نيجيريا تستخرج الذهب بمشاركة شركة تعدين كندية

الاستخراج اليدوي غير القانوني للمعادن النفيسة يحرم الحكومة من العوائد

نيجيريا تستخرج الذهب بمشاركة شركة تعدين كندية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:01 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

أبدت شركة تعدين كندية صغيرة رغبتها في المشاركة في عمليات من منطقة غرب أفريقيا وخصوصا في نيجيريا  التي  تبذل جهودا حثيثة لإقناع المستثمرين بضخ استثمارات في مجال التعدين.

وحسب وكالة بلومبرج، تعاني شركات التعدين من ندرة الاكتشافات الجديدة في منطقة غرب القارة الأفريقية.

الاستخراج اليدوي

وتتميز نيجيريا بانتاج أكبر كميات من البترول في أفريقيا بجانب أنها تزخر بثروات غير مكتشفة تشمل خام الحديد والذهب والزنك والرصاص.

ويشير اولمليكان اديجبايت الوزير النيجيري المختص بتطوير المناجم والحديد الصلب إلى تراجع عمليات استخراج هذه المعادن بحيث أنها تتم على نطاق ضيق أو يدوي وبشكل غير قانوني.

وأردف:” يستخرج الأفراد المعادن بشكل يدوي دون أن يسددوا أية إيرادات إلى الحكومة.”

أول منجم لاستخراج الذهب

وأعلنت شركة ثور اكسبلوريشن الكندية عزمها تطوير مشروع لإنتاج 80 ألف أوقية من الذهب سنويا من مناجم تقع جنوب غرب نيجيريا على أن تبدأ التشغيل مطلع عام 2021. ومن شأن هذا المشروع تمكين نيجيريا من تدشين أول منجم لاستخراج الذهب على نطاق صناعي في تاريخها.

وأعلنت مؤسسة افريقيا فاينانس كوربوريشن عزمها ضخ استثمارات  بقيمة 78 مليون دولار في شركة ثور اكسبلوريشن الكندية. وتتلقى المؤسسة  التي تتخذ من لاجوس مقرا لها  دعما من البنك المركزي النيجيري ومجموعة من البنوك التجارية المحلية.

نشاط واعد

وقال اوسام ليهان رئيس المورد الطبيعية بمؤسسة افريقيا فاينانس كوربوريشن أن مشروع التعدين الذي تقوده الشركة الكندية يعني أن التعدين في نيجيريا يندرج ضمن النشاطات الواعدة هناك.

شكل التعدين نسب  تترواح بين 4 إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي لنيجيريا خلال ستينات وسبعينات القرن المناضي قبل أن يقرر المشغلون الأجانب مغادرة البلاد وقبل أن يهيمن استخراج البترول على اهتمامات الحكومة النيجيرية.   

ضعف عوائد التعدين

يشكل استخراج خام البترول نسب تترواح بين 8 إلى 10% من إجمالي الناتج المحلي بجانب أنه يشكل نسبة 90% من أرباح التصدير بينما يشكل استخراج خام المعادن نسبة لا تتعدى 0.1%.

وتستهدف نيجيريا زيادة مساهمة التعدين في إجمالي ناتجها المحلي إلى نسبة 3% بحلول عام 2025، بحسب تصريحات الوزير النيجيري المختص بتطوير المناجم والحديد الصلب.

تعاني نيجيريا من تهالك بنيتها التحتية وندرة البيانات الجيولوجية. وتقول الحكومة النيجيرية أنها تبنى بنك بيانات بهدف تمكين المستثمرين من التعرف بسهولة على المناطق الواعدة الصالحة للاستكشاف.

إعفاءات ضريبية

وقامت الحكومة النيجيرية  بتفعيل محفزات تشمل اعفاءات ضريبية لفترات تصل إلى خمس سنوات على المشروعات الانتاجية. وقامت الحكومة كذلك  بالغاء رسوم استيراد معدات التعدين.

وتحتاج نيجيريا إلى إجراء اصلاحات بهدف تحفيز المستثمرين وتشجيعهم على تنفيذ استكشافات داخل البلاد.

وقال سيجون لوسان المدير التنفيذي في شركة ثور اكسبلورشين الكندية أنه وجد صعوبة شديدة في اقناع المستثمرين بضخ استثمارات في نيجيريا. وتشكل سمعة الأخيرة أكبرعائق أمام جهات التمويل.

صعوبة في اقناع المستثمرين

وأضاف:” عندما تقدمت بهذا المشروع واجهت صعوبة كبيرة في اقناع المستثمرين في الاجتماع بهم وفي اقناعهم بضخ أموال داخل مشروعات تعدينية داخل البلاد. نيجيريا ليست وجهة تعدين مشهود لها بتفعيل تشريعات حاضنة لمشروعات التعدين.”

ويقول بيتر ماجور محلل التعدين لدى شركة ميرجينس كوربريت سولوشنز أن نيجيريا تحتاج أن تحذو حذو جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا اللتان قامتا بتمرير إصلاحات تشريعية خلال السنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين.

أيمن عزام

أيمن عزام

10:01 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19