفصلة فى بورصة النيل لتوفير تمويلات لتوسعاته فى السنوات المقبلة.

كانت الجمعية العمومية لـ«نيوداب» قد وافقت فى فبراير الماضى على زيادة رأسمالها المدفوع من 30 إلى 90 مليون جنيه، عبر دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى أسهم الزيادة بقيمة 10 جنيهات للسهم، وانتهت مرحلتا الاكتتاب بزيادة رأس المال 33.8 مليون جنيه، تم توزيع تلك القيمة على 20 مليون جنيه للشركة الجديدة للطاقة، بالإضافة إلى 13.8 مليون جنيه لصالح نشاطى غربلة التقاوى والاستصلاح.

وتعمل الشركة فى مجال الاتجار والتصنيع فى جميع مستلزمات الإنتاج الزراعى من الأسمدة والمخصبات الزراعية، وتوفير المعدات وإجراء البحوث والدراسات اللازمة لإنشاء مشروعات الصناعات الغذائية، وتكبدت الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من 2014 صافى خسائر مقدرة بـ587 ألف جنيه مقابل 933 ألفًا خلال الفترة نفسها من عام 2013.

جريدة المال

المال - خاص

1:20 م, الأربعاء, 4 فبراير 15