نيجيريا تدشن أول عملة رقمية لتعزيز المدفوعات

عملة إي.نيرة الرقمية استلزم تطويرها عدة سنوات

نيجيريا تدشن أول عملة رقمية لتعزيز المدفوعات
أيمن عزام

أيمن عزام

7:50 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

يعتزم الرئيس النيجيري محمد بخاري، تدشين اول عملة رقمية غدًا الاثنين، بهدف تحسين نظام المدفوعات في البلاد، بحسب البنك المركزي النيجيري.

تدشين أول عملة رقمية

وقال البنك المركزي النيجيري في بيان السبت إن عملة إي.نيرة الرقمية استلزم تطويرها عدة سنوات، وستساعد جميع شرائح المجتمع على تيسير إجراء المعاملات المالية، مضيفًا أن العملة الرقمية ستلعب دورا تكميليا، وستساعد العملة غير الرقمية الحالية النيرة.

وقرر البنك المركزي النيجيري الذي يتخذ من أبوجا مقرا له اختيار شركة بيت في أغسطس الماضي ليلعب دور الشريك الرقمي للمساعدة على إنشاء العملة الرقمية.

وأعلن البنك خططًا لطرح العملة الرقمية بعد مرور أربعة أشهر على حظر المعاملات المشفرة في فبراير، بعد أن تبين أنها تشكل مصدر تهديد للنظام المالي في البلاد.

وقال جودوين امفيلي محافظ البنك المركزي في نيجيريا إن منصة النيرة الرقمية باتت متاحة على الإنترنت قبل إطلاقها رسميًا بأسبوع، وسجلت نحو مليون زيارة في أول 24 ساعة من إطلاق المنصة، حيث سعى زوار المنصة إلى التعرف على الخدمات التي سيقدمها البنك المركزي النيجيري عبر هذه العملة الرقمية.

وأضاف أن منصة العملة الرقمية ستعمل على جعل المعاملات المالية أكثر سهولة ويسرًا لمستخدمي النيرة الرقمية، إذ ستمكنهم من تحويل الأموال من حساباتهم المصرفية إلى محفظة النيرة الرقمية أو سداد المدفوعات في المحال التجارية باستخدامة المحفظة الإلكترونية لهذه العملة أو عبر قارئ الأكواد  كيو.أر.