نيفين جامع: تطوير صناعة الجلود على رأس أولويات خطة عمل الوزارة المرحلة الحالية

إجراءات حاسمة ضد التجاوزات المرصودة بالوحدات الإنتاجية

نيفين جامع: تطوير صناعة الجلود على رأس أولويات خطة عمل الوزارة المرحلة الحالية
محمد مجدي

محمد مجدي

3:55 م, السبت, 20 يونيو 20

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن تنمية وتطوير صناعة الجلود المصرية تأتى على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية.

وقالت فى بيان صحفى إن مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى تعد أحد اهم المدن الصناعية المتخصصة والتى تم تصميمها وفق أحدث المعايير العالمية.
 
وأضافت أن القيادة السياسية تولى هذه الصناعة اهتماماً كبيراً بهدف جعل مصر مركزاً استراتيجياً لصناعة الجلود ليس على المستوى المحلى أو الإقليمى فقط وإنما على الدولى أيضا.

وذلك من خلال تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود المصرية للوصول الى منتج عالى الجودة قادر على المنافسة في السوقين المحلية والخارجية.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية المفاجئة التى قامت بها الوزيرة صباح اليوم لمدينة الجلود بالروبيكى وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى لمعدلات العمل داخل المدينة.

حيث شملت الجولة تفقد عدد من الوحدات الانتاجية ، وكذا أعمال الإنشاءات الجارى تنفيذها ، الى جانب عمليات تشغيل الخدمات بالمدينة.

 وقد رصدت الوزيرة خلال الجولة عددا من المخالفات داخل الوحدات الإنتاجية سواء فيما يتعلق بالإنشاءات واضافة أنشطة بدون الحصول على موافقة.

إجراءات حاسمة ضد التجاوزات المرصودة بالوحدات الإنتاجية

وأكدت حرصها على استكمال جميع مراحل المشروع وفق الخطة التى وضعتها الوزارة مع اتخاذ إجراءات حاسمة بشأن التجاوزات التي تم رصدها خلال الجولة والتي تخالف الاشتراطات الهندسية والتعاقدية التي تم الاتفاق عليها مع المستثمرين عند التعاقد للانتقال للعمل بمدينة الروبيكي.

خاصة أن هذا المشروع من أهم المشروعات القومية التي توليها جميع جهات الدولة والقيادة السياسية اهتماماً بالغاً.

مشيرة إلى أن بعض المخالفات سيتم تقنينها والبعض الآخر سيتم ازالتها فورا .   
 
واوضحت نيفين جامع أن الهدف من إنشاء مدينة الروبيكي لم يكن مجرد نقل الورش والمدابغ من مكان إلى مكان آخر، بل كان الهدف إنشاء منظومة جديدة متكاملة على طراز عالمي ومجهزة بأحدث التكنولوجيا العالمية في مجال دباغة الجلود لتكون مركزاً محورياً فى صناعة الجلود.

مشيرةً الي ضرورة التزام كافة المنشآت بالمدينة بالقواعد التي من شأنها الحفاظ على الشكل العام للمدينة وتجنب العشوائية في الإنشاء وتقليل الآثار البيئية الناتجة عن الإنتاج.

وفى هذا الإطار اوضحت الوزيرة أنه يجرى حاليا تشكيل هيكل ادارى منبثق من شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى لمتابعة عمليات التشغيل ومدى الالتزام بتنفيذ اجراءات التعاقد، فضلا عن الحفاظ على الشكل الحضارى للمدينة من نظافة وصيانة وتجميل.

 وحول تطورات العمل داخل مدينة الجلود بالروبيكى أشارت نيفين جامع الى أن المدينة مقامة على مساحة 490 فدان  وتضم ثلاث مراحل بدءاً من دباغة الجلود والمنتجات الوسيطة وصولاً للمنتجات النهائية.

وقد بلغ اجمالى الاستثمارات التى ضختها الحكومة فى هذا المشروع حتى الآن حوالى 2.3 مليار جنيه  ، لافتةً فى هذا الاطار الى ان مجلس الوزراء قد وافق مؤخراً على طلب الوزارة بشأن اعتماد 200 مليون جنيه .

وذلك ضمن المرحلة العاجلة الأولى لتأهيل محطة الصرف الصناعى بالمدينة لاستيعاب التوسعات المستقبلية ومواكبة معايير البيئة العالمية.

ولفتت الوزيرة الى انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع باجمالى 213 وحدة انتاجية لـ 195 مستثمرا على مساحة 176 فدانا.

وجار حاليا استكمال الانشاءات الاضافية بالمرحلة الأولى والتى تشمل 28 مصنع لانتاج الغراء لـ 44 مستثمرا بتكلفة تصل إلى حوالى 200 مليون جنيه ، كما سيتم استكمال انشاء وحدات انتاجية لدباغة الجلود بالمرحلة الثانية للمشروع باجمالى 87 وحدة بتكلفة قدرها 300 مليون جنيه.

وأعلنت جامع انه تم الانتهاء من ترفيق 69 فدانا بالمرحلة الثانية للمشروع وسيتم طرحها خلال الفترة القريبة المقبلة للصناعات المرتبطة بدباغة الجلود، فضلا عن المرحلة الثالثة والتى تقدر مساحتها بـ 205 أفدنة حيث سيتم ترفيقها وتخصيصها لانشاء مصانع لانتاج المصنوعات الجلدية خاصة فى ظل توجه الوزارة نحو زيادة القيمة المضافة للمنتج النهائى وتصدير منتجات تامة الصنع  وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية والمتعلقة بسد الفجوة الاستيرادية وزيادة الاعتماد على الصناعة الوطنية.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة الى أنه يجرى حاليا دراسة  تخصيص 800 فدان بجوار مدينة الجلود بالروبيكى لنقل ما يقرب من 17 الفا و 600 ورشة منتجة للمصنوعات الجلدية مقامة بمناطق عشوائية على مستوى الجمهورية منها 13 الفا و 400 ورشة بمنطقتى الموسكى وباب الشعرية، بهدف تجميعها فى مكان واحد ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية فى القضاء على العشوائيات بالمناطق السكنية.