«نيكست شوت» للملاحة تؤسس شركة تأجير سفن

بالتعاون مع «كانو باس» الإنجليزية

«نيكست شوت» للملاحة تؤسس شركة تأجير سفن
أماني العزازي

أماني العزازي

3:20 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

أسست نيكست شوت للملاحة المصرية شركة لتأجير مراكب الصب الجاف فى مصر بالشراكة مع كانو باس الإنجليزية، ووفقاً للاتفاق سيتوزع هيكل الملكية بواقع %15 للشركة الإنجليزية و%85 للمصرية.

وتعمل الشركة الجديدة فى حجز سفن البالك (الصب الجاف) والقيام بدور الوساطة بين مالك سفينة الصب الجاف بحمولة تزيد على 60 ألف طن وبين شركات تجارة الحبوب ويتمثل نشاطها فى أعمال الوساطة وعبور قناة السويس والشحن والتفريغ فى الموانئ.

وقال السيد حلمى، رئيس مجلس إدارة نيكست شوت للملاحة، إنه جارٍ الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة للتسجيل فى هيئة السلع التموينية.

وأشار إلى أن شركته تطمح لأن تكون وكيل لهيئة السلع التموينية فى إيجار المراكب التى تقوم بشحن وتفريغ كل السلع التموينية الواردة لمصر، خاصة أن كل السفن الحكومية الناقلة لواردات وصادرات مصر من الصب الجاف وخاصه القمح والحبوب لا تكفى احتياجات هيئة السلع حيث لا يتعدى عددها 5 سفن.

وأضاف أن الشركة الإنجليزية تعد وكيلا للعديد من شركات تجارة الحبوب ولديها فروع فى سنغافورة والهند ومتخصصة فى إيجاريات مراكب الصب الجاف وفى الوساطة بين ملاك البواخر وأصحاب البضائع وخاصة لمنطقة البحر الأسود.

مليون دولار قيمة المركب حمولة 60 ألف طن فى الرحلة

وأكد حلمى أن شركات الملاحة تفتقد تقديم خدمات الشارتيينج (حجز المراكب) رغم أن إيجار السفينة البالك التى تنتهى من تفريغ حولتها فى مصر من أعلى إيجار المراكب فى العالم حيث يصل إلى 20 دولارا على الطن يوميا فى الرحلة، فيما يبلغ متوسط إيجار المركب البالك المتوسطة حمولة 60 ألف طن مليون دولار.

ولفت حلمى إلى أن سفن البالك العابرة لقناة السويس تتجاوز 10 يوميا فيما، يتردد ما لا يقل عن 14 على ميناء دمياط، و30 بميناء الإسكندرية، بخلاف السفن المترددة على الموانئ المصرية المتخصصة مثل سفاجا والحمراوين وهو ما دفعنا لتأسيس شركة متخصصة فى إيجار مراكب الصب الجاف واستغلال السفن التى تقوم بالتفريغ فى الموانئ المصرية، وتقوم الشركة بدور الوسيط بين مالك السفينة وأصحاب البضائع الذين يريدون شحنها وتوصيلها لأماكن استهلاكها.

وقال إن الشحن من دول البحر الأسود يوفر فى النولون ويقلل تكلفة عبور قناة السويس مقارنة بالشحن من أمريكا، كما أن مصر تقع قريبة من موانئ البحر المتوسط التى تتم من خلالها عمليات شحن وتفريغ سفن الصب الجاف كما أنها من الدول المستهلكة للحبوب وبالتالى يسهل القيام بعمليات حجز المراكب منها بعد تفريغ شحناتها بالتنسيق مع ملاكها لصالح الشاحنين.

من ناحيته، طالب حلمى بضرورة بناء أسطول بحرى تجارى قوى لنقل واردات مصر من السلع الاستراتيجية ويتم إنشاء شركة لإدارته بأسلوب تجارى بعيدا عن الروتين الحكومى، لافتا إلى ضرورة قيام هيئة قناة السويس بمنح مميزات وحوافز لسفن البالك العابرة من الجنوب فارغة إلى الشمال وعودتها محملة ببضائع الصب الجاف مرة أخرى حتى نستطيع جذب المراكب الفارغة لعبور قناة السويس والقادمة من البحر الأحمر للمتوسط.

وتوقع حلمى مزيدا من الانتعاش فى حركة التجاره البحرية خلال 2020، خاصة فى عقود شركات نقل الصب الجاف سواء بنشاط العبور أو الشحن والتفريغ بالموانئ.

يذكر أن نيكست شوت للملاحة تم تأسيسها فى 21 مايو 2017 كأول شركة يتم إنشاؤها بعد صدور القرار 800 لسنة 2016 الخاص بضوابط ممارسة أعمال النقل البحرى ومقابل الانتفاع بالتراخيص برأسمال قدره 2 مليون جنيه للعمل فى نشاط الوكالة الملاحية وخدمة السفن ذات الحمولة المفتوحة.