نيسان تخطط لخفض إنتاجها العالمى من السيارات بنسبة 30 %

لتفاقم الوباء

نيسان تخطط لخفض إنتاجها العالمى من السيارات بنسبة 30 %
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

5:57 ص, الأحد, 19 يوليو 20

تعتزم شركة نيسان موتور اليابانية خفض إنتاجها العالمى من السيارات بنسبة %30 خلال الفترة من أبريل حتى نهاية ديسمبر القادم بسبب هبوط الطلب على منتجانها نتيجة تفاقم وباء فيروس كورونا الذى انتشر فى أكثر من 210 دول ومناطق على مستوى العالم وأودى بحياة ما يقرب من 600 ألف ضحية وأصاب أكثر من 14.1 مليون حالة.

وذكرت وكالة رويتز أن نيسان موتور، ثانى أكبر شركة صناعة سيارات فى اليابان بعد تويوتا موتور، تخطط لتقليص إنتاجها إلى حوالى 2.6 مليون وحدة اعتبارا من الفصل الثانى من العام الجارى وحتى نهاية العام بالمقارنة مع 3.7 مليون سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ورغم أن شركة نيسان أنتجت حوالى 4.6 مليون سيارة خلال السنة المالية المنتهية 31 مارس الماضى إلا أنها لم تنشر بيانات مبيعاتها المحلية والعالمية حتى الآن وسطا أزمة مرض كوفيد 19 الذى أدى إلى إغلاق المصانع ومعارض البيع معظم شهور النصف الأول من العام الجارى فى معظم دول العالم.

وتواجه شركات السيارات العالمية هذا العام مصاعب فى توفير سلاسل إمدادات مكونات الإنتاج بسبب إغلاق المصانع وتجميد الحركة التجارية بين الدول للحد من انتشار العدوى من كورونا، علاوة على إغلاق معارض البيع مما أدى إلى هبوط المبيعات خلال الثلاث شهور الماضية من مارس إلى مايو ولكنها بدأت تنتعش قليلا خلال شهر يونيو الماضى حيث ستعلن بياناتها العالمية خلال الشهر القادم.

ولكن شركة نيسان موتور أعلنت مؤخرا عن مبيعاتها فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم والتى زادت بحوالى 4.5 % الشهر الماضى مقارنة مع يونيو من عام 2019 لتقارب 137 ألف وحدة مع تعافى الصين من فيروس كورونا رغم أنه ظهر فيها أصلا وانتقل لبقية دول العالم.

وسبب وباء كورونا صعوبات شديدة لشركة نيسان بصفة خاصة بعد أن تراجعت مبيعاتها فى سنة 2019 لأول مرة منذ 11 عاما مع ضعف وضعها المالى و نتيجة برنامج إعادة الهيكلة بعيد المنال الذى تطبقه منذ بداية العام الماضى لإصلاح مشكلات ناجمة عن مسعى قوى للتوسع كان رئيسها المعزول كارلوس غصن يحاول تنفيذه.

ومن ضمن خطة إعادة الهيكلة تقليص نوبات العمل فى مصانعها اليابانية لتقليل الإنتاج خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام مع تخفيض إنتاجها خلال الربع الثانى من سنتها المالية الحالية بحوالى %47 بالمقارنة مع نفس الربع من سنتها المالية السابقة ولكنها سترفع الإنتاج بنسبة طفيفة تصل إلى %1.1 خلال الربع من أكتوبر إلى ديسمبر بانخفاض %8 عن نفس الشهور من العام الماضى.

وأنتجت نيسان، المشهور بموديلات روج Rogue SUV الرياضية متعددة الأغراض و ليف الكهربائية حوالى 307 ألف سيارة على مستوى العالم خلال أول شهرين من سنتها المالية الحالية التى تبدأ أبريل من كل عام بانخفاض %62 عن نفس الشهرين من السنة المالية السابقة.